حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,6 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15397

سيدات متطوعات يجهدن لتأمين فقراء البقعة باحتياجات الشتاء

سيدات متطوعات يجهدن لتأمين فقراء البقعة باحتياجات الشتاء

سيدات متطوعات يجهدن لتأمين فقراء البقعة باحتياجات الشتاء

19-11-2022 08:22 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - دفع اقتراب فصل الشتاء وبدء المنخفضات الجوية، نحو 15 فتاة وسيدة، إلى تشكيل ما يمكن تسميته بـ”خلية العمل الخيري” في مخيم البقعة بمحافظة البلقاء مؤخرا، سعيا منهن لتأمين ما أمكن من مساعدات تهدف إلى دعم الأسر الفقيرة في المخيم.


ويعمل ذلك الفريق، وفق صاحبة فكرته (أم إياد)، بشكل فردي دون أن يتبع إلى جمعية أو مبادرة أو ما شابه، إنما يقوم عمله على جهود كل فتاة أو سيدة في تأمين مساعدات عينية من متبرعين يعرفون عضوة أو أكثر بالفريق، وبالتالي يثقون بأن ما يتم تقديمه من تبرعات ستصل إلى محتاجيها، لافتة إلى أن غالبية المتبرعين من مقتدري المخيم نفسه أو المناطق المحيطة به والتابعة للواء عين الباشا.


وأضافت أم إياد، أن من أبرز المساعدات التي يقدمها الفريق للأسر الفقيرة، هي المدافئ والملابس والأحذية والأغطية والسجاد، إضافة إلى مواد تموينية، وذلك لإسناد جهود الجهات الخيرية على اختلافها في تقديم المساعدات للأسر الفقيرة كون عددها في المخيم كبيرا وتحتاج بالفعل إلى دعم ومتابعة.



وأشارت إلى أنها منغمسة بالعمل الخيري منذ سنوات طويلة، وأن ما شجعها على تشكيل الفريق هو رغبة العديد من الصديقات بخوض العمل التطوعي والإنساني، مشيرة إلى أن المخيم ذا الكثافة السكانية العالية، يعد بؤرة فقر، ويعمل معظم سكانه بنظام المياومة، حيث لا يمتلكون أجرا شهريا ثابتا، وعادة ما يتعرض عمل الكثير منهم لانتكاسة في فصل الشتاء.


وفيما يتعلق بكيفية الحصول على التبرعات، قالت أم إياد، إن هذا الأمر يقوم بالأساس على العلاقات والمعارف الشخصية لعضوات الفريق، كون أغلبهن يمتلكن خبرة سابقة في العمل الخيري، مشيرة كذلك إلى أنه يتم الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي بهذا الخصوص للوصول إلى متبرعين، مشددة على أن عضوات الفريق بالكامل ظروفهن المعيشية ميسورة إلى حد ما، ولا تتلقى أي منهن مساعدات شخصية، إضافة إلى أنهن معروفات مجتمعيا بأمانتهن واستقامتهن.


الشابة رهف ملحم التي تعمل معلمة في إحدى المدارس الخاصة في عمان، تقول إنها انضمت للفريق من خلال والدتها، واستطاعت خلال الأيام الماضية تأمين كمية كبيرة من الملابس والأحذية المستعملة من زميلاتها المعلمات، مشيرة إلى أن الملابس تكفي للعديد من الأسر، علما أنها تناسب مختلف الأعمار ذكورا وإناثا.


ووفق ملحم، هناك تواصل دائم بين عضوات الفريق عبر “مجموعة واتساب”، ليتم التنسيق أولا بأول بين الجميع، فيما يتم الاجتماع عندما تقتضي الحاجة في منزل قائدة الفريق، لفرز المساعدات وتحديد الأسر المستفيدة التي تمتد على كل أرجاء المخيم وليس منطقة معينة فيه، ليتم بالتالي توزيعها بجهد فردي من عضوات الفريق وبمساعدة الأشقاء أو الأبناء.


وتشير ملحم إلى أن العمل الخيري في المخيم يعد ضروريا ويجب أن يستمر في مختلف الأوقات والمناسبات، وليس فقط خلال فصل الشتاء، كشهر رمضان والأعياد وعودة المدارس، على سبيل المثال.



ومن جهتها، تؤكد المختصة في علم الاجتماع، يارا غنيمات، أن العمل الخيري والتطوعي بشكل عام، يعد طوق نجاة للكثير من الفقراء والمحتاجين، لمساعدتهم على مواجهة ظروف الحياة القاسية، مشيرة إلى أن ذلك العمل يكون أكثر أهمية وضرورة في مناطق كمخيم البقعة بسبب انتشار الفقر فيه.


وأضافت غنيمات، أن خطوة كالتي اتخذتها السيدات والفتيات في مخيم البقعة بتأسيس فريق عمل خيري، هي نموذج يجب أن يعمم في مختلف المناطق ومختلف الأوقات، لا سيما أنها تسند بقية الجهود بهذا الخصوص سواء الرسمية الحكومية أو الأهلية كدور الجمعيات الخيرية.


وأشارت إلى أن العمل التطوعي دون مقابل، من أسمى الأعمال التي من الممكن أن يقوم بها الشخص وأكثرها إنسانية، وهو مفهوم يجب أن يتم غرسه في النفس منذ الطفولة، لما له من انعكاسات إيجابية مهمة ليس فقط على المستفيدين منه، بل على القائمين به أيضا.


من جانبه، أكد مصدر في وزارة التنمية الاجتماعية، ضرورة أن يخضع العمل الخيري للأطر القانونية التي تنظمه، وذلك من خلال قانون الجمعيات الخيرية، حتى لا يشوب العمل أي شبهات ويكون ضمن معايير وتعليمات معينة تقونن نشاطاته بوجود آليات تنظيمية ورقابية.


وقال إن هناك بعض الفئات تدخل إلى العمل الخيري لتحقيق مكاسب مادية أو اجتماعية، مشددا على أن العمل الخيري السليم، يجب أن يكون مجردا من أي مصلحة شخصية، وأن يكون من أجل الخير للمجتمع بلا مقابل.


كما دعا المتبرعين، إلى تقديم تبرعاتهم إلى جهات تكون مرخصة رسميا وموثوقة، بحيث يضمن بذلك أن تصل إلى تلك التبرعات إلى مستحقيها بالفعل.

الغد


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 15397
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
19-11-2022 08:22 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم