حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,8 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15273

"الصحة": إدخال مطعوم كورونا في البرنامج الوطني مستبعد

"الصحة": إدخال مطعوم كورونا في البرنامج الوطني مستبعد

"الصحة":  إدخال مطعوم كورونا في البرنامج الوطني مستبعد
تعبيرية

09-11-2022 08:19 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أكد مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد الحوارات ان إدخال مطعوم كورونا في برنامج التطعيم الوطني مستبعد. وأضاف بانه لا يوجد حالياً اي تصور حول ما إذا يكون مطعوم كورونا موسميا أم لا، علما انه لم يكن الزاميا لمن هم دون (18) عاما، ولذلك فإنه من المستبعد اعطاؤه لطلبة المدارس، أو إدخاله في برنامج التطعيم الوطني.

وأما بخصوص مطاعيم الكوليرا، أشار الحوارات الى أنها ليست مرتفعة الفعالية، ولذلك لا ينصح باستخدامها، مبينا انه لم تسجل اي حالة كوليرا في الأردن، إذ يعد خاليا منها منذ مطلع الثمانينات.

ولفت الى ان الكوليرا تنتقل عن طريق الماء والغذاء الملوثين بـ جرثومة الكوليرا، وتعد ضمان سلامة ومأمونية مياه الشرب ووجود نظام صرف صحي، والتقيد بالنظافة الشخصية قبل وبعد الاكل، وبعد استخدام المرافق الصحية.

وكشف الحوارات ان برنامج التطعيم الوطني يحتوي على مطاعيم لـ (12) مرضا فيروسيا و بكتيريا، وهي مماثلة لأغلب برامج التطعيم في العالم، وتواكب المتطلبات الوبائية للأردن والمنطقة، في حين اننا بحاجة لإدخال مطعوم او اثنين للبرنامج، حيث يجري العمل على إدخال مطعوم المكورات الرئوية للبرنامج، وأن الموافقات والالتزامات المالية،لذلك قد أخذت.

وفي ما يتعلق بمطعوم السحايا، بين انه متوفر في الوزارة، ويقدم مجانا للحجاج والمعتمرين، لافتا الى ان مرض السحايا البكتيري (وهو الأخطر والاشد عدوى) ولا يعد متوطنا في الأردن، اما التهاب السحايا الفيروسي والذي عادة ما يكون خفيفا، ويشفى المصاب منه تلقائيا، فإن المطعوم المتوفر له لا يحمي من الاصابة به.

وعن أعراض التهاب السحايا المصاحبة للإصابة، قال الحوارات: إنها حمى شديدة مفاجئة، وتيبس بالرقبة، وصداع شديد، وصداع يصاحبه غثيان أو قيء، بالإضافة للتشوش أو صعوبة التركيز، ونوبات التشنج، والنعاس أو صعوبة في الاستيقاظ، وحساسية تجاه الضوء.

ووفق الحوارات، فإن نسبة التغطية للمطاعيم عادت إلى سابق عهدها قبل كورونا، إذ تسجل نسب تغطية ٩٠-٩٥ ٪ من الفئة المستهدفة، في حين ان هناك تتبعا للمتخلفين عن التطعيم من خلال المراكز الصحية، واما بخصوص المناطق النائية والبدو الرحل، فيتم تقديم خدمات التطعيم ومتابعتهم، من خلال فرق جوالة موجودة في كل مديرية صحة.

ويعد الدخول إلى المدرسة، فرصة أخرى لاكتشاف اي طفل متخلف عن التطعيم وتصويبه مباشرة، حيث يتلقى طلاب الصف الأول والصف العاشر، جرعات مدعمة لمجموعة من المطاعيم ضمن البرنامج الوطني للتطعيم.

الرأي 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15273

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم