حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,7 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 86890

"الخصاونة" يستقطب 3 سيدات إلى حكومته " السقاف وطوقان ونمروقة"

"الخصاونة" يستقطب 3 سيدات إلى حكومته " السقاف وطوقان ونمروقة"

"الخصاونة" يستقطب 3 سيدات إلى حكومته " السقاف وطوقان ونمروقة"

27-10-2022 02:39 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - استقطب رئيس الوزراء بشر الخصاونة 3 سيدات إلى حكومته ليصبح إجمالي السيدات في الحكومة 4.

وزاد الخصاونة من حصة السيدات في الحكومة بادخال زينة طوقان وزيرة للتخطيط والتعاون الدولي، ونانسي نمروقة وزيرة للشؤون القانونية، وخلود السقاف وزيرة للاستثمار.

وعدل الخصاونة من موقع الوزير وفاء بني مصطفى والتي كانت تشغل منصب وزير الدولة للشؤون القانونية، لتصبح وزيرة للتنمية الاجتماعية.

وتاليًا السيرة الذاتية للوزاء الجدد:

 

- معالي السيدة خلود محمد هاشم السقاف، وزيرا للاستثمار

تحمل خلود محمد السقاف شهادة الماجستير في الاقتصاد ولديها خبرة أكثر من 25 عاما في مجال الأعمال المصرفية والمالية والرقابة المالية. وتشغل حاليا منصب رئيسة صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي – نائب رئيس مجلس الاستثمار.

بدأت السقاف مسيرتها المهنية عام 1993 في دائرة الابحاث والتطوير في شركة مناجم الفوسفات الاردنية حيث استمرت فيها لمدة أربع سنوات. ثم انتقلت إلى البنك المركزي الاردني حيث تقلدت عدة مناصب خلال الفترات 1993 – 2004 و2006 -2012 من ضمنها المدير التنفيذي لدائرة الرقابة المصرفية ونائب محافظ البنك المركزي الأردني، لتكون بذلك أول امرأة عربية تشغل هذا المنصب. تتمتع السيدة السقاف بخلفية قوية في مجال حوكمة الشركات والرقابة الداخلية والخدمات المصرفية السليمة، وقد قامت في هذا المجال بإعداد إرشادات حوكمة الشركات، ودليل مجلس إدارة حوكمة الشركات لعام 2004، بالإضافة إلى تعليمات أنظمة الرقابة الداخلية للبنوك العاملة في الاردن.

بالإضافة إلى ما سبق، اكتسبت السقاف خبرة جيدة في مجال التأمين حيث شغلت منصب مدير دائرة الابحاث في هيئة التأمين الأردنية خلال الفترة 2004-2006. وقد انضمت السيدة السقاف إلى اسرة البنك العربي في عام 2012 نائبا للرئيس التنفيذي / مدير منطقة الأردن وفلسطين، الى أن تم تعيينها في منصب نائب الرئيس التنفيذي رئيس إدارة المخاطر لمجموعة البنك العربي في نهاية عام 2013 وذلك حتى شهر 2018/10 وهو تاريخ تعيينها رئيسة لصندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي.

شغلت السقاف عضوية العديد من مجالس ادارات المؤسسات والشركات المالية فقد شغلت منصب نائب رئيس مجلس إدارة البنك المركزي الاردني ورئيس مجلس ادارة الشركة الاردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري، وعضوية مجلس ادارة كل من مؤسسة الضمان الاجتماعي، هيئة التأمين، الشركة العربية الوطنية للتأجير، اللجنة الوطنية لمكافحة الارهاب وغسل الأموال.

كما شغلت منصب نائب رئيس مجلس إدارة أول شركة أردنية للمعلومات الائتمانية، ونائب رئيس مجلس ادارة الشركة الاردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري وعضوية كل من شركة إثمار للتمويل الاصغر الاسلامي، ومركز تطوير الاعمال، ورئيسة ملتقى النساء العالمي – فرع الأردن (2018-2021).

وتشغل السقاف حالياً بالإضافة الى عضوية مجلس استثمار صندوق أموال الضمان الاجتماعي كنائب رئيس، عضوية مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، ومجلس ادارة الخطوط الجوية الملكية الأردنية ومجلس امناء مركز الدراسات الاستراتيجية ومجلس إدارة الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب بالإضافة الى منصب نائب رئيس هيئة تمكين المرأة العربية المنبثقة عن الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب.

 

- معالي الدكتورة نانسي أحمد إبراهيم نمروقة، وزير دولة للشؤون القانونية

حاصلة على درجة الدكتوراه في القانون العام، وشغلت مناصب مستشارة في ديوان التشريع والرأي، ومستشارة في رئاسة الوزراء.

 

- معالي الآنسة زينة زيد رشاد طوقان، وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي

شغلت مناصب مستشارة للشؤون الاقتصادية في الديوان الملكي الهاشمي من تاريخ 18 آب/أغسطس 2020، وأمينة عامة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 86890
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
27-10-2022 02:39 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم