حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1148

انطلاق «الشارقة القرائي للطفل» في 3 أيار

انطلاق «الشارقة القرائي للطفل» في 3 أيار

انطلاق «الشارقة القرائي للطفل» في 3 أيار

26-04-2023 03:01 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يستقبل مهرجان الشارقة القرائي للطفل زوار دورته الرابعة عشرة خلال الفترة ٣-١٤ أيار المقبل في «مركز إكسبو الشارقة»، حيث يفتح أمامهم الباب للمشاركة والحضور في 1658 فعالية ثقافية وإبداعية وفنية متنوعة، تحت شعار «عقول تتشكل»، بحضور ومشاركة 141 دار نشر، منها 93 دار نشر عربية.

وتنظم هيئة الشارقة للكتاب بالتزامن مع المهرجان «مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة» على مدار ثلاثة أيام (٣-٥ أيار)، إذ يلتقي على منصته كبار الرسامين وصنّاع ومنتجي «الرسوم المتحركة» مع ناشري كتب الأطفال واليافعين، في 11 دورة متخصصة و6 ورش عمل و3 جلسات نقاشية.

ويتم تخصيص منصات للتواصل المباشر مع نجوم عالم الرسوم المتحركة، ومن بينهم: جون نيفاريز، الحاصل على جائزة الأوسكار عن فيلم «كوكو»، وساندرو كلويزو، فنان الرسوم المتحركة ومصمم الشخصيات الفائز بجائزة «آني» عن فيلم «عودة ماري بوبينز»، وتاكاهيرو يوشيماتسو، مخرج «دراجون بول» و"دراجون بول زد»، ومامورو يوكوتا، مبتكر ومصمم الشخصيات اليابانية الذي أخرج مسلسل «ون بيس».

وسعيًا لمواصلة دوره في تعزيز قطاع توزيع الكتب وخلق فرص جديدة للناشرين لاستكشاف آليات توزيع وتسويق جديدة، تقام بالتزامن مع المهرجان، الدورة الثانية من «مؤتمر موزعي الكتب»، خلال يومي 1 و 2 أيار، ويضم أكثر من ٣٨٠ موزع كتب من 69 دولة.

وقال أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب: «اخترنا أن يكون الاستثمار في وعي الأجيال الجديدة هو أولويتنا والقاعدة الجوهرية التي بنينا منها أسس مشروعنا الحضاري الكبير بأبعاده المحلية والعربية والعالمية».

وأضاف: «هدفنا ومشروعنا الأول أن نمنح الأطفال واليافعين والشباب أدوات التفكير السليم وأن نفتح أمامهم أبواب التعلم واكتساب المهارات وفرص الاختراع والابتكار، ونحن على يقين أن ما سيفكرون به سيحدد مصيرنا وسيرسم القادم من مستقبلنا».

وينظم المهرجان 946 فعالية مخصصة للأطفال يشارك فيها 25 ضيفًا من 10 دول، تشمل ورش عمل للأطفال، وتتوزع على منصات لتغطي موضوعات فنيةٍ ورياضيةٍ وعلميةٍ وتقنية.

كما ينظم المهرجان 136 عرضًا مسرحيا وفنيا، وعروض جوالة وسيمفونيات غنائية، يقدمها 16 مشاركًا. ومن أشهر العروض التي يقدمها المهرجان لزواره مسرحية «وحيدان في المنزل»، التي يشارك فيها فنانون من الإمارات والكويت، إضافة إلى مسرحية «أكبر ناهي راهي العظيم»، التي تعرض باللغتين الهندية والأوردو، وعرض «أطفال ماساكا أفريكانا».

وتسجل دورة هذا العام مشاركة 68 ضيفًا من الفنانين والكتاب والمبدعين من 21 دولة، يحيون مجموعة متنوعة من الجلسات الحوارية التي تسلط الضوء على عدد من أهم القضايا التي يواجهها العالم اليوم، وغيرها من الجلسات التي تركز على تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال، فضلاً عن ملكاتهم الإبداعية والفكرية.

ويستضيف المهرجان مجموعة من الأسماء العربية في عالم أدب الطفل، وهم: سمية السويدي، وأحمد التميمي، وخلود الحفيتي، ود.مايا الهواري، وأمل فرح، ود.فادية دعاس، ومحمد شاكر محمود جراغ. ومن الضيوف الأجانب: روس ويلفورد، وياسمين وارجا، ود.فابريس جومون، وشيكو نجورو، وفرانشيسكا مينديز.

ويقدم ركن الكتب المصورة «كومكس» في هذه الدورة 323 فعالية، وورش عمل، وجلسة حوارية، ومجموعة عروض جوالة بمشاركة 15 مبدعًا من 4 دول، ومن أبرز العروض «مغامرات أكرو»، و«اختبارات النينجا»، وفرقة روكز الكرتون، بالإضافة إلى ورش عمل وأنشطة تفاعلية بمشاركة أكثر من 35 موهبة تعرض أعمالها الفنيّة.

ويشهد المهرجان إعلان نتائج «جائزة الشارقة لرسوم كتب الطفل» في دورتها الحادية عشرة، التي وصل عدد المشاركات فيها 1300 بإجمالي 280 مشاركًا من 46 دولة، وتأهل للمشاركة 235 عملاً من 85 فنانًا يتنافسون على جوائزها.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 1148
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
26-04-2023 03:01 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم