حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,7 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10174

9 % نسبة انخفاض زواج القصر من إجمالي الزيجات خلال 2022

9 % نسبة انخفاض زواج القصر من إجمالي الزيجات خلال 2022

9 % نسبة انخفاض زواج القصر من إجمالي الزيجات خلال 2022

26-03-2023 12:30 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - لأول مرة منذ إقرار تعليمات منح إذن الزواج لمن هم دون 18 عاما، تنخفض نسب زواج هذه الفئة بصورة لافتة، فقد أعلن قاضي القضاة الشيخ عبد الحافظ الربطة، الثلاثاء الماضي، التقرير الإحصائي السنوي لدائرة قاضي القضاة لعام 2022.

وبين الربطة خلال مؤتمر صحفي، أن المحاكم الشرعية شهدت عام 2022 انخفاضا في نسبة عقود زواج من بلغ سن السادسة عشرة ولم يتم الثامنة عشرة والتي تتم بموجب تعليمات وإجراءات خاصة ودراسات معمقة للحالة استنادا لقانون الأحوال الشخصية.

وفي التفاصيل، فقد كان الانخفاض بنسبة 27.5% عن عام 2021 وبمقدار 2213 حالة، حيث كان عدد الحالات عام 2021 (8037) حالة، في حين سجل في عام 2022 (5824) حالة فقط.

«مؤشر جيد وإيجابي»

في ذات السياق، قال الدكتور محمد مقدادي إن انخفاض أعداد الزيجات لمن هم دون 18 عاما في 2022 عن التي سبقتها، مؤشر جيد وإيجابي، ويدل على أنه أصبح هناك شعور وطني بأهمية التعليم بالدرجة الأساسية.

وأضاف أنه وبالرغم من وجود استثناء بالقانون لزواج من هم دون 18 عاماً، فإنه يوجد أساس متفق عليه قانونا ان الزواج يتم بعد 18 عاما.

وأشار في الوقت ذاته إلى أن هذا الانخفاض يعكس حالة رفع وعي المجتمع، وأن ما تقوم به المؤسسات من توعية تتعلق بأهمية التعليم عوضا عن الزواج لمن هم دون 18 عاما، وخاصة للإناث، يؤتي أُكلها من خلال ما أشار له قاضي القضاة من أن هناك انخفاضاً عند مقارنته بالسنة الماضية.

ويؤيد مقدادي دعوة قاضي القضاة بالحاجة إلى دراسات أكبر وأوسع، داعيا من جهته كافة المعنيين بالأمر، من طلاب الدراسات العليا في التربية وعلم الاجتماع بالتوجه إلى دراسة قضايا الأسرة والزواج والطلاق وأسبابه.

ولفت إلى أن انفتاح دائرة قاضي القضاة بالتزويد بالمعلومات أمر جيد؛ لأنه يفسح المجال لتحليل تلك البيانات بشكل أوسع، وبالتالي تقديم توصيات تساهم في حل العديد من المشاكل، وتساهم في الوقاية من حدوث كثير من المشاكل التي قد تتعرض لها الأسرة.

ودعا مقدادي في الوقت ذاته إلى ضرورة عمل دراسات لموضوع الإقبال على الزواج بشكل عام وارتفاع سن الزواج والأسباب التي تؤدي إلى ارتفاعه بين الذكور والاناث.

من جانبها، قالت المديرة التنفيذية لمؤسسة إنقاذ الطفل الأردن ديالا الخمرة إن الأرقام الصادرة عن دائرة قاضي القضاة والمتعلقة بنسب زواج الأطفال تؤشر إلى تحسن طفيف لجهة انخفاض نسبة تزويج الأطفال، إذ انخفضت نسبة زواج الأطفال من 11% من أجمالي الزيجات للعام 2021 إلى 9% العام الماضي، لافتة الى أنه العام الثاني على التوالي الذي تنخفض به نسبة تزويج الأطفال حيث انخفضت كذلك من 12% العام 2020 الى 11% العام 2021. لكنها اعتبرت أن «نسب تزويج الأطفال ما تزال مرتفعة إذ أنه من كل عشر زيجات هناك تزويج لفتاة قاصر، بالتالي ووفق الأرقام المعلن عنها لا يمكن اعتبارها في نطاق الاستثناء».

واعتبرت أن الأرقام الرسمية الصادرة ليست كافية لتحليل الواقع ووضع وتصميم التدخلات المطلوبة، فهناك حاجة لتحليل البيانات ومزيد من المعلومات حول خصائص هذه الحالات وأسباب الزواج لهذه الفئة العمرية، فضلا عن الإفصاح عن عدد ونسب الحالات التي تم بها رفض الزواج ليتم بناء على ذلك وضع التدخلات المطلوبة بما يحقق الهدف بالحد من هذه الزيجات.

ولفتت إلى أنه «رغم أن التعليمات الخاصة باستثناءات الزواج لمن هم دون 18 عامًا تعد عنصرًا رئيسيًا في الحد من المشكلة، لكن التدخلات المطلوبة أوسع من ذلك وتشمل جوانب عدة تحديدًا تلك المتعلقة بالتعليم والوضع الاقتصادي والاجتماعي للأسر فضلا عن الحاجة لرفع الوعي بالتبعات السلبية لزواج الأطفال على الفتيات والمجتمع ككل».

الرأي

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10174

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم