حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • سياسة
  • في ضوء الازمة الاوكرانية .. البرازيل تلجأ الى 3 دول عربية منها الاردن لتأمين احتياجاتها من الاسمدة
طباعة
  • المشاهدات: 9981

في ضوء الازمة الاوكرانية .. البرازيل تلجأ الى 3 دول عربية منها الاردن لتأمين احتياجاتها من الاسمدة

في ضوء الازمة الاوكرانية .. البرازيل تلجأ الى 3 دول عربية منها الاردن لتأمين احتياجاتها من الاسمدة

في ضوء الازمة الاوكرانية  ..  البرازيل تلجأ الى 3 دول عربية منها الاردن لتأمين احتياجاتها من الاسمدة

04-05-2022 10:52 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - لجأت البرازيل إلى المغرب لتأمين احتياجاتها من الأسمدة، في ظل الحرب الروسية الأوكرانية وتبعاتها الاقتصادية، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام مغربية.

وسيزور وزير الزراعة البرازيلي الجديد، ماركوس مونتيس، دول المغرب ومصر والأردن هذا الأسبوع، في جولة دبلوماسية تهدف إلى بحث “سبل زيادة واردات الأسمدة من تلك البلدان، في خضم الأزمات الدولية القائمة”.

ونُقل عن مونتيس قوله في تصريح صحفي إن “هذه الرحلة تعكس دبلوماسية الأسمدة التي تنهجها البرازيل”، مشيرا إلى أن “ممثلي القطاع الخاص سيرافقونه خلال هذه الرحلة”.

ولفت الوزير البرازيلي إلى أن “البرازيل تعتمد على الواردات لتأمين 85 بالمائة من احتياجاتها من الأسمدة، لكنها تشعر بالقلق من النقص العالمي المحتمل، بعد فرض الدول الغربية العديد من العقوبات على روسيا وبيلاروس”.

وكشف مونتيس في تصريحه أن بلاده “تسعى إلى تشجيع المستثمرين الأجانب على إنتاج الأسمدة، بالموازاة مع تشجيع الإنتاج المحلي في الوقت نفسه”، مشيرا إلى أن هذه “الزيارة كان من المفترض إجراؤها الشهر الماضي، لكن تم تأجيلها بسبب رمضان”.

يشار إلى أن المغرب، الذي يعد ثالث مورد للأسمدة إلى البرازيل، بعد روسيا وبيلاروسيا، يوفر “إلى جانب دول أخرى مثل قطر ومصر وعمان، 26 في المائة من الأسمدة التي تستوردها هذه الدولة التي ترغب في تعويض الانخفاض المسجل في وارداتها من هذه المادة عقب اندلاع الصراع في أوروبا الشرقية”.

وكان الطلب العالمي على مادة الفوسفات المغربية قد ارتفع “في ظل تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية بعدما تضررت صادرات روسيا من هذه المادة بفعل العقوبات الغربية”.

وفي السياق ذاته، تعتزم الهند زيادة وارداتها من الفوسفات ومشتقاتها من المغرب وكندا و”إسرائيل” لضمان إمدادات كافية لموسم الصيف، بعد تعطل الشحنات بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

 

 

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9981

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم