04-01-2023 08:24 AM
سرايا - الكتاب: دروب ـ قصص قصيرة جدا. مجموعة قصصية، تنتمي إلى السرد الوجيز: القصة القصيرة جدا. يتنقل الكاتب في مجموعته القصصية مع شخوص قصصه في دروب الحياة المتعرجة؛ معاينًا أحلامها وهمومها، وآمالها وآلامها، وارتقاءها واستفالها، وأفراحها وأتراحها، وانتصاراتها وانكساراتها، وشجاعتها وجبنها، وبطولتها وتخاذلها، وذكاءها وحمقها، وإيمانها وإلحادها، ورجاءها وقنوطها... والقليل من فرحها المسروق على حين غرّة من الزمن المصلت سيفه على عنقها... ويعاين الكاتب جدلية الموت والحياة عبر دروب الحياة، مصوّرًا قلق شخوص قصصه الوجودي، عندما تشعر بالخطر وبفقدان الاستقرار والأمان وبعدم قدرتها على الإمساك بزمام أمورها. ويصوّر الكاتب القلق والخوف الذي يجتاح الذات من الآخر إذ لا تعلم متى وأين وكيف ولماذا يحاول سحقها وطعنها والإيقاع بها. ويصوّر الأنا في أثناء تحولها إلى الآخر، إذ يصبح الإنسان مطاردًا بغرائزه ورغباته وحاجاته وخيره وشره، ومصوّرًا شراسة الحياة وقسوتها وتناقضاتها. وصراع الفرد مع المجتمع بعناصره كافة. تعبر "دروب" عن الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية، وعن العلاقات الجدلية فيما بينها من خلال الإبداع الأدبي. ويقدم الكاتب رؤية فنيّة لتشابكات الظَّواهر الإنسانيَّة بغيرها من الظواهر الماديّة والثقافية والفكرية، موظفًا أدبيات القصة القصيرة جدا مفهومًا وأركانًا وشروطًا وتقنية ولغة، منحازًا إلى بناء المعنى بناء فنيًّا. فالكاتب يعالج الأفكار المتولدة عن الانفعال والانفعال المتولد عن الأفكار معالجة مشهدية صورية عبر معمار فني قصصي ينتمي إلى السرد الوجيز أو السرد الوامض: القصة القصيرة جدا، لتنحل بدورها إلى أفكار ومعلومات وانفعالات بقراءة المتلقي وتأويله.
الكاتب: الدكتور حسين جداونه. كاتب وباحث من الأردن، له العديد من المؤلفات في النقد الأدبي منها: التوسع في الموروث البلاغي والنقدي، ودراسات في النقد الأدبي، وفي النقد الأدبي القديم، وحركة النقد الأدبي حتى أواخر القرن الثالث الهجري، وجدلية الإبداع والتلقي، وجدلية التضاد في الموروث البلاغي والنقدي، وجدلية الأنا والآخر في شعر أبي الطيب المتنبي: مغامرة في القراءة والتأويل. وله في السرد الوجيز: القصة القصيرة جدًا: مجموعة "عيون أمي"، ومجموعة "علقمة"، ومجموعة "أقنعة"، بالإضافة إلى مجموعة "دروب".