حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,7 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1743

فيصل الفايز .. نافذه اردنية لإستشرافة المستقبل

فيصل الفايز .. نافذه اردنية لإستشرافة المستقبل

فيصل الفايز  ..  نافذه اردنية لإستشرافة المستقبل

15-04-2023 12:41 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : أحمد عبدالباسط الرجوب
تحتل دراسة النخبة أهمية كبيرة في إطار موضوعات علم الاجتماع السياسي ذلك لأهمية ما تملكه النخبة من أدوات مؤثرة في تكوين واستقرار المجتمعات وتشكيل نسق الحكم والفكر والتوجه العقيدي …. إلخ … ولم تعد دراسة النخب قصراً علي علم الاجتماع السياسي بل تعدي ذلك إلي العديد من العلوم فهي الان أحد أهم محاور الدراسات السياسية والاقتصادية … النخب تضطلع بالعديد من الوظائف … ومنها أو أهمها صياغة اليات الحكم وتغيير القيم والسلوكيات … وهكذا فإن دراسة النخبة تعني إلقاء الضؤ علي مكون أساسي في صنع الواقع السياسي والثقافي والديني في مجتمع ما..

مقدمتي تلك اتت لفتح عنوان لمقالي عن شخصية الرئيس فيصل الفايز صفوة النخبة في بلادنا رجل المرحلة المتبحر بشؤون البلاد وهو المعاصر للحقب المتلاحقة وتاريخة الاجتماعي والسياسي التليد المتوارث " الحفيد "من الجد الى الوالد الذين غرسوا فيه الولاء والانتماء لوطنه وأمته وقيادته خبرة يتوكأ عليها لزمن امتد قرابة قرن من الزمان فهو شاهد على العصر بتقلباته..

لقد امتدت نظرات فيصل الفايز الأولى بتخطى حدود الزمان والمكان ، وهو الحامل دوما للهم الوطني واستشرافة المستقبل وما هو الضروري الملح لعبور الاردن مئويته الثانية ، مرحلة جديدة من مسيرة الاصلاح الشامل ، التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني بمختلف المسارات السياسية والاقتصادية والادارية في ظل التحديات التي يواجهها الاردن، جراء ما يجري في محيطه ، من صراعات وازمات سياسية ، وما خلفته الحرب الروسية الاوكرانية من تداعيات، وهى لن تثني الاردن عن مواصلة نهجه الاصلاحي..

تستوقفني رؤية دولة ابا غيث وما ينادي به دومًا " واتفق معه في ذلك 100% " نحو اهداف الاصلاح السياسي، للوصول للنموذج الديمقراطي الأردني، الذي يوسع قاعدة المشاركة الشعبية، ويجعل الشأن العام محط اهتمام المواطنين، ويعزز المواطنة الفاعلة، ويمكن المرأة في الحياة العامة، ويجعل من التمكين السياسي لها ، مدخلا قويا للتمكين الاقتصادي ، ويدفع بذات الوقت بالشباب نحو المستقبل بكل ثقة اذا ما اردنا الوصول الى الاصلاح البرلماني والحزبي المنشود ..

اقتناع دولة ابا غيث (ومعه نتفق) بأنه يجب اعادة النظر في سلوكياتنا الانتخابية ، فلا يجور ان تبقى خيارات الناخب خاضعة لاعتبارات ، جهوية ومناطقية وفئوية ، كما ان حاجة ملحة الى البدء بتنفيذ خطط استراتيجية تربوية وتوعوية ، تستهدف الشباب وطلبة الجامعات والمدارس والاسرة، لتعزيز مفاهيم الولاء والانتماء للوطن وقيادته الهاشمية، ولغرس الممارسات والمفاهيم الصحيحة، المتعلقة بحقيقة العمل الديمقراطي، واسس اختيار الافضل في مجالس المحافظات والبلديات ومجلس النواب.

من مآثر مجالسة دولة فيصل الفايز انني استمعت اليه في اكثر من مرة " مجالسة خاصة او في اطار لقاء عام " ولأنه المسؤول الرفيع صاحب المشروع الفكري الوطني عُرف بثبات الموقف لا يساوم او يزاود على ثوابته الوطنية التي حملها ولا يزال كأجمل إرث وطني في كل المواقع التي شغلها وطيلة عقود ثلاثة. ..

دولة ابا غيث المتمرس بسبر غوار ما يرمي اليه من اراء ومبادرات ريادية (لعلها تجد طريقها لفهم واسماع النخب السياسية في بلادنا)، ففي الشأن الاقتصادي والاداري فهو دائم التركيز على رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني للتحديث الاقتصادي، والتي هدفها التأسيس لأردن مزدهر يكون قادر على مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية، والحد من مشكلتي الفقر والبطالة، رؤية يتم من خلالها انتهاج سياسة الاعتماد على الذات، وتعيد الالق الى الادارة العامة، والنهوض بمختلف الخدمات المقدمة للمواطنين..

لا يزال دولة ابا غيث كما يحب أن ينادى كالقمر المنير في سماء الوطن لا تثنيه الأحداث عن مبادئه السامية التي نشأ عليها، ولا ينقلب على أساسيات ومبادىء الوطن، .. فهو يمثل الاعتدال الوطني والسياسي وخدمة كل القضايا الوطنية والمحلية وخدمة القضايا العربية ووحدة الصف العربي والقضية الفلسطينية..

اردنيا فقد ظل دولة ابا غيث على عهد الوفاء والولاء للعرش الهاشمي ولوطنه الذي يعيش في أعماقه كأنه قطعة منه، ولم يتنكر لأهله وناسه، فقلبه وروحه وضميره لكل أبناء الوطن بعيداً عن الإقليمية أو العنصرية أو الجهوية، لأنه على مسيرة آبائه وأجداده، وكذلك على نهج الصيت من بني هاشم وهو الذي يكن للعرش الهاشمي بالولاء والانتماء الخالص لا تبدله ولا تغيره الأحداث ولا المناصب ، ولا ينقلب على وطنه وذاته ولا يتاجر بمبادئه على عكس بعض السياسين في بلادنا الذين ليس لديهم الا سلاح السنتهم والتنظير والتغني بالماضي على منشيتات الصحافة الصفراء او على اثير الفضائيات الشعبوية..

خلاصة القول:

في الحديث عن دولة الرئيس فيصل الفايز ينطلق من التتبع الميداني والمعرفي لموضوع النخبة والذي يظهر بوضوح بانه هناك ثمة مراحل تاريخية اندرجت منذ نشأت الدولة الاردنية قبل 100 عام حيث كانت النخب فيها تلعب دوراً كبيراً في وعي قضايا المواطن والمجتمع والأمة في مجتمعات محددة ولم يكن ذلك مرتبطاً بالضرورة بمجموع الشبكة الاجتماعية التي تشملها هذه الكلمة بأكثر تعريفاتها عملية بل غالباً بالمنسلخين اجتماعياً وسلطوياً عن هذا الوضع أي ليس بمن يفكر بالثقافة كمشروع سلطة بل بإدراك دوره النقدي كسلطة مضادة بامتياز وهنا محك العلاقة بين النخبة والمجتمع بين المثقف والمشروع الحضاري لمجتمعه..

دولة ابا غيث من النخب السياسية في بلادنا (وافضل تسميتها بالنخبة الوطنية) وهي مجموعة قليلة من الأشخاص الذين توافرت لديهم شروط موضعية (القدرة) وأخرى ذاتية (المواهب) بالشكل الذي يجعلها متميزة عن باقي تلك النخب ممن تتغير اهوائهم وانتمائهم للوطن بتغير المنصب ورقم السيارة الحكومية..


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 1743
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
15-04-2023 12:41 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تتدخل إيران بشكل مباشر بعد اغتيال (إسرائيل) نصر الله؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم