حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 255294

خبراء طاقة: ما حدث في حقل الريشة يوم اسود بتاريخ الاستثمار في الأردن ويكفي بيع وهم للمواطنيين

خبراء طاقة: ما حدث في حقل الريشة يوم اسود بتاريخ الاستثمار في الأردن ويكفي بيع وهم للمواطنيين

خبراء طاقة: ما حدث في حقل الريشة يوم اسود بتاريخ الاستثمار في الأردن ويكفي بيع وهم للمواطنيين

24-10-2022 01:16 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - خاص - استذكر عدد من خبراء الطاقة في احاديث منفصلة لهم مع سرايا، تصريحات وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة "الرنانة" حول أن الوزارة ستعتمد على كوادر وطنية في جهود الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في المملكة.


وبين الخبراء، بأن تصريحات الخرابشة بنيت على الوهم والأحلام، فكيف من الممكن أن يتم التنقيب عن النفط والغاز بـ 3 حفارات تعود سنة صنعهن إلى عام 1989، كما أن إحداهن معطلة، وأكبر دليل على ذلك عدم قدرة الوزارة لغاية اللحظة على استكشاف النفط والغاز في أي مكان في المملكة، رغم اعادة الحفر بالعديد من الآبار اهمها في منطقة السرحان.


شعارات الخرابشة الحماسية التي اطلقها بانه قد "آن الأوان لبناء القدرات الوطنية" بالاعتماد على البيانات المتوفرة والبرمجيات وسبل معالجة البيانات الخام والتي تطورت خلال السنوات وتعزيز القدرات الوطنية بشراء حفارة متطورة، جميعها ذهبت ادراج الرياح، فلم يتم لغاية اللحظة شراء أي حفارة جديدة متطورة تساعد الكوادر الوطنية على تسهيل عمليات الحفر أو تشجيعهم بتقديم المعدات المتطورة لهم.


من جهته قال رئيس لجنة الطاقة النيابية فراس العجارمة، إنه ليس سيئًا الاعتماد على الذات لكن لا نريد أن يفقد المواطن الفني ثقته بنفسه، حيث يجب أن يتم توفير الآليات المناسبة والمتطورة له، لا أن يضيع تعبه وجهده على آليات قديمة وغير متطورة.

تصريحات الوزير الخرابشة التي اطلقها في 1/كانون الاول/ 2021، اكد من خلالها على أن الوزارة ستكثف خلال العامين المقبلين نشاط الاستكشاف عن النفط والغاز خاصة وأن الأردن غني بالثروات الطبيعية، حيث شارف العام الأول من وعد الخرابشة على الانتهاء دون الكشف عن أي تفاصيل هامة أو انجاز يذكر حول التنقيب عن النفط والغاز، علمًا انه تم وقف العمل مؤقت في حقل الريشة للغاز قبل ايام والذي ينتج نحو 30 مليون قدم مكعب يوميا، وهذا الأمر ما انتقده العديد من خبراء الطاقة، واصفين ما حدث بانه أكبر دليل على وجود خلل في ملف الطاقة بالأردن.


وانتقد خبير الطاقة عامر الشوبكي قرار إغلاق حقل الريشة، والرد الصادر من الحكومة حول الاغلاق المؤقت، قائلاً بأن الرد الصادر عن الحكومة بحاجة إلى محاسبة، ولفت إلى أن الاعلان الصادر عن الوزارة اعلن عن إغلاق مؤقت دون تحديد المدة الزمنية للإغلاق، وهذا يسمى إغلاق الحقل إلى اجلًا غير معلوم.


وأشار الشوبكي، بأن نهج ملف الطاقة والقائمين عليه نهج لا يصب في الصالح العام، ونهج "بيع وهم" ولا يوجد أي شيء على أرض الواقع سواى رسم انتصارات وهمية وبيع وهم للمواطنين.


وقال الخبير في الشأن النفطي المهندس مبارك الطهراوي، أنه من المؤسف اغلاق العمل في حقل الريشة للغاز رغم "صياحنا" بأعلى الصوت محذرين من أن كفاءة ومقدرة التوربينات في محطة الريشة الكهربائية قد وصلت إلى أوضاع محرجة .


وطالب الطهراوي تحويل الملف لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد للتحقيق مع كل من له علاقه بهذا الاغلاق، واصفًا ما جرى بالفساد الإداري مع سبق الاصرار والترصد، وبأن الاغلاق يعد "يوم اسود" في تاريخ الاستثمار الاردني.


وخاتمًا يبدو أن ملف النفط والغاز في الأردن سيطيح بوزير الطاقة صالح الخرابشة وسيغادر الحكومة في اقرب تعديل وزاري خاصة بعد الجدل الكبير الذي تسبب به نتيجة وعوده الواهية والمبنية على الأحلام للتنقب على النفط والغاز.








 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 255294
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
24-10-2022 01:16 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم