حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,21 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 74322

لماذا يقصد الأردنيون الانتحار من "جسر عبدون" دون غيره؟ .. أخصائي نفسي يكشف السر

لماذا يقصد الأردنيون الانتحار من "جسر عبدون" دون غيره؟ .. أخصائي نفسي يكشف السر

لماذا يقصد الأردنيون الانتحار من "جسر عبدون" دون غيره؟  ..  أخصائي نفسي يكشف السر

17-05-2023 11:18 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - حلا عماد - كشفَ أخصائي الطب النفسي الدكتور عبدالله ابوعدس عن الدوافع النفسية وراء إقدام البعض على فكرة الانتحار، ولعل أولها فشل منظومة الدفاعات النفسية عند الفرد وشعوره بالغربة عن ذاته ومجتمعه ، فتصبح لدية رغبة الفناء أعلى من البقاء ، ثانيًا الاضطرابات النفسية كالاكتئاب وتعاطي المؤثرات العقلية مثل الكحول والمخدرات ، ثالثًا تعرض الفرد للعنف الأسري أو للضغوطات الاقتصادية ، بالإضافة الى حالة التسارع المفرط للعصر الذي نعيشه والتي تسببت بفجوة بين الأفراد ومجتمعاتهم مما يجعلهم يتصرفون بعدوانية اتجاه ذاتهم .

 

وأضاف أبو عدس أنَّ 850 الف حالة سنويًا بالعالم تقضي بالانتحار بطرق مختلفة ، والسؤال هنا لماذا يُقدِم الأردنيون على الانتحار من جسر عبدون دون غيره ؟


أوضح أبو عدس أنَّ جسر عبدون يعتبر من أكثر الأماكن المرورية في الأردن ازدحامًا وارتفاعًا ، حيث أنَّ المقبل على الانتحار يضمن لفت الانتباه اليه بسرعة كبيرة نظرًا لوجود شريحة كبيرة من الناس والأجهزة الأمنية، بالإضافة الى الرقابة الشديدة على الجسر من خلال كاميرات المراقبة .

 


وبيَّنَ أنَّ جسر عبدون أصبحَ مقصدًا كلاسيكيا لمن يريد إنهاء حياته، ولكن من الناحية العلمية من يريد الانتحار الفعلي  يحاول إحاطة تجربته بالسرية التامة حتى لا يتم إنقاذه ، وهذا يعني أن الجسر أصبح وسيلة لمن يريد تقليد من سبقه سواء للفت الانتباه أو للانتحار الفعلي .

 


وأضافَ أبو عدس أن الجسر يراعي معايير السلامة العالمية و لكنَّه غير محصن من الأطراف ، لذا وجب وضع سياج شبكي بطريقة هندسية فنية جميلة على حوافه لمنع هذه المحاولات ، وتركيب وسائل حماية أسفل الجسر لتقليل ارتفاعه وهذا هو الحل الأسرع ، بالإضافة الى وضع أجهزة استشعار على مدخل الجسر لكل من يخرق مسافة الأمان .

 

 


وأردف أن الحل الأشمل والأمثل لهذه الظاهرة تشكيل فريق نفسي متخصص يأخذ كل حالة على حدة ؛ لمعرفة الأسباب والدوافع و الحاجة النفسية التي دفعتها للانتحار ، ناهيك عن وضع حلول للسياسات الاقتصادية كالبطالة والفقر  والمساعدة في تسهيل الوصول الى المراكز النفسية .





 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 74322

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم