حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,12 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2542

الفرق بين طفح كورونا وطفح جدري القرود

الفرق بين طفح كورونا وطفح جدري القرود

الفرق بين طفح كورونا وطفح جدري القرود

31-05-2022 08:48 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - الفرق بين طفح كورونا وطفح جدري القرود وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، يوجد حاليًا 131 حالة مؤكدة من جدري القرود ، مع إضافة 106 حالة مشتبه بها ، في 19 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا والنمسا وبلجيكا والدنمارك وفنلندا وفرنسا و إيطاليا.

وسط جائحة فيروس كورونا المستمر ، أثارت أحدث عدوى فيروسية إنذارات في جميع أنحاء العالم. على الرغم من أن المرضين يختلفان تمامًا عن بعضهما البعض ، ليس فقط من حيث الأصل ولكن أيضًا من حيث الشدة ، فقد تتداخل بعض الأعراض. وفقًا للخبراء ، يمكن أن يتسبب كل من كوفيد-19 وجدري القرود في مشاكل جلدية ، مما يتسبب في ظهور أعراض مثل الطفح الجلدي. فكيف نفرق بين الاثنين؟ دعونا نبدأ بفهم الفرق بين العدوى.


فيروس كورونا المستجد أو كوفيد-19 هو مرض تنفسي يسببه فيروس كورونا 2 (SARS-CoV-2) على العكس من ذلك ، يرتبط جدري القرود بفيروس الأورثوبوكس في عائلة Poxviridae .

بينما تنتشر عدوى SARs-CoV-2 من شخص إلى آخر من خلال الاتصال المباشر ، أي من خلال قطرات الهباء الجوي لشخص مصاب ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يمكن أن ينتشر جدري القرود من خلال التلامس الوثيق مع سوائل الجسم أو الآفات على الجلد أو الغشاء المخاطي أسطح مثل الفم أو الحلق.

بقدر ما يتعلق الأمر بمرض جدري القرود ، يقول كورت كراوس ، أستاذ الكيمياء الحيوية بجامعة أوتاجو في مقابلة مع Newshub ، "يمكن أن يكون جدري القردة خطيرًا ولكن بشكل عام ، فإن التفشي الذي يحدث يشمل بضع مئات من الأشخاص ويتلاشى لأن الفيروس لا ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر ". ويضيف كذلك بالقول إن معدل وفيات جدري القرود يبلغ حوالي 1٪.

بمقارنته بـ كوفيد-19، "يبدو أن الحالات هي سلالة غرب إفريقيا ، لذلك سيكون ذلك في المجموعة الدنيا ، لكنه يختلف كثيرًا عن فيروس كورونا من حيث أنه أقل قابلية للانتقال وبمجرد حصولك على إلى مرحلة الجدري ، إنه واضح تمامًا ".

ويضيف: "معدل وفيات كوفيد-19 هو حوالي ثلث إلى نصف بالمائة اعتمادًا على السلالة .اوميكرون أقل قليلاً من ذلك ، وكان دلتا حول هذا المعدل".


يمكن أن يكون الطفح الجلدي علامة على مرض كوفيد وكذلك جدري القرود

يقال إن إحدى العلامات الرئيسية لجدري القرود هو الطفح الجلدي. تم تداول العديد من الصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، وهناك حالة واحدة تم تسليط الضوء عليها مرارًا وتكرارًا وهي الطفح الجلدي.

وبالمثل ، يمكن أن يؤدي كوفيد-19 إلى مشاكل جلدية من بين أعراض أخرى بما في ذلك الحمى والتعب والسعال ومشاكل الجهاز الهضمي.

وفقًا لخدمات الصحة الوطنية في المملكة المتحدة (NHS) ، نظرًا لأن جدري القرود ينتمي إلى عائلة الجدري ، يمكن الخلط بين الطفح الجلدي المرتبط به وبين جدري الماء أيضًا. ومع ذلك ، تعرف على طرق التعرف على الطفح الجلدي الناجم عن جدري القرود.


كيف يبدو الطفح الجلدي لجدري القرود

وفقًا لوكالة الأمن الصحي البريطانية (UKHSA) ، "يمكن أن يتطور الطفح الجلدي ، غالبًا ما يبدأ على الوجه ، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك الأعضاء التناسلية.

بالاضافة: "يتغير الطفح الجلدي ويمر بمراحل مختلفة ، ويمكن أن يبدو مثل جدري الماء أو مرض الزهري ، قبل أن تتشكل في النهاية قشرة تسقط لاحقًا".

يقال إن طفح جدري القرود يبدأ عادة كبقعة مرتفعة ، والتي تتحول إلى بثور صغيرة مملوءة بالسوائل ، والمعروفة باسم الحويصلات ، أو بسائل أصفر يعرف بالبثور. يمكن لهذه البثور الصغيرة بعد ذلك أن تشكل قشورًا تدريجيًا تجف وتنتهي في النهاية بالسقوط.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن "عدد الآفات يختلف من بضعة آلاف إلى عدة آلاف".


خصائص الطفح الجلدي الناتج عن مرض كوفيد

يمكن تقسيم طفح كوفيد إلى فئتين ، وهما الطفح الجلدي الشائك والطفح الجلدي من نوع خلية النحل.

وفقًا لتطبيق ZOE Symptoms Study في المملكة المتحدة ، يظهر الطفح الحراري الشائك على شكل نتوءات حمراء مثيرة للحكة.

"يمكن أن تحدث في أي مكان من الجسم ، وعادة ما تبدأ حول المرفقين أو الركبتين وكذلك الجزء الخلفي من اليدين والقدمين ،" وفقا للوكالة.

بالاضافة: "يمكن أن يكون في بعض الأحيان قشريًا أو بثورًا ولا يميل إلى التأثير على الوجه".

بقدر ما يتعلق الأمر بطفح جلدي من نوع خلايا النحل ، يمكن أن يظهر في أي مكان في الجسم ، بما في ذلك الوجه.

ينص تطبيق ZOE على أن "هذا الطفح الجلدي يسبب حكة شديدة ويبدأ غالبًا بحكة شديدة في الراحتين أو أخمص القدمين ، ويمكن أن يتسبب في تورم الشفاه والجفون."


أعراض أخرى لجدري القرود يمكن أن تساعد في تمييزه عن كوفيد-19

تشمل الأعراض الشائعة للكوفيد الحمى والتهاب الحلق والسعال والتعب وسيلان الأنف وآلام المفاصل والصداع وضيق التنفس وألم الصدر وفقدان حاسة الشم والتذوق ومشاكل في الجهاز الهضمي.

بينما تشبه أعراض جدري القرود مرض الجدري ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، الصداع ، والحمى ، والقشعريرة ، والتهاب الحلق ، والشعور بالضيق ، والتعب ، واعتلال العقد اللمفية هي بعض العلامات المنذرة الشائعة لجدري القرود.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2542

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم