حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,11 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8346

النظام الغذائي النباتي أم نظام البحر الأبيض المتوسط .. أيهما أفضل؟

النظام الغذائي النباتي أم نظام البحر الأبيض المتوسط .. أيهما أفضل؟

النظام الغذائي النباتي أم نظام البحر الأبيض المتوسط ..  أيهما أفضل؟

09-11-2022 08:11 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يوجد بعض أوجه التشابه بين النظام الغذائي النباتي ونظام البحر الأبيض المتوسط، حيث كلاهما له فوائد محتملة للصحة ، بالإضافة إلى الكثير من الأبحاث العلمية التي تدعمها كخيارات مغذية لمعظم الناس، ولكن هناك أيضًا بعض الاختلافات الرئيسية.

يعتمد كل من حمية البحر الأبيض المتوسط ​​والنظام الغذائي النباتي على الأطعمة النباتية بشكل أساسي ، ويمكنك في الواقع الجمع بين النظامين الغذائيين مع نظام غذائي نباتي متوسطي ، والذي يتبع المبادئ الأساسية لكليهما. ومع ذلك ، فإن نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي يترك مساحة أكبر لاستهلاك المنتجات الحيوانية ، مع التركيز على الأسماك الزيتية واللحوم الخالية من الدهون والبيض على اللحوم الحمراء.

النظام الغذائي النباتي يعتمد بالكامل على النبات ، حيث يعتمد العديد من النباتيين على المكملات الغذائية للحصول على بعض العناصر الغذائية التي قد يفوتهم بسبب عدم تناول أي منتجات حيوانية، وذلك حسب ما ذكره موقع "livescience".

تقول روكسانا إحساني أخصائية التغذية: "كلا النظامين مختلفان تمامًا ، ولن أقول إن أحدهما أفضل من الآخر، وإذا تم اتباعهما بشكل صحيح ، يمكن أن يكون كلاهما نظامًا غذائيًا مغذيًا".

اضافت إحساني: "النظام الغذائي النباتي أصبح أكثر شيوعًا ، إنه نظام غذائي يقضي على جميع المنتجات الحيوانية ومنتجات الألبان مثل الجبن أو الزبادي أو البيض ، ويستهلك بشكل صارم الأطعمة النباتية".

وتابعت: "يمكنك تناول الخضروات والفواكه والمكسرات والبذور وأطعمة الصويا مثل التوفو وخيارات الحليب النباتي مثل حليب اللوز والحبوب والبذور والبقوليات مثل الفول والعدس".

بينما يقول الدكتور لي اخصائي التغذية: "يمكن للنباتيين تناول الشوكولاتة الداكنة، ويمكنهم تناول بعض البسكويت، مع تجنب تلك التي تحتوي على دهون حيوانية، ويمكنهم تناول رقائق البطاطس إذا تم تحضيرها بدون نكهات حيوانية".

وفقًا للدكتور لي ، يمكن أن يكون النظام الغذائي النباتي مفيدًا في تقليل حالات المرض لدى من يتبعونه. بشكل عام ، يُعتقد أن النظام الغذائي النباتي مفيد للصحة لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والبقوليات"

ويوصي العديد من خبراء الصحة الآن بزيادة تناولنا للأطعمة النباتية وتقليل اللحوم الحمراء، ويميل النباتيون إلى اتباع أنماط حياة صحية وتقليل مخاطر الإصابة بحالات طبية مثل مرض السكري من النوع الثاني وسرطان القولون وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض الكبد الدهني غير الكحولي.

وتخبرنا مراجعة المجلة أن النظام الغذائي النباتي يمكن أن يقلل من خطر إصابة المريض بمتلازمة التمثيل الغذائي ، وهي مزيج من مرض السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يساعد تقليل استهلاكك من اللحوم الحمراء أيضًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة طول العمر ، وفقًا لبحث في مجلة الطب الباطني.

توافق إحساني على أن النظام الغذائي النباتي يحمل العديد من الفوائد الصحية حيث تقول : "هذا النظام الغذائي منخفض الدهون المشبعة ، وهو أمر مفيد لصحة القلب ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري".

يخبرنا إحساني أن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​قد ارتبطت بنتائج إيجابية في التمثيل الغذائي للقلب، وأظهرت العديد من الدراسات أن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​مرتبطة بانخفاض عوامل الخطر لأمراض القلب".كما تقول إنه يرتبط أيضًا بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب ومرض السكري ويمكن حتى أن يتبعه شخص مصاب بالسكري لأنه يمكن أن يساعد الشخص في الحفاظ على دمه تحت السيطرة.

إحدى الطرق التي يمكن أن يقوم بها النظام الغذائي المتوسطي بذلك هي من خلال تعزيز فقدان الوزن بشكل مستدام.

وتشير المجلة إلى أن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​يمكن أن تساهم في إنقاص الوزن بشكل فعال بسبب التركيز على تناول البروتينات الخالية من الدهون والأطعمة الغنية بالألياف، وهذه الأطعمة مليئة بالشبع ، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على وزن صحي لأنها تمنحنا الشعور بالشبع، ويمكن أن يساعد هذا الشعور بالشبع أيضًا في الحفاظ على عجز إجمالي في السعرات الحرارية ، كدراسة في المراجعة السنوية للتغذية.

وأشارت المجلة إلى أنه في البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و 75 عامًا ، كان النظام الغذائي فعالًا بشكل خاص في تقليل الدهون في البطن.

وتشير أيضًا إلى أن نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة مقارنة بالنظام الغذائي الأمريكي العادي ، ويشير إلى أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يؤثر الاستهلاك العالي للخضروات والفواكه والمكسرات والبقوليات بشكل إيجابي على مخاطر القلب والأوعية الدموية.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8346

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم