حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,7 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14222

شكاوى من رداءة الخبز والتلاعب بأوزانه في الكرك

شكاوى من رداءة الخبز والتلاعب بأوزانه في الكرك

شكاوى من رداءة الخبز والتلاعب بأوزانه في الكرك

15-04-2023 01:26 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تتجدد بين الحين والآخر في مناطق مختلفة بمحافظة الكرك، شكاوى مواطنين حول تدني جودة رغيف الخبز ووجود عمليات تلاعب بالأوزان من قبل بعض المخابز التي لا تلتزم أيضا بشروط النظافة كما يجب.

واعتبروا أن استمرار وجود تلاعب بأوزان الخبز، فضلا عن احتساب ثمن الكيس تغليف الخبز الفارغ بـ3 قروش، يعد استغلالا يجب وقفه ومحاسبة أي مخبز غير ملتزم.

وأشاروا الى أن بعض القائمين على عدد من المخابز، وخصوصا من العمالة الوافدة، يعمدون إلى وزن الخبز وبيعه بالربطة، حيث يكون ناقصا عن الوزن المعتمد رسميا.

كما يشكو آخرون من أن عمليات الغش طالت حاجة المواطنين الى ما يعرف بـ”الخبز البلدي والأسمر”، حيث تعمد بعض المخابز الى استخدام صبغات معينة على العجين ليبدو الخبز أسمر أو بيع خبز النخالة على أساس أنه خبز القمح البلدي بأسعار مرتفعة.

وقال المواطن أيمن الضمور، إن غالبية العاملين بالمخابز لا يلتزمون بالشروط التي وضعتها الجهات المعنية في عملية بيع الخبز للمستهلكين، والتي حددت من خلالها سعر البيع للأصناف كافة.

ولفت الى أن ما يجري يعد غشا واستغلالا، وخصوصا في شهر رمضان، ويجب أن تتوقف بعض المخابز عن استغلال حاجة المواطن لهذه السلعة الرئيسة، حرصا على مصالح المواطنين والتعامل مع هذه القضية باعتبارها مخالفة يجب أن يحاسب عليها مرتكبها وفقا للقانون.

وأشار الى أن العاملين في أحد المخابز في منطقة الكرك الجديدة يقومون ببيع المواطنين الخبز المكون من النخالة والطحين الأبيض، على اعتبار أنه خبز القمح البلدي وبأسعار مرتفعة، إضافة الى بيع الخبز البلدي المشروح بالعدد مع أنه يباع بالكيلو، ما يعطيهم فائضا بالوزن لصالحهم بمعدل خمسة قروش لكل نصف دينار.

ولفت الى أن عاملين في بعض المخابز يبيعون المواطنين الكيس الذي يوضع فيه الخبز بسعر يصل الى أربعة قروش وأحيانا خمسة، مع أن كلفته الحقيقية متدنية، لافتا الى أن بعض العاملين يقومون بالتحايل على المواطن أثناء عملية التوزين، إذ يتعمدون أن يكون الميزان بعيدا عن الزبائن ليتمكنوا من تخفيض الوزن من دون ملاحظة الزبون لذلك.

وأشار المواطن علي الحمايدة من سكان لواء القصر، الى أن العديد من المخابز تعاني من ترد في مستوى النظافة العامة والصحة والسلامة، ناهيك عن قيام عاملين فيها بالتلاعب بأوزان الخبز، مستغلين أزمة شهر رمضان وزيادة الطلب على سلعة الخبز.

ولفت الى أن هناك مخابز تبيع ربطة الخبز التي من المفترض أن يكون وزنها كيلوغراما واحدا بنصف دينار، إلا أن العديد من المستهلكين لاحظوا أن وزن ربطة الخبز لا يزيد على 700 غرام.

ويرى أن هذه العملية تعطي أرباحا خيالية وبطريقة غير شرعية على حساب المواطنين، مشيرا الى أن بعض العاملين أصبحوا يتضمنون المخبز لمصلحتهم بسبب معرفتهم بالأرباح التي يمكن أن يجنوها نتيجة التلاعب بعمليات البيع.

ومن جهته، أكد مدير مديرية الصناعة والتجارة في محافظة الكرك محمد الصعوب، أن المديرية حددت سعر بيع الخبز بكل أصنافه وفقا لأسعار الخبز المعتمد رسميا من الوزارة، وأن على صاحب المخبز والعاملين فيه بيع الخبز للمستهلكين بوزن ثابت وسعر ثابت وعدم تخفيض الوزن وإلا ستتم محاسبة كل من يتلاعب بالوزن.

وأشار الى أن المديرية، من خلال الكوادر الرسمية، تقوم بمراقبة الأسواق ومختلف المخابز ومحال بيع المواد الغذائية، ويتم بشكل دوري مخالفة كل من لا يلتزم بالتعليمات.

ودعا المواطنين لإبلاغ الجهات المعنية في مديرية صناعة وتجارة الكرك حول أي عمليات تلاعب بالأوزان والأسعار والأصناف، وسيتم متابعة الشكوى لمنع أي تجاوزات.

ومن جانبه، لم يستبعد صاحب مخبز طلب عدم نشر اسمه، أن يكون هناك بعض المخابز التي يلجأ أصحابها الى المستهلكين، بيد أنه دعا الى ضرورة أن يتحمل الموطن جانبا من المسؤولية وأن يتم الإبلاغ فورا عن أي مخبز يمارس عمليات غش.


الغد

 




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14222

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم