حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,21 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 32646

خبير طاقة لـ"سرايا": اغلاق حقل الريشة للغاز دليل واضح على وجود خلل في ملف الطاقة بالأردن

خبير طاقة لـ"سرايا": اغلاق حقل الريشة للغاز دليل واضح على وجود خلل في ملف الطاقة بالأردن

خبير طاقة لـ"سرايا": اغلاق حقل الريشة للغاز دليل واضح على وجود خلل في ملف الطاقة بالأردن

23-10-2022 11:49 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - خاص - قال الباحث الاقتصادي والمتخصص في شؤون الطاقة عامر الشوبكي، إن اغلاق حقل الريشة للغاز دليل واضح على وجود خلل في ملف الطاقة بالأردن.


واضاف الشوبكي في تصريحات لسرايا اليوم الأحد، بأن اغلاق حقل الريشة للغاز أمر خاطئ، ونتائجة ستكون وخيمة على الاقتصاد الأردني في المستقبل لما كانت توفره ابار حقل الريشة للغاز الطبيعي بإنتاج الطاقة الكهربائية محطة كهرباء الريشة.


وأشار إلى أن الحكومة قد بدأت مرحلة تطوير حقل الريشة عام 2017 وقد انفقت عشرات الملايين على شراء معدات وحفر ابار جديدة في الحقل، ومن الآبار الناجحة البئر 48 و 49 و 52، الا ان اغلاق محطة كهرباء الريشة ادى الى اغلاق محطة الريشة للغاز وهي مركز تجمع انتاج جميع الابار المنتجة في الحقل.


وبين الشوبكي لسرايا إلى انه في حال الاغلاق الكامل ستضطر إدارة حقلالريشة الى تخفيف الضغط عن الابار وتنفيسها و حرق الغاز في الهواء اكثر من مرة شهرياً، وهذا قد يعتبر هدر للمال العام يستوجب المسائلة، ونحن نعيش في عالم يعاني من اسعار غاز غير مسبوقة تاريخياً وارتفعت 8 اضعاف عن سعر العام الماضي.


وتابع بأنه في حال الإغلاق الكامل لحقل الريشة فان هذا الأمر سيهدد أمن الطاقة في المملكة، والدليل على ذلك خسارة شركة البترول الوطنية نحو 7 مليون دينار من ارباحها السنوية، وفقدان المملكة ما قيمته 26 مليون دينار من انتاج الغاز في حقل الريشة.


وانتقد الشوبكي رد الحكومة بعد كشفه لإغلاق حقل الريشة، قائلاً بأن الرد الصادر عن الحكومة بحاجة إلى محاسبة، ولفت إلى أن الاعلان الصادر عن الوزارة اعلن عن إغلاق مؤقت دون تحديد المدة الزمنية للإغلاق، وهذا يسمى إغلاق الحقل إلى اجلًا غير معلوم.


وختم الشوبكي حديثه لسرايا، بأن نهج ملف الطاقة والقائمين عليه نهج لا يصب في الصالح العام، ونهج "بيع وهم" ولا يوجد أي شيء على أرض الواقع سواى رسم انتصارات وهمية وبيع وهم للمواطنين.

 

يذكر أن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، أكد يوم الأول من أمس الجمعة، أن انتهاء العمر التشغيلي لمحطة توليد كهرباء الريشة هو السبب في "التوقف المؤقت" للغاز المنتج من حقل الريشة.








لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 32646
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
23-10-2022 11:49 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم