حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,21 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 7323

العقبة: نسب حجوزات فندقية منخفضة وتوقع ارتفاعها خلال العيد

العقبة: نسب حجوزات فندقية منخفضة وتوقع ارتفاعها خلال العيد

العقبة: نسب حجوزات فندقية منخفضة وتوقع ارتفاعها خلال العيد

08-07-2022 10:31 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - رغم انخفاض نسبة الحجوزات قبيل العيد في معظم فنادق العقبة والتي لم تتجاوز 70 %، تشير التوقعات إلى أن النسبة سترتفع خلال اليومين القادمين لتتجاوز الـ 80 %. وفق مصادر بالقطاع الفندقي.

وبينت مصادر فندقية وسياحية أن سبب انخفاض نسبة الحجوزات هذا العيد مقارنة بالعام الماضي، يعود الى انشغال المواطنين بامتحانات الثانوية العامة الى جانب ضعف القدرة المالية لدى أغلبهم، مؤكدين أن الحركة السياحية الخارجية تشهد نشاطاً ملحوظا من خلال قدوم آلاف السياح إلى مدينة العقبة والمثلث الذهبي عبر المنافذ الحدودية لا سيما معبر وادي عرب الجنوبي.

وقال مفوض السياحة والبيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نضال المجالي، إن هناك نسبة حجوزات مطمئنة خلال عطلة عيد الأضحى المبارك في مختلف فنادق العقبة على مختلف التصنيفات، لا سيما من فئة الخمس نجوم “الشاطئية”، في الوقت الذي رشح زيادة الحجوزات لتصل إلى اكثر من 85 % خلال العطلة.

وأشار المجالي إلى أنّ السلطة أعدت برنامجا حافلا لاستقبال الزوار على مدار العطلة، كما رفعت من جاهزية كافة كوادرها لتقديم أفضل الخدمات للزوار، وافتتحت غرفة عمليات في مركز خدمات المدينة تعمل على مدار الساعة لتقديم ما يحتاجه الزوار من خدمات وبالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة، وعلى رأسها محافظة العقبة التي أعدت أيضا خطة شاملة لفترة العيد كاملة.

وقال المجالي إن الخطة شملت القطاعات الصحية والإدارية والسياحية والخدماتية بما يضمن توفير كافة سبل الراحة والأمان للزائر والسائح، مشيرا إلى تكثيف الرقابة على كافة المطاعم ومحلات الأغذية والمخابز لتوفير مستلزمات الزوار على أكمل وجه، مؤكدا أن مركز خدمات المدينة سيكون على أهبة الاستعداد لتقديم أي خدمة يحتاجها الزائر للعقبة طيلة أيام العيد.

من جهة أخرى، بين مختصون سياحيون أن النسبة الثابتة للحجوزات حالياً لدى فنادق العقبة تخطت 70 %، مشيرين إلى أن هذه النسبة قد تصل إلى 80 % في أيام العيد بسبب عدم الحجز المسبق من الزائرين للعقبة، واعتمادهم على أسلوب الحجز الفوري خلال قدومهم الى المدينة السياحية.
وبينوا أنه وفي كل عيد تظهر الحاجة إلى غرف فندقية إضافية بالعقبة، مؤكدين أن أصحاب الفنادق قاموا بتخفيض أسعارهم خلال عطلة عيد الاضحى المبارك، وذلك لرفع نسب إشغال فنادقهم، لاسيما أن الفترة الماضية قد شهدت انخفاضا في مستويات إشغال فنادق العقبة.

وقال صاحب مكتب سياحي محمد الحسنات إن العديد من حجوزات الزوار والسياح خاصة من الجنسية العربية يفضلون أن يمضوا عيد الأضحى المبارك في ربوع العقبة بحثا عن جمالية المكان ومتعة الترفيه والتسوق.
وبين الحسنات أن العديد من المواطنين في المملكة يقومون بالاتصال مع المكاتب السياحية للحجز في فنادق 5 نجوم وفئة 4 نجوم بالعقبة والتي أصبحت الواجهة السياحية الأولى للأردنيين.
وسجلت فنادق العقبة فئة 5 نجوم نسبة حجوزات وصلت إلى 75 % بحسب أحد العاملين في فندق فئة 5 نجوم، أغلبها من جنسيات عربية وأجنبية، فيما وصلت نسبة الحجوزات في فنادق فئة 4 نجوم فما دون إلى 70 % بحسب عاملين في القطاع.

وأكد الخبير الفندقي أيمن جبر أن السياحة المحلية في العقبة تعتمد بشكل رئيس على مواسم الأعياد والعطل، بينما تعاني بقية الأشهر من انخفاض مستويات الإشغال، معرباً عن أمله في أن تشهد فنادق العقبة بجميع مصنفاتها ارتفاعا في نسب إشغالها.

وأشار مسؤول الحجوزات في أحد فنادق العقبة (من فئة 4 نجوم)، عامر محمد، إلى أن نسبة الحجوزات التي تمت عبر مكاتب السياحة وصلت لغاية الآن إلى 65 %، مبينا أن المواطنين حجزوا عن طريق المكاتب التي تقدم لهم برنامجا سياحيا، يشمل زيارة العقبة ووادي رم، مبيناً أن أغلب حجوزات المواطنين التي تمت تركزت على اليوم الثاني من أيام العيد، مبررا ذلك بأن اليوم الأول يخصص لزيارة الأهالي والأقارب.
وتتراوح أسعار المبيت لليلة واحدة في فندق 4 نجوم في مدينة العقبة بين 75 و85 دينارا، بحسب محمد.

الغد


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7323

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم