حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,6 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 60343

وزير التربية الأسبق "المعاني" يكشف لـ "سرايا" شكل التوجيهي الجديد بنظام السنتين ويؤكد: "اقترحته قبل سنوات"

وزير التربية الأسبق "المعاني" يكشف لـ "سرايا" شكل التوجيهي الجديد بنظام السنتين ويؤكد: "اقترحته قبل سنوات"

وزير التربية الأسبق "المعاني" يكشف لـ "سرايا" شكل التوجيهي الجديد بنظام السنتين ويؤكد: "اقترحته قبل سنوات"

03-11-2022 11:00 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - هاشم المناصير - أكد وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي الأسبق الدكتور وليد المعاني أنه اقترح نظام التوجيهي على سنتين منذ عام 2009.

وقال المعاني في حديث لـ "سرايا"، إنه كتب عدة مقالات بصحف محلية يدعو فيها الى تقسيم امتحان الثانوية العامة لتخفيف وتوزيع العبئ الدراسي على الطلاب، وتخفيف ضغط الامتحانات المترتبة عليهم نهاية العام.

وبين أن توزيع المواد الدراسية على سنتين يقلل الخوف من كمية المواد الدراسية، ويجعل الطالب يدخل في مرحلة التوجيهي من الصف الحادي عشر، بالتالي تزول الرهبة المعتاد عليها.

وأوضح أنه اقترح توزيع المواد حسب التخصص الذي يرغب الطالب بدراسته في الجامعة، فمثلا الطالب الذي يرغب بدراسة الهندسة يدرس المواد العلمية كالكيمياء والفيزياء والرياضايات، إضافة الى إعطاءه مواد متقدمة بهذه المساقات، مشيراً الى أن الهدف هو توجيه الطالب الى التخصص الذي يرغب بدراسته بالجامعة منذ بداية المرحلة الثانوية عن طريق المواد الدراسية التي يختارها، شريطة حصوله على معدل يؤهله للتخصص الذي يرغب بدراسته.

ونوه المعاني الى أن هذا النظام يشبه نظام المرحلة الثانوية البريطاني، والذي يوزع فيه التوجيهي على سنتين، بحيث تقسم الامتحانات على 4 فصول، بالتالي نتخلص من رهبة التوجيهي.

وأكد أن تطبيق مثل هذا القرار يحتاج تعديل المناهج وترحيل الدروس الضرورية والتي تعتمد عليها مادة التوجيهي من الصف الحادي عشر الى الصف العاشر

وأشار المعاني الى أنه اقترح الغاء مسميات تخصصات الثانوية العامة (عملي،ادبي،صناعي وغيرها)، ليتم تصنيف الطالب من خلال المواد التي يدرسها دون مسميات، فمثلا الذي يريد دراسة تخصصات ادبية بالجامعة يختار مواد ادبية فقط خلال المرحلة الثانوية.

وأوضح أنه يمكن اعتماد طريقتين للقبول بالجامعات، إما على أساس المواد التي درسها بالمرحلة الثانوية أو من خلال شهادة ت تجمع فيها كل العلامات كما هو معمول حاليا، خصوصا ان هناك جامعات خارج الاردن تعتمد نظام الشهادة التي تحتوي على كشف العلامات الرسمي ولا تتعامل بنظام المواد الفردية.

وأضاف أنه عاد واقترح هذا النظام خلال مؤتمر التوجيهي الاخير، معتبرا إياه ضرورة لا بد منها.

وأشار الى أنه لا يتوقع تطبيق هذا النظام حاليا، لأن العملية بحاجة لتغيير مناهج واساليب تدريس، بالتالي يحتاج الى سنتين على الاقل لتطبيقه.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 60343

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم