حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,11 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9480

6 فوائد صحية رائعة للزبادي

6 فوائد صحية رائعة للزبادي

6 فوائد صحية رائعة للزبادي

17-04-2022 10:00 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - الزبادي هو منتج ألبان شهير يصنعه التخمير البكتيري للحليب، وتسمى البكتيريا المستخدمة في صنع الزبادي التي تخمر اللاكتوز، السكر الطبيعي الموجود في الحليب، حيث تنتج هذه العملية حمض اللاكتيك، وهي مادة تتسبب في تجعد بروتينات الحليب، مما يمنح الزبادي نكهته وملمسه الفريدين.

ويمكن صنع الزبادي من جميع أنواع الحليب، حيث تعتبر الأصناف المصنوعة من الحليب الخالي من الدسم خالية من الدهون، بينما تعتبر خيارات الحليب كامل الدسم كاملة الدسم.

والزبادي العادي بدون ملونات مضافة هو سائل أبيض سميك بنكهة منعشة، ومع ذلك، تحتوي معظم العلامات التجارية على مكونات إضافية، مثل السكر والنكهات الاصطناعية.

فوائد الزبادي الصحية :

غني بالعناصر الغذائية المهمة
يحتوي الزبادي على بعض من كل العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك تقريبًا، فمن المعروف أنه يحتوي على الكثير من الكالسيوم، وهو معدن ضروري لصحة الأسنان والعظام، وكوب واحد فقط يوفر 49٪ من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم.

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب، وخاصة فيتامين ب 12 والريبوفلافين، وكلاهما قد يحمي من أمراض القلب وبعض العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي.

ويوفر كوب واحد أيضًا 28٪ من الفوسفور اليومي، و 10٪ للمغنيسيوم، و 12٪ للبوتاسيوم. هذه المعادن ضرورية للعديد من العمليات البيولوجية، مثل تنظيم ضغط الدم والتمثيل الغذائي وصحة العظام.

وأحد العناصر الغذائية التي لا يحتويها الزبادي بشكل طبيعي هو فيتامين (د)، لكنه مدعم به عادة، ويعزز فيتامين د صحة العظام والجهاز المناعي وقد يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والاكتئاب.

إنه غني بالبروتين
يوفر الزبادي كمية رائعة من البروتين، مع حوالي 12 جرامًا لكل 8 أونصات (227 جرامًا) حيث يظهر أن البروتين يدعم التمثيل الغذائي عن طريق زيادة إنفاق الطاقة، أو عدد السعرات الحرارية التي تحرقها على مدار اليوم.

ويعد الحصول على ما يكفي من البروتين أمرًا مهمًا أيضًا لتنظيم الشهية، لأنه يزيد من إنتاج الهرمونات التي تشير إلى الامتلاء، وقد يساعد في تقليل عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها بشكل عام، وهو أمر مفيد لإدارة الوزن.
في إحدى الدراسات عام 2014، كان المشاركون الذين تناولوا وجبات خفيفة من الزبادي أقل جوعًا واستهلكوا 100 سعرة حرارية أقل على العشاء من أولئك الذين تناولوا وجبات خفيفة منخفضة البروتين بنفس السعرات الحرارية.

قد تفيد بعض الأصناف صحة الجهاز الهضمي
تحتوي بعض أنواع الزبادي على بكتيريا حية، أو بروبيوتيك، والتي كانت إما جزءًا من ثقافة البداية أو تمت إضافتها بعد البسترة، وقد تفيد هذه صحة الجهاز الهضمي عند تناولها، ويتم بسترة الزبادي، وهو علاج حراري يقتل البكتيريا المفيدة التي تحتوي عليها.

ثبت أن بعض أنواع البروبيوتيك الموجودة في الزبادي، مثل Bifidobacteria و Lactobacillus، تقلل من الأعراض غير المريحة لمتلازمة القولون العصبي (IBS)، وهو اضطراب شائع يؤثر على القولون.

قد يقوي جهاز المناعة لديك
قد يؤدي تناول الزبادي خاصة إذا كان يحتوي على البروبيوتيك بانتظام إلى تقوية جهاز المناعة وتقليل احتمالية الإصابة بعوامل مسببة للأمراض.

ومن المعروف أن البروبيوتيك يحتمل أن يقلل الالتهاب، والذي يرتبط بالعديد من الحالات الصحية التي تتراوح من الالتهابات الفيروسية إلى اضطرابات الأمعاء، كما تظهر الأبحاث أنه في بعض الحالات، قد تساعد البروبيوتيك أيضًا في تقليل حدوث نزلات البرد ومدتها وشدتها.

علاوة على ذلك، فإن خصائص الزبادي المعززة للمناعة ترجع جزئيًا إلى المغنيسيوم والسيلينيوم والزنك، وهي معادن نزرة معروفة بالدور الذي تلعبه في صحة الجهاز المناعي.

قد يفيد صحة القلب
يعد محتوى الزبادي الدهني أحد الأسباب التي تجعل صحته مثيرة للجدل في كثير من الأحيان، حيث يحتوي في الغالب على دهون مشبعة، مع كمية صغيرة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

وفي السابق، كان يُعتقد أن الدهون المشبعة تسبب أمراض القلب، لكن الأبحاث الحالية تظهر أنها أكثر تعقيدًا، ومع ذلك، لا تزال أنواع الزبادي الخالية من الدهون والدهون المنخفضة شائعة في الولايات المتحدة، وعند مناقشة صحة الدهون المشبعة، من المهم أن تضع في اعتبارك من أين أتت أو أنواع الدهون التي تحل محلها.

لن يؤدي النظام الغذائي الذي يحتوي على الدهون المشبعة من منتجات الألبان كاملة الدسم، مثل الزبادي، إلى نفس نتائج الدهون المشبعة من الوجبات السريعة المصنعة، حيث أن هناك نقص في الأدلة الواضحة على أن الدهون الموجودة في الزبادي ضارة بصحتك، وفي الواقع، قد يفيد صحة القلب من بعض النواحي، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث.

قد يعزز إدارة الوزن
الزبادي اليوناني على وجه الخصوص له العديد من الخصائص التي قد تساعد في إدارة الوزن، حيث بالنسبة للمبتدئين، فهو غني بالبروتين، والذي يعمل جنبًا إلى جنب مع الكالسيوم لزيادة مستويات هرمونات تقليل الشهية مثل الببتيد YY و GLP-1.

علاوة على ذلك، وجدت العديد من الدراسات أن استهلاك الزبادي مرتبط بانخفاض وزن الجسم ونسبة الدهون في الجسم ومحيط الخصر.




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9480

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم