حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19668

توجه لتمديد صلاحية ربع مليون جرعة مطعوم "كورونا"

توجه لتمديد صلاحية ربع مليون جرعة مطعوم "كورونا"

توجه لتمديد صلاحية ربع مليون جرعة مطعوم "كورونا"

03-04-2023 11:46 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تعتزم وزارة الصحة، الطلب من المؤسسة العامة للغذاء والدواء تمديد مدة صلاحية ربع مليون جرعة من مطعوم فيروس كورونا المستجد، لعام آخر”، حسبما أكد مصدر مطلع في الوزارة.


وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، “إن الوزارة ستطلب من “الغذاء والدواء” تمديد مدة صلاحية تلك المطاعيم، وذلك من عرض الموضوع على اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة”.


من جهته، أوضح مدير “الغذاء والدواء”، الدكتور نزار مهيدات، أنه لم تصل المؤسسة حتى الآن أي كتاب من وزارةلإ الصحة بهذا الشأن، مشيرا إلى أن الدراسات كشفت عن أن المطاعيم يمكن أن تعمل لمدة عامين أو أكثر.


وقال إن أي مطالبات تخص هذا الموضوع تعرض بداية على اللجان في “الغذء والدواء”، ويرفق معها كل الاثباتات والدراسات والنتائج، ثم يصدر قرار بوجود التمديد أم لا.


وأكد مهيدات أنه في حال أثبتت الدراسات والنتائج نجاعة ذلك، من غير أضرار، فإنه يمكن تجديد المطعوم لعام جديد.
من جانبه، قال خبير العدوى التنفسية استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية، محمد الطراونة، “أن الأولى هو إعدام أي كمية منتهية الصلاحية، فذلك أكثر أمانا”.


وأضاف أن جميع لقاحات “كورونا” حاصلة على تصريحات للطوارئ، لكنه لم يثبت بشكل علمي مدى فاعليتها أو آثارها الجانبية”، متسائلا “كيف لو كانت منتهية الصلاحية؟”.


وتابع الطراونة “متعارف عليه عالميا أن اللقاحات تزول فعاليتها مع الزمن، وربما تختفي بعد انتهاء مدة الصلاحية”.


وطالب، وزارة الصحة بتوضيح أسباب تمديد مدة صلاحية لمطاعيم “كورونا”، قائلًا إن ذلك يُعتبر مؤشر سلبي على تقاعس الوزارة عن القيام بواجبها، وتفتح الباب أمام الكثير من التساؤلات حول التطعيمات السابقة والحالية واللاحقة ومدى أمانها وسلامتها للمواطنين.


وأوضح أن المطاعيم المنتهية الصلاحية قد تتسبب في عزوف البعض عن تلقي الجرعات التنشيطية، مؤكدا ضرورة اطلاع المواطنين الراغبين بتلقي اللقاح على صلاحيته، تجنبا لأي عملية تغيير للواقع.


بدوره، قال الأمين العام للرعاية الصحية الأولية والأوبئة، الدكتور رائد الشبول، إن تمديد صلاحية المطاعيم هي مهمة منوطة بـ”الغذاء والدواء”، مشيرا إلى أن هناك عملية متكاملة لتسجيل واعتماد المطاعيم وتمديد فترة صلاحيتها.


وأضاف “أن الوزارة تطلب بشكل مستمر من “الغذاء والدواء” تمديد صلاحية المطاعيم الخاصة بـ”كورونا”، وذلك بالعودة إلى قرار الشركة الأم وبعد إجراء الدراسات عليها بحيث يكون كل شيء موثق، موضحا أنه يتم أيضا استشارة هيئة الغذاء الأميركية والمؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية.


وأوضح الشبول أن تمديد الصلاحية يكون حسب نوع المطعوم، وغالبا ما يكون لثمانية عشر شهرا، لافتا إلى أنه في الفترة الأخيرة لم يتم استيراد مطاعيم جديدة مضادة لـ”كورونا”، إذ تم توريد آخر دفعة العام الماضي، والتي تم التعاقد عليها منذ بداية الجائحة.


وزاد أن الوزارة تمتلك المستلزمات والأجهزة اللازمة لحفظ المطاعيم بمختلف أنواعها، مبينا أن لدى “الصحة” مخزونا كافيا من المطاعيم الخاصة بـ”كورونا” يكفي لتلبية احتياجات المملكة.

 

الغد 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19668

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم