حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16675

رئيس جمعية مربي الأبقار لـ"سرايا": الحمى القلاعية لا تنتقل للإنسان عن طريق الحليب واللحوم

رئيس جمعية مربي الأبقار لـ"سرايا": الحمى القلاعية لا تنتقل للإنسان عن طريق الحليب واللحوم

رئيس جمعية مربي الأبقار لـ"سرايا": الحمى القلاعية لا تنتقل للإنسان عن طريق الحليب واللحوم

19-02-2023 10:52 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - خاص - أكد رئيس جمعية مربي الأبقار علي غباين أن مرض الحمى القلاعية لا ينتقل الى الانسان من الحيوانات عن طريق الحليب أو اللحوم.

وقال غباين في حديثه لـ "سرايا" اليوم الأحد، إن أسعار حليب الأبقار ومنتجاه ثابتة على مدار العام ولا يوجد ارتفاع أو انخفاض عليها، لافتا الى أنه في حدوث متغيرات طفيفة لا تذكر على أسعارها بين الحين والآخر.

وبين أن إقبال المواطنين ينخفض على منتجات الحليب من ألبان وأجبان في فصل الشتاء نظرا لكونها منتجات باردة وغير محببة في أيام البرد، مشيرا الى أن انخفاض القوة الشرائية للمواطنين ساهم أيضا بتقليل الطلب على عدد كبير من المنتجات وليس فقط منتجات الحليب.

وأوضح غباين أن كميات الحليب متوفرة وبفائض عن احتياجات السوق بنسبة 120%، مؤكدا أن انخفاض كميات الحليب بسبب استبعاد الأبقار المصابة في ذروة انتشار المرض لم يؤثر على انتاج المصانع التي بقيت كميات احليب الموردة إليها كما هي.

وأشار الى أنه في الفترة الحالية بدأ موسم حليب الأغنام، والذي يأخذ حصة كبيرة تقدر بـ 25% من إنتاج المصانع من الألبان والأجبان وغيرها، ما يؤثر نوعا ما على الطلب لحليب الأبقار.

ونوه الى اعداد إصابات الأبقار بالحمى القلاعية شهدت انخفاضا خلال الفترة الماضية، حيث أن ذروة انتشار المرض كانت منتصف كانون الثاني الماضي، ومن ثم بدأت أعداد الاصابات بالانخفاض تدريجيا، مشيرا الى أن كميات الحليب بدأت تعود الى أرقامها الطبيعية.

ولفت الى أنه جرى تطعيم معظم مزارع الأبقار على محيط 10 كم من بؤرة انتشار المرض في منطقة الظليل، متوقعا توفر كيات إضافية من المطاعيم بداية شهر آذار القادم لتطعيم أكبر عدد من الأبقار.







 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16675

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم