حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,12 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1956

الصفدي: تعديلات الأحزاب والانتخاب محفزة وداعمة للمرأة والشباب

الصفدي: تعديلات الأحزاب والانتخاب محفزة وداعمة للمرأة والشباب

الصفدي: تعديلات الأحزاب والانتخاب محفزة وداعمة للمرأة والشباب

09-01-2023 08:21 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أكد رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي أن هناك إرادة سياسة حقيقية لدعم وتمكين المرأة، مؤكداً أن التوجيهات الملكية كانت تصب دوماً في توسيع قاعدة المشاركة الشعبية في صناعة القرار.

جاء ذلك خلال ترؤسه جانبا من الاجتماع الذي عقده ملتقى البرلمانيات الأحد، بحضور مساعد رئيس مجلس النواب الدكتور وائل رزوق ورئيسة ملتقى البرلمانيات النائب آمال الشقران، وأمناء عامين وزارات التربية والتعليم نجوى قبيلات، والعدل خلود العبادي والطاقة والثروة المعدنية آماني العزام، والاقتصاد الرقمي والريادي سميرة الزعبي، ورائدة فريحات وشيرا البطارنة من اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة.

وقال الصفدي إن حزمة التعديلات التي جرت على قانوني الاحزاب والانتخاب جاءت محفزة وداعمة للمرأة والشباب، مشيرا إلى أن المرأة في مجتمعنا ما تزال بحاجة إلى مزيد من الدعم في ظل وجود تحديات اقتصادية واجتماعية وثقافية تحد بشكل كبير من انخراطها في العمل الحزبي والسياسي.

بدورها، استعرضت الشقران مراحل تطور مشاركة المرأة الأردنية في الحياة السياسية وابرز المواقع والمناصب التي شغلتها السيدات الأردنيات، مبينة أن الأردن مضى بخطوات كبيرة وتطورات مشهوده في مجال تمكين المرأة.

وأضافت أن التعديلات الأخيرة التي جرت على الدستور الاردني وقانوني الأحزاب والانتخاب سيكون له أثر واضح في دعم مشاركة المرأة سياسيا ودعمها أيضا في تولي مناصب قيادية في الدولة.

وأكدت الشقران أن السيدات اللواتي شغلنا مناصب قيادية استطعن أن يثبتن جدارتهن وقدرتهن على إدارة الأزمات ومواجهة أصعب المواقف نتيجة الخبرة والمعرفة المكتسبة، داعية إلى أهمية التفكير بجدية لأن يكون هناك استفادة أكبر من خدماتهن في تولي المناصب القيادية في الدولة.

بدورهن، أكدت النواب: تمام الرياطي، وريما العموش، وأسماء الرواحنة، وصفاء المومني، وعائشة الحسنات، أن المشاركة السياسية للمرأة ضرورة لا خيار، سيما أن توجهات الدولة الأردنية تتبنى مسألة التمكين كاستراتيجية وطنية، ومفتاح للتطور الديمقراطي وتمكين المرأة ومشاركتها الكاملة على أساس المساواة في كل المجالات بما يشمل مشاركتها في صنع القرار وإدراك الحاجة لممارسة الخيارات في السياق الاجتماعي والثقافي.

من جانبهن، أكدت الأمينات العامات أهمية هذه اللقاءات التي من شأنها أن تثمر وتعزز في تقديم الحلول لمواجهة التحديات والمشكلات التي تقف امام اهداف تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها سياسيا ورسم الخطط المستقبلية بإطار تعاوني مشترك.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1956
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
09-01-2023 08:21 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم