حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 35783

شكاوى من صعوبة مناهج المرحلة الأساسية

شكاوى من صعوبة مناهج المرحلة الأساسية

شكاوى من صعوبة مناهج المرحلة الأساسية

18-10-2022 09:21 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - اشتكى أولياء أمور طلبة مدارس حكومية وخاصة من صعوبة مناهج العلوم والرياضيات واللغتين العربية والانجليزية للمرحلة الاساسية، ما دفع بهم الى البحث عن معلمين خصوصيين لتدريس المساقات الدراسية التي ادخلت عليها تعديلات مؤخراً.

وقالوا ان المساقات تعد أعلى من مستوى الطلبة الاكاديمي، لافتين الى انهم يضطرون احيانا الى اللجوء لأساتذة جامعيين لتوضيح بعض المفاهيم العلمية الواردة في تلك المناهج.

ولفتوا الى ان بعض المعلمين يستعينون بالهواتف النقالة والتطبيقات الذكية اثناء سير الحصة المدرسية لتوضيح بعض المفاهيم العلمية، وآلية شرح الدروس لما يعانونه من صعوبة في ذلك، على حد تعبير أولياء الأمور.

وأضافوا انهم يلجأون الى المدرسين الخصوصيين لتدريس ابنائهم في المنازل لاتمام فهم المبحث الدراسي، خصوصا المباحث الاساسية كالعلوم واللغتين العربية والانجليزية ومبحث الرياضيات، الامر الذي يشكل عبئا اضافيا على كاهل الاسرة، لاسيما ان بعض ابنائهم الطلبة يدرسون في مدارس خاصة.

ولي امر طالب في الصف الخامس، يقول ان الصعوبة تكمن في ان معلم المادة المعنية غير قادر على ايصال المعلومة بشكل مبسط للطلبة، لافتا الى ان بعض معلمي المساقات الاساسية يستعينون بالهواتف النقالة اثناء الحصة المدرسية، الامر الذي يربك الطلبة عند تلقي الدرس نظرا لارتباك المعلم عند الشرح.

ورأى ان الامر يستدعي من وزارة التربية ان تمنح المعلمين/ المعلمات دورات تدريبية للمناهج وآلية التعامل مع الفصول الدراسية التي يجدونها (صعبة) في كثير من الاحيان.

وطالب بضرورة اعادة تأهيل وتدريب المعلمين خصوصا في المراحل الاساسية قبل بدء العام الدراسي.

ويطرح هذا الامر العديد من الاستفسارات حول آلية تعديل المناهج التي جاءت بشكل مفاجئ دون قياس التغذية الراجعة من الميدان التربوي، الذي يعاني الكثير من التحديات نتيجة الاكتظاظ الطلابي وانعدام بعض الخدمات وعدم حصول المعلمين على التدريب والتأهيل الكافي.

يشار الى ان وزارة التربية عدلت على منهاج المواد العلمية والتربية الاسلامية للصفوف الاساسية الصف الثاني والخامس والثامن، وكذلك الاول الثانوي، للعمل بها بدءا من العام الدراسي الحالي، اضافة الى تعديل منهاج الرياضيات للصف التاسع الاساسي.

واوضحت الوزارة في تصريحاتها ان الغاية من تعديل المناهج ان تصب بمجملها في سياق اكساب الطلبة مهارات القرن الحادي والعشرين، عبر شمولها بمواضيع جديدة تتناسب ومستجدات العملية التربوية وتلبية حاجة الطلبة من المهارات النمائية، لتتناسب والتطلعات الرسمية في تطوير المحتوى التعليمي في المدارس.

الرأي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 35783
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
18-10-2022 09:21 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم