حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 26160

نقابة الأطباء لـ سرايا: ديون صندوق التقاعد حوالي 26 مليون دينار ونصرف نصف راتب شهريا للمتقاعدين

نقابة الأطباء لـ سرايا: ديون صندوق التقاعد حوالي 26 مليون دينار ونصرف نصف راتب شهريا للمتقاعدين

نقابة الأطباء لـ سرايا: ديون صندوق التقاعد حوالي 26 مليون دينار ونصرف نصف راتب شهريا للمتقاعدين

12-12-2022 11:57 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أكدرئيس اللجنة الإعلامية في نقابة الأطباء الأردنيين الدكتور حازم قرالة، أن صندوق تقاعد النقابة يواجه عجز مالي كبير يتمثل بمدخولاته الشهرية.

وقال القرالة في حديثه لـ "سرايا إن النقابة كأنت تقوم وفي ظل العجز بصرف رواتب تقاعدية لفئات معينة، مثل المتقاعد غير الممارس والورثة، منوها الى أنه تم تغيير السياسة ليتم صرف نصف راتب لجميع المتقاعدين.

وأشار الى أن العجز المالي يتمثل بالمدخولات الشهرية، حيث يواجه صندوق التقاعد عجزا شهريا يتراوح من 500 الى 550 ألف دينار، لافتا الى أن ديون الصندوق تصل الى حوالي 26 مليون دينار، وموجوداته تقدر بـ 53 مليون دينار.

وأوضح أن عدد الأطباء المتقاعدين والمستفيدين من الورثة حوالي 4800 مستفيد، بلغت الرواتب الشهرية المستحقة لهم حوالي 900 ألف دينار، فيما يبلغ الدخل الشهري للصندوق من اشتراكات الاطباء بين 340 الى 350 الف دينار.

وبين أن سبب العجز بشكل رئيسي يعود الى المعادلة المالية الخاطئة التي بني عليها الصندوق، مشيرا الى أن معادلة الاقتطاع الشهري مع الراتب غير متناسبة نهائيا.

وأضاف "معادلة الضمان الاجتماعي تقتطع 21.5% من الراتب الاساسي، بينما في معادلة النقابة يتم اقتطاع نسبة 7.8% تقريبا من الراتب الاساسي".

ونوه الى أنه وعلى مدار سنوات منذ تأسيس الصندوق ومع المعادلة المذكورة تشكل العجز الذي تواجهه النقابة حاليا، إضافة الى ضعف الاستثمار، حيث أن قرار الهيئة العامة يقتصر الاستثمار بالاراضي فقط ، ليساهم ضعف الاستثمار وعلى مدار السنوات بالوصول الى العجز المالي الحالي حسب القرالة.

ولفت الى أنه في حال بقيت النقابة على نفس الوتيرة سينتهي الأمر بإفلاس الصندوق وانهياره.

وأكد أن راتب الشهر الحالي صرف كالمعتاد بواقع نصف راتب، رغم تأخره عدة أيام لإجراء مناقلات مالية داخل النقابة.

وبين القرالة أنه يجري الآن التحضير لإجراء دراسة اكتوارية جديدة لحل مشكلة صندوق التقاعد بشكل جذري، وذلك بالتنسيق مع ماليين مختصين ليعطوا النقابة الحلول الواقعية القابلة للتطبيق.

وأشار الى أنه كنوع من الحلول طالب العديد من الاطباء باستحداث شريحة صفرية بحيث لا يكون انتساب الاطباء الجدد للصندوق اجباريا، وخاصة في ضل وجود قانون الضمان الاجتماعي، وذلك لتقليل عدد المتقاعدين وتخفيف العبئ على الصندوق في المستقبل.

وبين أنه سيتم بحث أمور المتقاعدين الموجودين حاليا والذين سيتقاعدون خلال السنوات القريبة القادمة، للوصول لآلية للتوافق معهم بحيث تضمن النقابة حقوقهم، وذلك اعتمادا على نتائج الدراسة الاكتوارية.

وأكد القرالة أنه يجري الآن التجهيز للدراسة الاكتوراية من خلال تحضير أرقام واقعية للبدأ بها اعتبارا من الشهر القادم، منوها الى أنه لن يتم تزويد الدارس الاكتواري بأي ارقام غير قابلة للتطبيق.




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 26160

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم