حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 22207

محمد عطية يجب على سؤال: هل توافق أن تعيش أختك مع رجل دون زواج؟

محمد عطية يجب على سؤال: هل توافق أن تعيش أختك مع رجل دون زواج؟

محمد عطية يجب على سؤال: هل توافق أن تعيش أختك مع رجل دون زواج؟

06-09-2022 10:40 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تصدّر الفنان المصري المقيم في لبنان محمد عطية، حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد ظهوره التلفزيوني الأخير الذي أثار خلاله الجدل بتصريحاته حول الزواج والمساكنة، وهو ما دفعه لفتح باب الأسئلة أمام الجمهور عبر خاصية الستوري في تطبيق إنستغرام لشرح وجهة نظره.

وتلقى عطية الذي سطع نجمه عقب فوزه في النسخة الأولى من برنامج المسابقات ”ستار أكاديمي“ عام 2003، العديد من الأسئلة حول رأيه في الزواج والمساكنة، لا سيما وأنه صرّح أن هناك الكثير من الأمور في الدين لا يستطيع أن يتقبلها مثل تعدد الزوجات وأنه مع الزواج دون عقد (المساكنة).



هل يطبق محمد عطية أفكاره على أفراد عائلته؟

وسُئل عطية عن رأيه في حال أرادت أخته أن تعيش ”المساكنة“، وإن كان سيوافق أم لا، بناءً على أفكاره التي يقتنع بها، فأجاب مستنكرا تعامل المجتمع مع المرأة على أنها أحد ممتلكات الرجل. ورأى عطية أن هذا السؤال يتعارض مع مبدأ المساواة الذي يتحدث عنه، وأن المرأة لديها عقل مثل عقل الرجل يستطيع اتخاذ قراراته بنفسه وتحمل نتيجة أخطائه.

وأكد عطية في معرض رده على الأسئلة أن والدته رغم أنها ”محجبة وتختلف فكريا معه، إلا أنها تتقبله“، موضحا ”لا يوجد أحد مطالب أن يتبع فكر أي شخص. كل المطلوب أن تتقبل الشخص. أمي تتقبلني رغم الخلاف الفكري بينا. عقولنا ليست متشابهة وما تراه مقنعا يراه غيرك تافها.. في النهاية التقبل هو أفضل حل للتعايش مع كل الاختلافات في الكوكب“.



محمد عطية: عقود الزواج عرف مجتمعي

كذلك، تحدث محمد عطية عن تصريحه بأنه لم يقتنع بفكرة الزواج وأنه وصفه بأنه ”بدعة“، نافيا أن يكون قد أطلق عليه تلك الصفة، ومؤكدا ما قاله حول الزواح وهو أنه ”تم اختراعه بسبب الزراعة وهذه حقيقة موثقة من ناحية الإنثروبولوجيا وهناك مراجع تاريخية كثيرة توثق ذلك من ضمنها أو أشهرها (أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة) لفريدرك انجلز.

ورأى عطية أن أصل الزواج في الأديان لم يكن في العقود، مبينا أن العقد في حال كان مع الشخص السيئ فإنه سيستغله في الأذى خاصة إذا كان على الطريق المدعوم من المجتمع والقانون، متسائلا ”كم فتاة توقفت حياتها بعد الزواج بسبب مشاكل الحضانة وتهديد الزوج لها بأطفالها؟ كم سيدة عاشت معاناة مادية ونفسية بسبب أزمات العقود؟“.

ورد عطية على سؤال إن كان يرى المساكنة مثل الزواج قديما، ”حلال بس كل الحكاية مفيش عقد وقانون؟“، بالقول ”في جميع الأديان لم تكن هناك عقود للزواج. العقود عرف مجتمعي. والأصل في الزواج الإيجاب والقبول والإشهار ولذلك الرفض الحاصل هو جهل بالدين وتقيد بأعراف قد تنزعج منها خالتي وخالتك وأصحابك على القهوة“.

وبسؤاله عن احترام الآخر حتى المثليين، رد الممثل والمغني المصري البالغ (39) سنة، بالقول: ”أنا شخصيا بحترم أي شخص أيا كان فكره طالما لم يحاول أن يفرض فكره أو كان هذا الفكر يشمل عنفا أو تحريضا على أقلية ما“.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 22207

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم