حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,29 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14456

إغلاق منشآت ومخالفة أخرى لتجاوزات ومخالفات للقانون

إغلاق منشآت ومخالفة أخرى لتجاوزات ومخالفات للقانون

إغلاق منشآت ومخالفة أخرى لتجاوزات ومخالفات للقانون

19-04-2023 12:19 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كشف مدير مديرية صحة العاصمة د. طه التميمي عن تحرير 29 مخالفة بحق منشآت مخالفة، فضلا عن إغلاق 42 منشأة موزعة بين محطة مياه ومصنع مياه، وذلك خلال الربع الأول من العام الحالي.


ولفت التميمي ، إلى أن كوادر المديرية نفذت زيارات ميدانية للتأكد من التراخيص وتأسيس وإعادة عمل ونقل ملكية، وإضافة طوابق أو مبان لحضانات ومدارس ورياض أطفال ودور إيواء ومسابح، والكشف على مقاصف مدرسية وترخيصها، ومطاعيم طلبة خلال الفترة نفسها.


وأشار إلى أن الزيارات تضمنت كشفا على المرافق الصحية والصفوف الدراسية من حيث المقاعد وملاءمتها للطلبة وألواح الكتابة، والمسافات بين المقاعد، وأعداد الطلبة في الصفوف.


وقال إن المديرية تابعت شكاوى المواطنين المتعلقة بالمكاره الصحية والتلوثات بشكل عام إضافة إلى الشكاوى المتعلقة بالبيئة والغذاء والصحة العامة، موضحا أنه تم الكشف على 223 منشأة.


وبين أنه تم الكشف على صهاريج المياه التي تزود المواطنين بمياه الشرب، وبواقع 483 كشفا.
وأوضح التميمي أنه تم جمع عينات من المصادر العامة والخاصة والشبكات العامة والخزانات الخاصة لغايات الفحص الجرثومي، حيث بلغت 2470 عينة.


وقال إنه تم جمع عينات من محطات تحلية المياه ومصانع المياه لغايات الفحص الجرثومي وفحص السودوموناس، حيث بلغت 3511 عينة، وفحص الفطريات بواقع 580 عينة، وكذلك الفحص الكيماوي بواقع 830 عينة.


وتابع بأنه تم الكشف على جميع المستشفيات الخاصة والحكومية فيما يتعلق بإدارة النفايات الطبية ووحدة معالجة المياه وأقسام غسيل الكلى التابعة لتلك المستشفيات، فيما بلغ عدد العينات التي تم فحصها 81 عينة.


وبين أنه تم توجيه توصيات ومخاطبات للمستشفيات بواقع 76 كتابا لغايات الالتزام بالتعليمات.
وأوضح أنه تم الكشف على الينابيع غير المستغلة، بشكل شهري، وجمع عينات منها، وبواقع 21 عينة.


وأشار إلى أن فرق الرقابة الخاصة بمكافحة التدخين تابعت المنشآت العامة والخاصة ومدى التزامها في قانون الصحة العامة فيما يخص منع التدخين داخل الأماكن العامة، وتم توجيه إرشادات خطية وشفوية لبعضها ومخالفة 127 منشأة.


ولفت إلى أن فرق الرقابة كشفت على مادة اليود المضافة على ملح الطعام إضافة إلى مادة الحديد للطحين (البريمكس) وإرسال تقرير إلى مديرية الأمراض غير السارية في وزارة الصحة، وتحرير مخالفات لـ413 عينة.


وقال إن قسم البيئة والغذاء نفذ زيارات تهدف لجمع 6655 عينة مياه من مصادر عامة وخاصة وشبكات عامة وخزانات، لغاية الفحص الجرثومي، اضافة إلى جمع 16059 عينة لفحص “السودوموناس”، و1138 عينة لفحص الفطريات، و2169 عينة للفحص الكيماوي، والتي جمعت من محطات تحلية ومصانع مياه.


وفيما يتعلق بإدارة النفايات الطبية ووحدة معالجة المياه، وقسم غسيل الكلى، بين أن عدد العينات التي فحصت في مستشفيات خاصة وعامة بلغت 391.


وأغلقت فرق الرقابة والتفتيش التابعة للمؤسسة العامة للغذاء والدواء، 67 منشأة غذائية مخالفة لوجود سلبيات حرجة، فيما أوقفت 313 منشأة أخرى عن العمل، وذلك ضمن 5800 جولة تفتيشية نفذتها فرقها الرقابية في فروعها المنتشرة في مختلف مناطق المملكة منذ بداية شهر رمضان المبارك.


وأشار مدير عام المؤسسة، الدكتور نزار مهيدات في بيان صحفي أمس، إلى أن كوادر الرقابة والتفتيش أتلفت خلال جولاتها ما يزيد على 60 ألف كيلو غرام من المواد الغذائية المخالفة للاشتراطات الصحية والمعدة في ظروف صحية سيئة، وما يزيد على 5 آلاف لتر من المواد الغذائية السائلة وحوالي 22 ألف لتر من العصائر الرمضانية، كما حجزت على نحو 265 ألف كيلو غرام من الأغذية المتداولة في الأسواق لغايات الفحص المخبري.


وتواصل المؤسسة تنفيذ حملتها الرقابية والتوعوية الخاصة بشهر رمضان التي تستهدف تكثيف المراقبة والمتابعة الحثيثة للتأكد من التزام المنشآت بتطبيق الاشتراطات والمعايير الصحية اللازمة من حيث إعداد وتحضير الأغذية وعرضها وتخزينها وسلامة مدخلات الإنتاج، استمرارا للجهود الدورية الهادفة لضمان انسياب المواد الغذائية الآمنة.


ودعت المواطنين إلى التواصل معها في حال وجود أي ملاحظة أو شكوى أو استفسار من خلال خط الشكاوى

المجاني 117114، والبريد الإلكتروني info@jfda.jo، والواتس آب على الرقم 0795632000.

 

الغد 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14456

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم