حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,14 أكتوبر, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • سياسة
  • انفجار ضخم على جسر القرم وزيلينسكي يتراجع عن تصريحات له "تقود لحرب عالمية جديدة" - فيديو
طباعة
  • المشاهدات: 37563

انفجار ضخم على جسر القرم وزيلينسكي يتراجع عن تصريحات له "تقود لحرب عالمية جديدة" - فيديو

انفجار ضخم على جسر القرم وزيلينسكي يتراجع عن تصريحات له "تقود لحرب عالمية جديدة" - فيديو

انفجار ضخم على جسر القرم وزيلينسكي يتراجع عن تصريحات له "تقود لحرب عالمية جديدة" - فيديو

08-10-2022 10:48 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قالت سلطات القرم الموالية لروسيا إن الحركة على جسر القرم توقفت بسبب احتراق صهريج للوقود صباح اليوم السبت، في وقت خفف فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من حدّة تصريحات له أثارت لغطا.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن النيران اشتعلت في صهريج للوقود على الجسر في ساعة مبكرة من صباح اليوم، ونقلت عن مسؤول محلي أنه "وفقا للمعلومات الأولية، فقد اندلعت النيران في صهريج للوقود على أحد أجزاء الجسر، ولم تلحق بالجسر أي أضرار تؤثر على الملاحة".

وتحدثت وسائل إعلام أوكرانية عن انفجار ضخم على جسر كيرتش في شبه جزيرة القرم، من دون أن تشير إلى أسبابه على الفور.

ويُعدّ جسر كيرتش -الذي افتتحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مايو/أيار 2018 والممتد على طول 19 كيلومترا- مشروعا ضخما ومكلفا استغرق بناؤه عامين لربط روسيا بشبه جزيرة القرم، ويرمي إلى الحد من عزلة شبه الجزيرة بعد 4 سنوات على ضمها من قبل موسكو.

وفي وقت سبق هذا الحادث، قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها سيطرت أمس الجمعة على 3 قرى في شرق أوكرانيا هي الأولى بعد خسارة مساحات كبيرة من الأراضي على عدد من الجبهات في الأسابيع الأخيرة.

كما قال الانفصاليون الموالون لموسكو إن أوتراديفكا وفيسيلا دولينا وزايتسيفي أصبحت الآن تحت السيطرة الروسية. وتقع هذه القرى جنوب مدينة باخموت الخاضعة للسيطرة الأوكرانية في مقاطعة دونيتسك.

هجوم مضاد
وفي خيرسون إلى الجنوب، قالت قيادة الأركان الأوكرانية إن القوات الروسية بدأت هجوما مضادا لاستعادة أراض خسرتها في المنطقة.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر عسكرية أن القوات الأوكرانية دمرت خلال معارك الساعات الماضية دبابات للقوات الروسية، وسيطرت على أخرى تركها الروس قبل انسحابهم من بلدات في خيرسون. وأضافت المصادر أن القوات الأوكرانية تعمل الآن على نزع الألغام في تلك المناطق.

كما أعلن الجيش الأوكراني إسقاط 4 طائرات وتدمير منظومات للدفاع الجوي. وقال المتحدث باسم هيئة الأركان أولكسندر شتوبون إن قوات بلاده نفذت 11 غارة جوية، ودمرت تجمعات للقوات الروسية في كاخوفكا بمقاطعة خيرسون.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها صدّت كل محاولات القوات الأوكرانية لشن هجوم على 3 محاور في مناطق كوبيانسك وكراسني ليمان ونيكولايفو وكريفي ريه بمقاطعتي خيرسون وميكولايف. وأكد الناطق باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف تكبيد القوات الأوكرانية خسائر كبيرة الخميس.

من جانبه، أعلن أوليكسي غروموف نائب رئيس إدارة العمليات الرئيسية لهيئة أركان القوات الأوكرانية -في إحاطة صحفية- أن قواته سيطرت على 29 بلدة وقرية في خيرسون منذ بداية الشهر الجاري.

وفي هذا السياق، انتقد كيريل ستريموسوف نائب رئيس الإدارة المدنية والعسكرية الموالية لروسيا في خيرسون، وزيرَ الدفاع الروسي سيرغي شويغو على خلفية التطورات الميدانية بأوكرانيا. واتهمه، ضمنيا، بالمسؤولية عن الخسائر التي تكبدتها القوات الروسية أخيرا في جبهات شرق أوكرانيا وجنوبها.

وفي مدينة ليمان الإستراتيجية التي استعادت كييف السيطرة عليها قبل أيام، قال مراسل الجزيرة إن القوات الأوكرانية تواصل إرسال تعزيزات عسكرية إلى المدينة بعد تحويلها إلى مركز لانطلاق عملياتها باتجاه مقاطعة لوغانسك.

وأظهرت صور التقطها فريق الجزيرة بعد دخوله ليمان آثارَ الدمار الذي لحق بالمدينة، إضافة إلى عشرات الآليات العسكرية الروسية المدمرة وبقايا طائرات مقاتلة أسقطها الجيش الأوكراني في عملية استعادته السيطرة على المدينة. كما أظهرت الصور خلو ليمان بشكل شبه كامل من السكان باستثناء بعض المدنيين الذين لم يتمكنوا من مغادرتها.


زيلينسكي أشار إلى استخدام روسي محتمل للأسلحة النووية ودعا إلى "ضربات وقائية" ضد موسكو (الأوروبية)
وقال حاكم محلي أوكراني إن السلطات اكتشفت قبرا جماعيا بعد تحرير مدينة ليمان من قبضة القوات الروسية. ولم يفصح هذا المسؤول عن عدد القتلى، غير أن وكالة أنباءٍ أوكرانية أشارت إلى العثور على 180 جثة في الموقع.

في غضون ذلك، أكد رئيس الشيشان رمضان قديروف أن 70 ألف مقاتل آخر من بلاده مستعدون للالتحاق بالحرب في أوكرانيا.

وكان قديروف قد أعلن في وقت سابق إرسال وحدة أخرى من المقاتلين للمشاركة بالعملية العسكرية الروسية، كما يستعد لإرسال وحدة قتالية أخرى في المستقبل القريب، حسب قناة "روسيا اليوم".

ركلات وليست ضربات
ومع تصاعد حرب التصريحات المتبادلة بين موسكو والغرب إزاء خطر التهديد النووي، تراجعت الرئاسة الأوكرانية عن تصريحات للرئيس زيلينسكي دعا فيها لتوجيه "ضربات وقائية" ضد روسيا.

 





وأكدت الرئاسة الأوكرانية بسرعة أن زيلينسكي كان يتحدث عن "عقوبات" وقائية وليس ضربات، لكن المسؤولين الروس انتقدوا تصريحاته.

كما قال زيلينسكي في مقابلة هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) "يجب أن تُستخدم الركلات الوقائية" في إشارة على ما يبدو إلى العقوبات "وليس الهجمات".

وأشار زيلينسكي في المقابلة إلى استخدام روسي محتمل للأسلحة النووية، قائلا "إنهم ليسوا مستعدين للقيام بذلك، لاستخدامه، لكنهم بدؤوا في التواصل.. إنهم لا يعرفون إذا كانوا سيستخدمونه أم لا. أعتقد أنه من الخطر حتى التحدث عن ذلك".

بدوره، دان الكرملين "الدعوة إلى بدء حرب عالمية جديدة" في حين عدّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن تصريحات من هذا النوع تبرر "العملية الخاصة" في أوكرانيا.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن حذر الجمعة من خطر حرب "نهاية العالم" للمرة الأولى منذ الحرب الباردة، بعد تهديد نظيره الروسي باللجوء إلى الخيار النووي.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 37563
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
08-10-2022 10:48 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم