حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,21 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 52787

مجددا .. مطار "رامون" يواصل الضرب على الأوتار الحساسة في الأردن والنائب عطية ينبش ملف مشروع "مطار الغور الاردني"

مجددا .. مطار "رامون" يواصل الضرب على الأوتار الحساسة في الأردن والنائب عطية ينبش ملف مشروع "مطار الغور الاردني"

مجددا ..  مطار "رامون" يواصل الضرب على الأوتار الحساسة في الأردن والنائب عطية ينبش ملف مشروع "مطار الغور الاردني"

01-09-2022 09:24 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يبدو ان ملف مطار رامون الإسرائيلي يواصل الضرب على الأوتار الحساسة سياسيا وبيروقراطيا في الاردن فقد تطورت أسئلة دستورية وجهها النائب خليل عطية حول الجسور والمعابر الى استجواب في آلية نادرة لكل من رئيس الوزراء ورئيس هيئة الطيران المدني تحت عنوان اسباب التقصير في التصدي لعمليات مطار رامون المضادة لمصالح الأردن .

برز هذا الاستجواب بعد نحو 24 ساعة من بيان لحزب جبهة العمل الإسلامي طالب بالتحقيق باثر رجعي بملابسات الصمت الحكومي والرسمي على تشغيل مطار رامون ومحاسبة المقصرين من المسؤولين السابقين.

وبعد توجيه 19 سؤالا للحكومة حول سياستها على الجسور والمعابر وجه النائب عطية نفسه بعد تطوير الأسئلة الى استجواب برلماني 14 سؤالا جديدة تماما لها علاقة بالحفر في اسباب الصمت على تشغيل مطار رامون اصلا الملاصق للحدود الاردنية وفي الاستجواب استفسار عن تنفيذ مشروع مطار الغور الأردني الذي قررت الحكومة انشاءه عام 2009 ثم اوقفته بعد اعتراض دولة الاحتلال .

وطالب النائب عطية بشرح الموقف الاردني تجاه الإعتراض الاسرائيلي وتزويده برسالة الاعتراض كما سال عن أسباب امتناع الحكومة عن استخدام ورقة ضد تأسيس مطار رامون عبر الاستمرار بتنفيذ مطار الاغوار .

صرح رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة بان المملكة ملتزمة بتسهيل عبور الاشقاء الفلسطينيين من الاردن ثم العالم وسأل عطية هنا عن ماهية تلك التسهيلات التي تمنع الفلسطيني من استخدام مطار رامون كبديل عن معبر الملك حسين وطالب بتزويده باعتراض هيئة الطيران المدني على تنفيذ مطار رامون والرد الاسرائيلي على الاعتراض .

ثم سأل عن مصير شكوى تقدمت بها هيئة الطيران لدى المجلس التنفيذي لمنظمة الطيران المدني الدولي ان وجدت وتزويده بصورة عنها وبالرد الاسرائيلي عليها .

وتضمن الإستجواب لأول مرة مسائل فنية مختصة بالطيران مثل مطالبة اسرائيل بإجراءات تضمن سلامة الملاحة الجوية في الاردن والتحقق من الحد الاردني للمسافات الفاصلة في طور الاقلاع والهبوط فضلا عن عدم التزام اسرائيل بالمعايير وسال الاستجواب : ما هي ردود هيئة الطيران المدني حول خرق السيادة الاردنية بتسهيل اختراق مطار رامون .

واشار الاستجواب الى ان المجلس التنفيذي لمنظمة الطيران المدني الدولي قرر عام 2019 الغاء مطار رامون من خطة الملاحة الدولية والتزمت العديد من شركات الطيران الاجنبية خلافا لان المطار يخالف اتفاقية شيكاغو ثم سال ما هو موقف هيئة الطيران الاردنية من تلك الخروقات وتزويد النائب صاحب الاستجواب بذلك الموقف.

ثم سال عن ما فعلته الحكومة مع الجانب الفلسطيني بخصوص حجب تراخيص تسيير الرحلات من المدن الفلسطينية وعن التنسيق مع الفلسطينيين واعادة تشغيل مطار قلنديا في القدس .

واستفسر الاستجواب عن ما اذا كان للحكومة خطة لتعويض قطاع النقل والسياحة الاردني بعد تفعيل مطار رامون وطالب بتزويد النائب باي خطط او ردود من شانها وقف رحلات مطار العدو .

ويعتبر هذا الاستجواب هو الأول من نوعه الذي يطال الحكومة وهيئتها المختصة بالطيران على هامش طرح ملفات التطبيع مع الاسرائيليين حيث استمرت المؤشرات على ان تشغيل مطار رامون برحلات للفلسطينيين من ابناء الضفة الغربية اغضب واستفز الفعاليات الوطنية الاردنية.

رأي اليوم


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 52787
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
01-09-2022 09:24 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم