حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,11 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10532

مونديال 1970 .. البرازيل تحتفظ بكأس «جول ريميه» للأبد

مونديال 1970 .. البرازيل تحتفظ بكأس «جول ريميه» للأبد

مونديال 1970 ..  البرازيل تحتفظ بكأس «جول ريميه» للأبد

29-10-2022 04:17 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - استضافت المكسيك النسخة التاسعة من بطولة كأس العالم لكرة القدم 1970 في الفترة ما بين 31 مايو و30 يونيو، وهي أول بطولة تقام في قارة أمريكا الشمالية وخارج قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية.

وحققت البرازيل لقبها الثالث وأصبحت أول منتخب يفوز بكأس العالم 3 مرات سنوات 1958 و1958 و1970، ليحتفظ بكأس جول ريميه للأبد، وفي 1974، تم تصميم النسخة الحالية، وكان منتخب ألمانيا أول الفائزين بها، كما تغير اسمه من «جول ريميه» إلى كأس العالم.

وبهذا الإنجاز الفريد دخلت البرازيل التاريخ، إذ أصبح ماريو زاغالو أول مدرب يحقق اللقب بعدما فاز به لاعباً مرتين في عامي 1958 و1962. وأصبحت البرازيل أول منتخب يحرز كأس العالم ويفوز في جميع مبارياته وبات نجمه جارزينيو أول لاعب يسجل في كل مباريات البطولة التي لعبها، وكان مونديال 1970 الأخير للأسطورة بيليه.

وشهدت بطولة 1970 مشاركة 16 منتخباً وهي المكسيك البلد المستضيف، وإنجلترا بطل النسخة الماضية إلى جانب الاتحاد السوفييتي، وبلجيكا، والسلفادور، وإيطاليا، وأوراغواي، والسويد، وإسرائيل، والبرازيل، ورومانيا، وتشيكوسلوفاكيا، وألمانيا، والبيرو، وبلغاريا والمغرب الذي أصبح ثاني منتخب عربي يشارك في المونديال بعد مصر التي شاركت في مونديال 1934، وشهدت هذه النسخة فشل العديد من المنتخبات الكبيرة في التأهل مثل الأرجنتين وفرنسا وإسبانيا والبرتغال.

كما شهدت هذه البطولة إجراءات جديدة في منح بطاقات التأهل ما نتج عنها مشاركة 16 منتخباً يمثلون جميع القارات، وشملت التعديلات الجديدة أيضاً بعض لوائح وقوانين اللعبة، إذ تم السماح بإجراء تبديلين لكل منتخب المرة الأولى في تاريخ كأس العالم، ومنح الحكام حق رفع البطاقتين الصفراء والحمراء بعد أن كان شفهياً.

ومع تطور قطاع البث التلفزيوني، جذبت كأس العالم 1970 رقماً قياسياً جديداً على مستوى عدد الجماهير المتابعين للمنافسات في أنحاء العالم، وكانت هذه المرة الأولى التي يشاهد فيها الجمهور المباريات على الهواء مباشرة وعبر الشاشات الملونة.

10

وصنف الاتحاد الدولي لكرة القدم مباراتين من مونديال 1970 من أفضل 10 مباريات في تاريخ كأس العالم أولاها المباراة النهائية بين إيطاليا والبرازيل والثانية جمعت منتخبي إيطاليا وألمانيا، والتي عُرِفَت في ما بعد باسم مباراة القرن وصنفها الاتحاد الدولي الأفضل في تاريخ مواجهات المنتخبين.

وأقيمت هذه المباراة ضمن منافسات نصف النهائي، وبعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1 - 1 بتوقيع كل من روبيرتو بونينسيغنا من جانب إيطاليا وكارل هينز شنيلينجير لاعب ألمانيا الذي سجل في الدقيقة الـ90، احتكم المنتخبان إلى الوقت الإضافي، الذي شهد تسجيل 5 أهداف متتالية، بدأها الألماني جيرد مولر، وردت إيطاليا بهدفين بتوقيع تارشيزيو بورغنيتش و لويجي ريفا، وعادل جيرد مولر لالمانيا 3 - 3، قبل أن يختتم جاني ريفيرا الأهداف الخمسة بهدف قاتل، ليقود إيطاليا إلى النهائي.

النهائي

جمع نهائي مونديال 1970 البرازيل وإيطاليا في ملعب أزتيكا، بحضور 107.412 مشجعاً، وكان كل من المنتخبين يطمح إلى الفوز بكأس العالم المرة الثالثة في تاريخه ليمتلك كأس جول ريميه للأبد، وتقدمت البرازيل أولاً عن طريق بيليه، ثم عادلت إيطاليا النتيجة بوساطة روبيرتو بونينسيغنا وانتهى الشوط الأول بالتعادل 1 - 1، وفي الشوط الثاني، سجلت البرازيل ثلاثة أهداف متتالية عن طريق كل من غيرسون وجارزينيو وكارلوس ألبرتو توريس، لينتهي اللقاء بفوز البرازيل بنتيجة 4 - 1.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 10532
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
29-10-2022 04:17 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم