حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,8 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11350

الكلاب الضالة مشكلة تؤرق الأردنيين وخطط حكومية غير ملموسة على أرض الواقع

الكلاب الضالة مشكلة تؤرق الأردنيين وخطط حكومية غير ملموسة على أرض الواقع

الكلاب الضالة مشكلة تؤرق الأردنيين وخطط حكومية غير ملموسة على أرض الواقع

22-05-2023 02:10 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - خاص - ازدادت في الاونة الاخيرة حالات عقر الكلاب الضالة في مختلف محافظات المملكة، لتصبح أحد المشكلات التي تؤرق المواطنين وتعيق تحركاتهم.

وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي العديد من مقاطع الفيديو التي تظهر مجموعات من الكلاب الضالة تتجول في الاحياء السكنية؛ الأمر الذي رفع الأصوات المطالبة بايجاد حلول سريعة وفعالة، كما يصل لسرايا بشكل يومي شكاوى تتعلق بالكلاب الضالة. 

وعلى ضوء انتشار الكلاب الضالة وتزايد شكاوى الموطنين منها، اثيرت هذه القضية تحت قبة البرلمان منذ نحو شهر، إذ قام النائب عبدالسلام الذيابات مقطع فيديو لكلاب ضالة منتشرة في إحدى مناطق العاصمة عمان، متسائلا: "إذا كان هذا هو الحال في عمان فكيف هو في الرمثا أو في معان" مطالبًا النائب البرلمان بإيجاد حلول مع جمعيات حقوق الحيوان التي ترفض مبدأ قتل الكلاب الضالة.

منتصف شهر آيار، صرحت وزارة الإدارة المحلية، إنه تم الإيعاز للبلديات كافة باتخاذ الإجراءات الاحترازية لنقل الكلاب الضالة خارج الأحياء السكنية حفاظا على أرواح المواطنين.

وأوضحت الوزارة، أن لجنة بمشاركة نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، ووزير الداخلية مازن الفراية وأمين عمّان الكبرى يوسف الشواربة، شكلت لوضع خطة عملية لمعالجة هذه القضية، الا ان المواطنين لم يلمسوا الفرق والحل على ارض الواقع حتى هذه اللحظة.

وبلغت الحالات التي تعرضت للعقر خلال العام الماضي 5138 حالة، وفق مدير الأمراض السارية في وزارة الصحة محمد الحوارات، الذي بين أن المصل للأشخاص الذين تعرضوا للعقر متوافر في الوزارة، كما أن مطعوم داء السعار Anti rabies vaccine متوفر أيضا.

يُذكر أن قانون العقوبات الأردني يُجرّم قتل حيوان غير مملوك بالحبس لمدة لا تتجاوز سنتين، والسجن لمدة شهر أو غرامة لا تتجاوز 20 ديناراً على كل من "ضرب أو جرح حيوانًا بصورة تؤدي إلى منعه عن العمل أو تلحق به ضرراً جسيماً".





لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11350

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم