حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13766

عين الباشا: غياب مجمع للباصات يفاقم فوضى النقل العام باللواء

عين الباشا: غياب مجمع للباصات يفاقم فوضى النقل العام باللواء

عين الباشا: غياب مجمع للباصات يفاقم فوضى النقل العام باللواء

17-10-2022 08:28 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يعتبر سكان في مدينة عين الباشا في محافظة البلقاء، أن إنشاء مجمع لباصات النقل العام في المدينة، بات ضرورة ملحة في ظل ما اسموها بـ “حالة الفوضى” التي يشهدها قطاع النقل العام، والتي تبعث على الشكوى المستمرة وتتسبب بمعاناة لهم.

وأوضحوا في حديثهم، أن دوام طلبة الجامعات الذي بدأ مؤخرا، زاد وبشكل لافت من الضغط على وسائل النقل العام وتحديدا الباصات، وأدى إلى تفاقم حالة الفوضى جراء عدم التزام غالبية سائقي تلك الباصات بانظمة عملهم، معتبرين في الوقت ذاته أن إنشاء مجمع سيسهم إلى حد كبير في انتظام عمل تلك الباصات.


الشاب وليد مطر، يقول إن غالبية الباصات تقوم بالدوران والعودة إلى عمان قبل أن تصل إلى خطها النهائي، وذلك من مناطق عدة أبرزها دوار عين الباشا، وبالتالي يحرم سكان العديد من المناطق والأحياء من الوصول إليهم، ما يدفعهم إلى السير مسافات بعيدة ليصلوا إلى الدوار.


وأضاف مطر، أن عدم وجود مجمع باصات في مدينة عين الباشا، يفاقم حالة الفوضى، لا سيما أن الباصات تتجمع في العديد من الأماكن لانتظار الركاب وبما يعيق حركة السير ويتسبب بأزمات مرورية، فضلا عن أن المدينة مكتظة بالسكان والحركة المرورية فيها نشطة على مدار الساعة.


وأشار كذلك إلى وجود العديد من المناطق والأحياء غير المخدومة بخطوط النقل العام، ومنها حي الأمير علي، وحي قتيبة، وحي الرجم، وحي الرملة، وحي الملك عبدالله والشريحة والحي الغربي والمضمار، مؤكدا أن هذا الأمر يجبر السكان على الاستعانة بـ”التاكسي” أو “تطبيقات النقل”، علما أن الغالبية لا تمتلك القدرة المالية على ذلك، ما يضطرهم للسير مسافات طويلة.

أما المواطن، بشير الفاعوري، أكد من جهته أن منطقة قاقيش لا تصلها باصات نقل عام، ويضطر سكانها للسير مسافة بعيدة للوصول إلى منطقة التطوير الحضري للركوب في الباصات، وكذلك الحال عند العودة إلى منازلهم.

وقال الفاعوري، إن الكثير من سائقي الباصات يصلون فقط دوار صويلح ويقومون بإنزال الركاب دون أن يكملوا إلى نهاية خطهم، أي إلى مجمع الشمال، ويقوموا بعد إنزال الركاب وذهابهم، بالسير إلى مكان قريب وتحميل آخرين إلى أي وجهة ممتدة من صويلح إلى نهاية خطهم في مجمع الشمال.

وشدد على ضرورة تشديد الرقابة على عمل الباصات داخل مدينة عين الباشا واللواء ككل، مطالبا كذلك بإنشاء مجمع للباصات يسهم في معالجة العديد من الاختلالات التي يشهدها قطاع النقل.

الشابة تسنيم خالد، أبدت انزعاجها الشديد من لجوء عدد من سائقي الباصات إلى تحميل أعداد من الركاب تزيد على الحد المقرر، خصوصا في أوقات الذورة الصباحية عند ذهابها إلى جامعتها في عمان.

وقالت خالد، إن بعض السائقين وليتجنبوا ضبطهم من قبل شرطة السير، يقفون قبل دوار صويلح بمسافة لإنزال الركاب، ومنهم من يسلك طرقا فرعية كطريق صافوط وشارع جرش القديم. وأضافت، “يجب أن يكون هناك رقابة مستمرة ورادعة تضمن التزام السائقين بجميع التعليمات المتعلقة بعملهم مع العمل على تنظيم عمل الباصات وعدم بقائه عشوائيا”.

ولفتت خالد إلى أن بعض السائقين يقومون بتحميل وتنزيل الركاب في وسط الشارع دون الاصطفاف على يمينه، ما يعرض حياة الركاب لخطر الدهس أو خطر الوقوع إذا عاد الباص للسير فيما لم يكمل الراكب نزوله، فضلا عن خطر وقوع حوادث تصادم بسبب التوقف المفاجئ في وسط الشارع.

من جهته، دعا مصدر أمني ، كل من يلاحظ مخالفة من قبل السائقين إلى الإبلاغ الفوري عنه ليتم التعامل مع الحالة بشكل مباشر، مع تأكيده في الوقت ذاته أن كوادر إدارة السير ينتشرون في عين الباشا ولا يتهاونون مع أي سائق يرتكب مخالفة أيا كان نوعها.

إلى ذلك، أكد مصدر في هيئة تنظيم قطاع النقل البري، أن موضوع إنشاء مجمع للباصات في مدينة عين الباشا “غير مطروح في الوقت الحالي”، وأنه لم يسبق أن تمت مناقشته.

إلا أن المصدر، قال إنه “من الوارد أن يتم بحث هذا الأمر مستقبلا، لا سيما إذا اتضح تبعا لدراسات، أن هناك حاجة فعلية وحقيقية للمجمع مع وجود إمكانية لتنفيذه”.

الغد


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 13766
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
17-10-2022 08:28 AM

سرايا

2 -
الأصل دائرة السير لأنه سبق وأن قامت البلدية بعمل كراج مواقف للباصات ولم يلتزم سائقي الباصات وأصلاً هم لا يلتزمون لا من حيث التحميل ولا الوصول لنهاية الخط ولا أي التزامات هم فوضى فقط
17-10-2022 10:24 AM

prisoner

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم