حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,8 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 35752

شكاوى من سحب رصيد الطاقة الشمسية رغم دفع المواطنين ثمن تخزينه .. النائب السواعير يوضح عبر سرايا

شكاوى من سحب رصيد الطاقة الشمسية رغم دفع المواطنين ثمن تخزينه .. النائب السواعير يوضح عبر سرايا

شكاوى من سحب رصيد الطاقة الشمسية رغم دفع المواطنين ثمن تخزينه ..  النائب السواعير يوضح عبر سرايا

30-01-2023 11:49 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - وصلت سرايا اليوم الاحد شكاوى من مواطنين، حول قيام شركات توزيع الكهرباء بسحب الرصيد الفائض من الطاقة المتجددة المجمعة من أنظمة الطاقة الشمسية لديهم.

وأضافوا أن شركات الكهرباء قامت بمضاعفة فاتورة كهرباء شهر كانون الثاني 2023 المترتبة عليهم، بحجة انتهاء السنة المالية لنظام الـ 3 سنوات، علما بأنهم يدفعون مبلغ 7 دنانير و20 قرشا بدل تخزين الطاقة.

 

ولفت مواطن الى أن فاتورة الكهرباء ازدات قيمتها بشكل كبير عن كانون الثاني الحالي وبفارق ملحوظ عن شهر كانون أول من العام 2022، حيث كانت قيمة الفاتورة لشهر كانون أول الماضي 13 دينار و75 قرشا، فيما كانت قيمتها عن شهر كانون ثاني الحالي 48 دينار و64 قرشا.

 

ويشكو المواطنون من ارتفاع قيمة الفاتورة المقطوعة جراء إضافة القيمة المقطوعة بدل تخزين الطاقة "7.20 دينار"، ما رتب عليهم أعباء مادية إضافية، بدلا من توفير الأمور من خلال الطاقة الشمسية.


بدورها سرايا تواصلت مع رئيس لجنة الطاقة النيابية النائب فراس العجارمة، والي أوضح أن شركات توزيع الكهرباء تقوم بتدوير الرصيد المجمع من الطاقة للذين يفوق إنتاجهم للكهرباء عن استهلاكهم في نهاية الـ3 سنوات، ويعطى المواطن 10% من الرصيد المنتج، والباقي يعود لشركة الكهرباء.

وبين أن لجنة الطاقة توصلت لاتفاق مع شركات الكهرباء بخصوص البيوت التي تعمل بأنظمة الطاقة الشمسية، بحيث أن البيوت التي تقل قدرة النظام الشمسي لديها عن 3.6 كيلو واط تعامل معاملة البيوت المدعومة على دعم الكهرباء.

وأشار الى أن البيوت التي تزيد فيها قدرة النظام الشمسي عن 3.6 كيلو واط فيتم استثناءهم من الدعم.

وأكد أن لجنة الطاقة طالبت الحكومة بعدم فرض دينارين بدل استخدام شبكة على البيوت الي تتعامل بنظام الطاقة الشمسية، حيث أن أصحاب هذا البيوت ينتجون طاقة من خلال استخدامهم للشبكة وهذه الطاقة تعود لشركة الكهرباء حسب السواعير.

 

وكانت هيئة الطاقة أشارت من خلال تصريحات صحفية يوم امس الأحد الى أن الفائض عن حاجة مالكي هذه الأنظمة يخزن لدى شركات توزيع الكهرباء، وفي نهاية كل عام يكون المالكون مخيرون بالإبقاء على رصيدهم من الكهرباء أو محاسبة شركة التوزيع عليها.

 

وشرحت آلية محاسبة شركات الكهرباء، حيث يحسب ما مقداره 10% من كمية الاستهلاك للعداد طوال العام، وفي حال تجاوزت الكمية المخزنة من النظام المتجدد نسبة الـ10% يحاسب مالكه بمقدار 12 قرشا/كيلو واط ساعة.




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 35752

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم