حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,11 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5892

5 من مكونات اللياقة البدنية الأساسية وأهميتها لصحة الجسم

5 من مكونات اللياقة البدنية الأساسية وأهميتها لصحة الجسم

5 من مكونات اللياقة البدنية الأساسية وأهميتها لصحة الجسم

31-05-2022 02:15 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - من المعروف أن اللياقة البدنية مهمة لصحة جيدة، حيث يُطلب منا ممارسة المشي، ورفع بعض الأوزان، وتجنب الجلوس كثيرًا، ومع ذلك، من الصعب معرفة كيفية ارتباط ذلك بالصحة وما يعنيه أن تكون لائقًا حقًا.


وفي الواقع، يمكن أن يساعدك تقسيم اللياقة البدنية إلى خمس فئات في تصميم برنامج تدريبي يعزز الصحة الجيدة بشكل أفضل، لذلك تخبرك هذه المقالة بكل ما تحتاج لمعرفته حول المكونات الخمسة المتعلقة بالصحة للياقة البدنية، ولماذا هي مهمة، وكيفية تضمينها في روتين التمرين الخاص بك.

ويمكن أن تكون المكونات الخمسة المتعلقة بالصحة للياقة البدنية دليلاً مفيدًا لمساعدتك على تحقيق اللياقة البدنية وتعزيز الصحة الجيدة، حيث هناك خمسة مجالات يجب التركيز عليها في رحلة اللياقة البدنية الخاصة بك لضمان أسلوب حياة نشط ومستدير جيدًا.

والمجالات الخمسة للياقة البدنية المتصلة بالصحة هي:

التحمل القلبي الوعائي: القدرة على ممارسة التمارين بكثافة معتدلة إلى قوية لفترة طويلة من الزمن.

 

القوة العضلية: مقدار القوة التي يمكن أن تمارسها عضلاتك أو مدى ثقل الأوزان التي يمكنها رفعها.


القدرة على التحمل العضلي: قدرة عضلاتك على الاستمرار في ممارسة الرياضة لفترة من الوقت.


المرونة: القدرة على تحريك العضلات والمفاصل من خلال مجموعة كاملة من الحركة.


تكوين الجسم: نسبة كتلة الدهون في الجسم إلى الكتلة الخالية من الدهون مثل العضلات والعظام.


لماذا اللياقة البدنية مهمة ؟
يوفر التمرين العديد من الفوائد ويدعم صحتك، وبعض الفوائد فورية، مثل تحسين الحالة المزاجية والنوم وحساسية الأنسولين وضغط الدم، ويمكن ملاحظة فوائد أخرى بعد بضعة أشهر، مثل زيادة كتلة العضلات والقوة والمرونة وسعة الرئة.

علاوة على ذلك، وجدت العديد من الدراسات أن اللياقة البدنية تحمي من العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني وهشاشة العظام والاكتئاب والخرف وأنواع معينة من السرطان، على سبيل المثال لا الحصر.

يمكن أن تدعم النشاط البدني أيضًا الشيخوخة الصحية وزيادة عدد السنوات الصحية والنشطة لديك، على سبيل المثال، يمكن أن يساعد تدريب القوة في أواخر مرحلة البلوغ في الحفاظ على كتلة العضلات الخالية من الدهون.

مكونات اللياقة البدنية المتعلقة بصحة الجسم
التحمل القلبي الوعائي
تشير لياقة القلب والأوعية الدموية أو القلب إلى قدرة جسمك على الحفاظ على ممارسة الرياضة لفترة أطول، ويُعرف أيضًا باسم التحمل القلبي التنفسي أو اللياقة الهوائية، حيث تتيح لك لياقة القلب الجيدة أداء أنشطة مختلفة لفترة أطول لأن قلبك ورئتيك قادران على توصيل الأكسجين والمغذيات إلى عضلات العمل.

وتشمل الأمثلة على الأنشطة التي تستفيد من التحمل الجيد للقلب المشي والركض والسباحة وركوب الدراجات والرياضات الأخرى التي تتطلب حركة مستمرة.

القوة العضلية
القوة العضلية هي قدرة المجموعة العضلية على ممارسة القوة أو الرفع وحمل الوزن، وكلما كانت عضلاتك أقوى، زاد الوزن الذي يمكنك رفعه وتحريكه، ويمكن أن تختلف القوة العضلية بين مجموعات العضلات المختلفة، على سبيل المثال، قد يكون لديك عضلات رباعية قوية ولكن عضلة ذات رأسين أضعف.

ولكن لضمان قوة عضلية مستديرة جيدًا، من المهم إعطاء الأولوية لتدريب القوة العضلية لجميع مجموعات العضلات الرئيسية مثل الساقين والذراعين والكتفين والظهر والوركين، ولقياس قوتك العضلية، يمكنك اختبار الحد الأقصى، وهو الحد الأقصى للوزن الذي يمكنك رفعه.


التحمل العضلي
على عكس القوة العضلية، التي تقيس مقدار الوزن الذي يمكنك رفعه أو تحريكه، تختبر القدرة على التحمل العضلي المدة التي يمكن أن تتحملها عضلاتك في التمرين، وبالإضافة إلى التدريب على القوة العضلية، تأكد من إضافة بعض أنشطة التحمل العضلي إلى روتينك، مثل تدريب الوزن، فبدلاً من السعي للحصول على نطاق منخفض، حاول رفع أوزان أخف بنطاق أعلى، مثل 20 عدة أو أكثر حتى تصبح عضلاتك مرهقة.

المرونة
تُعرَّف المرونة بأنها نطاق حركة مفصل أو مجموعة من المفاصل دون ألم أو صعوبة، وفي الواقع المرونة مهمة للحياة اليومية، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تسهل الحفاظ على توازن جيد، أو الوصول إلى الرف العلوي للخزانة، أو الانحناء لالتقاط شيء من الأرض.

علاوة على ذلك، تتطلب بعض الأنشطة مرونة أكثر من غيرها، مثل الجمباز والرقص وفنون الدفاع عن النفس، وعلى الرغم من وجود نقاش حول فوائد المرونة في تقليل مخاطر الألم والإصابة، إلا أن الإطالة يمكن أن تزيد من مرونتك وقد تعزز أدائك في الأنشطة التي تتطلب منك أن تكون أكثر مرونة.

تكوين الجسم
تكوين الجسم هو آخر عنصر متعلق بالصحة للياقة البدنية، حيث يصف نسبة كتلة الدهون إلى الكتلة الخالية من الدهون، وتعد دهون الجسم ضرورية لصحة الإنسان، ومع ذلك، فإن وجود الكثير خاصة حول منطقة المعدة مرتبط بضعف الصحة وزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان، وفي الوقت نفسه، ترتبط زيادة كتلة العضلات والعظام بتحسن النتائج الصحية وانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5892

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم