حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,6 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 22635

معان: انخفاض أسعار "دجاج النتافات" 65 قرشا بعد احتدام التنافس بالقطاع

معان: انخفاض أسعار "دجاج النتافات" 65 قرشا بعد احتدام التنافس بالقطاع

معان: انخفاض أسعار "دجاج النتافات" 65 قرشا بعد احتدام التنافس بالقطاع

12-11-2022 08:32 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تشهد أسعار الدواجن في مدينة معان، انخفاضا اعتبر “قياسيا وغير مسبوق”، منذ بداية الأسبوع الماضي، بسبب ما أرجعه عاملون في القطاع إلى زيادة حدة المنافسة بين التجار، بعد دخول مستثمر جديد في قطاع الدواجن.


وتراجع سعر كيلوغرام “دجاج النتافات” بمقدار 65 قرشا مؤخرا، وبلغ دينارا واحدا، مقارنة مع 1.65، 1.85، 1.95 دينار، منذ أكثر من ثلاث سنوات.


وأرجع عاملون في قطاع الدواجن، انخفاض الأسعار، إلى حدة المنافسة بين أصحاب محال “النتافات” ومربي الدواجن، بالتزامن مع دخول مستثمر جديد في هذا القطاع إلى سوق معان أشعل المنافسة، ما دفع تهافت شريحة كبيرة من مختلف الطبقات على الشراء، بعد أن كانت حالتا الاحتكار وغياب المنافسة ترفعان أسعار الدواجن شيئا فشيئا في الفترة الماضية.

وانعكست المنافسة، بصورة مباشرة، على المستويات السعرية التي وصل من خلالها سعر كيلوغرام الدجاج الى أدنى مستوى بواقع دينار واحد، فيما سجلت أسعار الدواجن في بعض المحال 1.15 دينار، بعد أن كان قد وصل سعره في أعلى مستوى له خلال السنوات السابقة إلى 1.95 دينار وأقلها 1.85 دينار، وانخفض إلى 1.65 دينار، حتى استقر حاليا على سعر دينار واحد.


ويرى أحد العاملين في محل بيع “دجاج النتافات” من العمالة الوافدة، طلب عدم نشر اسمه، أن الإقبال على الشراء من قبل المستهلكين تضاعف بشكل واضح؛ إذ بلغ ضعفين إلى ثلاثة أضعاف بزيادة على المعدلات الطبيعية في أوقات سابقة بسبب انخفاض أسعار الدجاج.


وقال “إن هذا الانخفاض جاء بسبب احتدام المنافسة بين التجار، بعد أن شهد السوق دخول مستثمر جديد في قطاع الدواجن وأدى إلى خفض الأسعار”، مضيفا أن مؤشر انخفاض أسعار الدواجن عاد تدريجيا حتى استقر سعره بين دينار و1.15 دينار، مبينا أن ارتفاع أسعار الدواجن كان غير مبرر؛ حيث إن الكميات الموجودة في السوق تزيد على الحاجة، متوقعا في الأيام المقبلة انخفاضا أكثر في الأسعار، بعكس ما كان عليه قبل سنوات ماضية؛ حيث إن الأسعار وصلت الى 1.85 دينار.


ويشير المواطن سليمان البزايعة، إلى أن أسعار “دجاج النتافات” كانت مرتفعة بشكل كبير جدا نتيجة الاحتكار وغياب المنافسة، ما اضطر البعض من المواطنين للاستغناء عنه لفترة طويلة واعتماد الدجاج الطازج والمجمد، مبينا أن الأسعار بدأت هذه الأيام بالانخفاض التدريجي نتيجة وجود منافسة قوية بين أصحاب محال الدواجن تصب في صالح المواطنين؛ حيث كان يتراوح سعر الكيلوغرام بين 1.65 و1.85 و1.95 دينار في سنوات سابقة لیعود إلى مستویاته الطبيعية الى دينار واحد، متوقعا أن ينخفض سعر كيلوغرام الدجاج تدريجيا في الأيام المقبلة، نتيجة استمرار المنافسة بين المستثمرين بقطاع تربية الدواجن.


وقال أحمد أبو عودة، إن اشتعال المنافسة بين تجار قطاع الدواجن أسهم في خفض أسعار الدجاج بنسبة كبيرة مقارنة بما كانت عليه الأسعار خلال الفترات الماضية، مشيرا الى أن أسعار الدواجن شهدت انخفاضا خلال الأسبوع الماضي تحديدا؛ حيث وصلت إلى دينار للكيلوغرام ودينار و15 قرشا في بعض المحال، وهذا سعر جيد وفي متناول أيدي الجميع، وقد زاد في هذه الفترة الطلب على “دجاج النتافات”، ما سيساعد الفقراء ويخفف أعباءهم.


وكانت أسواق “دجاج النتافات” قد شهدت فوضى في الأسعار وتجاوزات علنية للسقوف السعرية التي وضعتها وزارة الصناعة والتجارة والتموين، الأمر الذي أثار موجة استياء شعبية وانتشرت دعوات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي بمحافظة معان بالامتناع عن شراء “دجاج النتافات” بسبب الارتفاع غير المسبوق في أسعاره، فيما توالت التعليقات حول أسعار الدجاج، بعد أن وصل سعر الكليو إلى 1.95 دينار من دون أي حماية من أي طرف، مع العلم أن السعر في بقية المناطق والمحافظات أقل بكثير.

وكانت الحكومة قد حددت منتصف شهر آذار (مارس) من العام الحالي سقوفا سعرية لمادة “دجاج النتافات” بيع المستهلك عند 1.65 دينار للكيلوغرام الواحد، فيما حددت سقوفا سعرية للدجاج الطازج عند دينارين و15 قرشا للكيلوغرام الواحد، وبموجب القرار لا يسمح بتجاوز السقوف السعرية المحددة وإمكانية البيع بأقل منها للإبقاء على المنافسة داخل السوق.


ومن جهته، أكد مصدر في مديرية الصناعة والتجارة لمحافظة معان، أن أسعار “دجاج النتافات” قد انخفض في المدينة بأسعار متقاربة ما بين دينار واحد ودينار و15 قرشا للكيلوغرام، بعكس ما كان عليه في أشهر وسنوات سابقة عندما كانت الأسعار تشهد ارتفاعا ملحوظا.


ورحب المصدر، بالتنافس الشريف بين أصحاب المحال التجارية بما يضمن المحافظة على طرفي المعادلة سواء التاجر أو المستهلك التي كان لها دور كبير ومهم في خفض الأسعار التدريجي في المحافظة، بعد أن شهدت ارتفاعات متتالية.


وقال إنه تم تشكيل لجنة من قبل موظفي الرقابة على الأسواق لعمل دراسة ميدانية من خلال مراجعة شاملة لمستوى الأسعار من أجل إعطاء مؤشر وتصور واضح عن الوضع بالسوق بهدف إعداد تقرير عن الأسعار ومدى انخفاضها واستقرارها، بعد أن علمت المديرية عن فتح عدد من المحال التجارية الجديدة في مجال قطاع الدواجن ومقارنة الأسعار بمناطق أخرى ومدى تقارب الأسعار وهل هي على مستوى قطاع الدواجن بشكل عام أو خاص بمحافظة معان، للحكم بعدها على موضوع المنافسة، أو أن هناك عوامل عدة أسهمت في خفض الأسعار مثل الركود أو ضعف الطلب أو تجديد قطيع التربية مع بداية دخول الشتاء.

الغد




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 22635
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
12-11-2022 08:32 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم