حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,21 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 24384

الأمانة: 219 بناء متهالكا يجري التعامل معها منذ مطلع العام

الأمانة: 219 بناء متهالكا يجري التعامل معها منذ مطلع العام

الأمانة: 219 بناء متهالكا يجري التعامل معها منذ مطلع العام

20-09-2022 01:43 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال نائب قطاع المناطق والبيئة في أمانة عمان الكبرى المهندس حسام النجداوي، إن الأمانة تعاملت منذ بداية العام حتى شهر أيلول(سبتمبر) الحالي مع 219 بناء قديما ومتهالكا، إما بإزالتها أو تنظيفها أو إغلاقها، موضحا انه تم هدم 19 مبنى من ضمن 29 تقررت إزالتها، فيما أكد أنه لم ترد الأمانة أي شكوى عن عمليات حفر أو صيانة للمبنى المنهار في اللويبدة.

واشار النجداوي إلى أن الأبنية السكنية القديمة المعرضة للخطر في مناطق الامانة تخضع للدراسة من خلال لجنة السلامة العامة برئاسة محافظ العاصمة وفريق فني من أمانة عمّان الكبرى، ويتم إصدار تعليمات لمالكيها بإزالتها أو ترميمها.

وبين أن كل الأبنية القديمة في عمّان ليست متهالكة وآيلة للسقوط، موضحا ان لدى الامانة معلومات مفصلة عن الأبنية في مختلف مناطق العاصمة، القديمة منها والأثرية والحديثة.

وفيما يتعلق بالمناطق التي يشكل السكن فيها خطورة على سكانها، قال النجداوي إن الأمانة تقوم باستملاك الارض المحيطة بها وتقيم جدرانا استنادية خرسانية لمنع حدوث الانهيارات، فضلا عن تدعيم الأبنية وحمايتها وتعزيز تماسك التربة تحتها.

وأوضح أن عملية فحص الأبنية القديمة، وحتى في حال ورود شكوى، ليس من مهام الأمانة، موضحا ان هذا دور جهات متخصصة تقوم بالفحص اللازم وتبين مدى سلامة المبنى لغايات السلامة العامة للقاطنين في ذلك المبنى.

واضاف أن الكشف بالعين المجردة على الأبنية "لا يعني شيئا”، مشيرا الى ان هنالك لجنة مشكلة من محافظ العاصمة و”السلامة العامة” تستقبل الشكاوى كافة، ويستدعي المحافظ مباشرة اللجنة إذا كانت هناك خطورة في المبنى أو يشكل خطرا على السلامة العامة فيتم مباشرة إخلاء الموقع وجلب المالك لغايات إما عمل الصيانة أو إجراء الترميم، أو إجباره على هدم الموقع إذا كان آيلا للسقوط.

وأكد أن أغلب البنايات التي سقطت أو انهارت كانت بسبب تدخل بشري، وكل مبنى قديم عمره 50 أو 60 عاما لا يعني أنه متهالك، لكن هناك إجراءات صيانة من خلال شركات هندسية، يقوم بها صاحب البناء.

وقال إن الامانة كانت مساندا للاجهزة الامنية وكوادر الدفاع المدني في حادثة انهيار عمارة اللويبدة، بتسخيرها امكانياتها من معدات وآليات، وعمال وطن عملوا على رفع الأنقاض من موقع الانهيار، فضلاً عن كون الامانة عضوا في لجنة السلامة العامة التي يترأسها محافظ العاصمة، إذ اتخذت اجراءات فورية بإخلاء 4 بنايات مجاورة حفاظا على السلامة العامة.

وجدد النجداوي الدعوة للمواطنين بضرورة الاستعانة بالمكاتب الهندسية المرخصة عند اجراء أي تعديلات او إضافات لأبنيتهم او صيانتها، او إجراء حفريات ضمن الابنية القائمة او في محيطها، وعند ملاحظة اي تشققات او خلل فيها، وضرورة الإبلاغ عنها لاتخاذ الاجراءات من الجهات المختصة، مؤكدا أنه لم يجر إيصال اي شكوى عن عمليات حفر او صيانة للبناء المنهار في اللويبدة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 24384

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم