حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 33632

خلاف النائب والوزير يثير تساؤلات حول استثناءات التعيين وخبير دستوري لـ"سرايا":على النائب ان يحفظ هيبة المجلس

خلاف النائب والوزير يثير تساؤلات حول استثناءات التعيين وخبير دستوري لـ"سرايا":على النائب ان يحفظ هيبة المجلس

خلاف النائب والوزير يثير تساؤلات حول استثناءات التعيين وخبير دستوري لـ"سرايا":على النائب ان يحفظ هيبة المجلس

09-02-2023 01:11 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سليمان ابو خرمة - اثار الخلاف الذي حدث بين احد اعضاء مجلس النواب ووزير العدل العديد من الاحاديث والتساؤلات عن الاستثناءات في الوظائف والتي كانت سبب في حدوث الخلاف قبل انعقاد الجلسة التشريعية امس الاربعاء.


وعبر عدد من رواد مواقع التواصل عن استيائهم على ما جرى ومنهم من طالب بالكشف عن كيفية الاستثناءات التي يحصل عليها عدد من المتنفذين من أصحاب المناصب الرفيعة ومحاسبة المسؤولين عن ذلك.


وذكر عدد من النشطاء ان الاستثناءات تحصل إما للحالات الإنسانية أو لأسباب أخرى يقررها المعنيون في ديوان الخدمة المدنية، مشيرين الى ان هذه الاستثناءات تسلب حق الاعداد المنتظرين منذ سنوات للتعيين عبر ديوان الخدمة المدنية.

وفي سؤال لـ"سرايا" لمتابعينها عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول هل تقوم الحكومة بتعيين أبناء النواب لاستمالتهم من أجل الموافقة على الموازنة العامة؟

واجاب عليه عدد من متابعي"سرايا" على الفيسبوك حيث قالت احد المتابعات وتحمل اسم "شمس الاصيل": "كل الشعب موافق على الميزانيه، بس شغلو ولادنا مهي خربانه خربانه"،

ومنهم من راى ان الحكومة تقوم باستمالة النواب من اجل الموافقة على الموازنة العامة، واشار المتابع"محمد خير ارشيدات "وبطريقة سخريه "لا ابداااا شو بتحكي يزم الحكومه مابتعين أبناء النواب ولا بتعطيهم رخص حفر ابار ولا رخص مخابز ولا إعفاءات ضريبيه ولا بتسكت عن حدا محكوم بسجن .....اعوذ بالله انها تعمل هيك"

ومن ناحية قانوني حول ما جرى تحت القبة قال أستاذ القانون الدستوري ليث نصراوين انه يفترض بالنائب ان يحافظ على سمعة المجلس وهيبته وان يكون سلوكه بما يتوافق مع احكام النظام الداخلي ومدونة السلوك.


واشار نصراوين لـ"سرايا" اليوم الخميس، ان ما قام به النائب وحسب التقارير الصحفية التي شاهدناها برغم عدم معرفة مجريات الاخلاف ولكن حسب تصريحات رئيس مجلس النواب ما قام به النائب من افعال تعتبر مساس بهيبة المجلس وهذا ما يبرر احالته للجنة القانونية والتي هي صاحبة الاختصاص بمخالفات النواب لمدونة السلوك.

واكد انه ما يزيد من الامر انه الاخلاف حدث مع احد اعضاء السلطة التنفيذية وهذا يخالف المبادئ الاساسية القائم عليها النظام الدستوري انه يجب ان يكون هنالك فصل بين السلطات وتعاون مرن بين السلطات والذي يجب ان يكون قائم على الاحترام وليس على اساس المناكفات.

وحول الاستثناءات في الوظائف راى نصراوين انه يفترض ان يكون هنالك قواعد واحده وعامة فيما يتعلق بالوظائف الحكومية وان الاستثناءات يجب ان يكون لها نص قانوني يبررها وحالات استثنائية.

وختم نصراوين حديثه لـ"سرايا" ان الامر بحاجة لتبرير من الجهات المعنية حول اذا كان قد تم استثناء تعيين احد الاشخاص في وظيفة معينة في رئاسة الوزراء.

 

وتاليا سؤال "سرايا" واجابات بعض متابعيها عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

 

 

 

 

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 33632

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم