حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,21 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 56603

موظفو الفئة الثالثة: الامتحان التنافسي استنزاف لموارد الدولة وإهانة للشهادة الجامعية

موظفو الفئة الثالثة: الامتحان التنافسي استنزاف لموارد الدولة وإهانة للشهادة الجامعية

موظفو الفئة الثالثة: الامتحان التنافسي استنزاف لموارد الدولة وإهانة للشهادة الجامعية

17-06-2023 03:16 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - محمد النواطير – استهجن مجموعة من موظفي الفئة الثالثة تقديمهم لامتحان تنافسي، بعد أن أمضوا سنوات بوظائفهم بمختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى حرمانهم من الترفيعات والزيادات السنوية وغيرها من الامتيازات والحوافز بعكس الفئات الأخرى وفقا لنظام الخدمة المدنية النافذ.

وقالت موظفة محاسبة،- ربى علي – اسم مستعار،  لسرايا، إن الامتحان لم يكن له أي ضرورة، وهو قرار مجحف، مبينة أن الامتحان استنزاف لموارد الدولة المادية، ولا حاجة له بعد أن قطع الموظف سنوات طويلة بوظيفته، والأولى أن تتم ترقيته بناء على شهادته الجامعية وليس الامتحان.

وأضافت مضى على خدمتي سنوات طويلة ، مستغربة كيف يتم اعتماد شهادة البكالوريوس بناء على الامتحان التنافسي، الذي يقره ديوان الخدمة المدنية، متسائلة في الوقت ذاته، هل الشهادة الجامعية ضعيفة بعد دراسة التخصص 4 سنوات؟، ويجب أن تحسن الشهادة الجامعية الراتب الانتقال من فئة إلى فئة وليس الامتحان.

وبينت أن الشهادة ليس لها أي اعتبار بديوان الخدمة المدنية، والترقية وتحسين الراتب وتغيير المسمى الوظيفي متوقف على الامتحان، مستغربة كيف لديوان الخدمة المدنية ألا يعتمد شهادة بكالوريوس صادرة ومصدقة من جامعة رسمية ومن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ولا يعتبر الموظف حاصلا على بكالوريوس إلا بعد اجتياز الامتحان التنافسي؟

وأكدت لسرايا أن هناك موظفين كثر حاصلون على شهادات بكالوريوس من جامعات حكومية مرموقة، لم يتم اعتمادها، حتى اليوم، وقدموا الامتحان لأكثر من مرة وأخفقوا وما زال ديوان الخدمة المدنية يمارس عليهم نفس الظلم، مطالبة بإلغاء الامتحان الذي اعتبرته أهانه لشهادة جماعية ولوزارة التعليم العالي.

واعتبر أحد الموظفين والذي فضل عدم ذكر اسمه، أن الامتحان قرار تعجيزي للموظف، وبعد اجتيازه سيكون هناك مقابلة، " أحنا لما تخرجنا خضنا اختبارات كثير بالجامعة ولم نحصل على شهادة إلا بعد التأكد من كفاءة الشخص، مضيفا:" فليش إذا بدهم يقننون يلغو التجسير من أساسه أفضل ".

وكان رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، قال بتصريحات سابقة، أن الديوان سيعمل على تعديل أوضاع ما يقرب من 1450 تم تعينهم على الفئة الثالثة في عدد من الوزارات، وذلك بعد حصولهم على الشهادة الجامعية وهم على رأس عملهم، قبل قرار إيقاف تعديل أوضاع موظفي الفئة الثالثة بتاريخ 05-01-2023 ، مؤكدا أن قائمة بأسماء هؤلاء الموظفين صدرت وتمت دعوتهم لأداء امتحان تنافسي أعدته لجنة مختصة لهذه الغاية.

وأوضح الناصر بأنه اعتبارا من تاريخ 5 كانون الثاني عام 2023 سيتم التعامل مع من يحصل على مؤهل علمي جديد من موظفي الفئة الثالثة من بعد ذلك التاريخ، من خلال إضافة (10) نقاط تنافسية للموظف في حال تقدم بطلب توظيف جديد إلى الديوان، بالإضافة إلى إلزامية خضوعه لمقابلة وامتحان بحسب التعليمات.

وأكد الناصر أن من لا يحضر الامتحان المقرر سيفقد حقه في تعديل وضعه لافتا إلى أن الامتحان سيكون باللغة العربية ومن صلب تخصصات المتقدمين له وسيراعي الفروقات الفردية بينهم.

وعلل الناصر سبب استثناء موظفي الأمانة والبلديات من تلك التعليمات، بأنها مؤسسات أهلية خاصة وليست عامة ولا تخضع لتعليمات ديوان الخدمة المدنية وان دور الديوان يقتصر على عملية الترشيح فقط.

يذكر أن أكثر من 1000 موظف يعملون في وزارت ودوائر ومؤسسات الدولة ممن حصلوا على درجات علمية جديدة وهم على رأس عملهم طالبوا مؤخرا باستثنائهم من قرار إخضاعهم للامتحان الذي سيعقده ديوان الخدمة المدنية لهم لغايات تعديل درجتهم الوظيفية من الفئة الثالثة إلى الأولى والثانية وذلك على اعتبار أن أغلب الموظفين المستحقين للتعديل قد التحقوا بالدارسة قبل تعديل نظام الخدمة المدنية أسوة بزملائهم الذين تم التعديل لهم قبل ذلك.

والفئة الثالثة بحسب نظام ديوان الخدمة المدنية تشمل" الوظائف الحرفية والمهنية والخدمات المساعدة وتحدد مهام هذه الوظائف بموجب تعليمات وصف وتصنيف الوظائف، ولا يعين في وظائفها لمن يزيد مؤهله العلمي على شهادة كلية المجتمع أو المعهد التي تكون مدة الدراسة للحصول عليها سنة واحدة بعد شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها ".

ويجوز" في حالات استثنائية ومبررة تقتضيها مصلحة العمل تعيين حملة شهادة كلية المجتمع الشامل في وظائف الفئة الثالثة وفق تعليمات وشروط تصدرها اللجنة المركزية "، بحسب ديوان الخدمة المدنية.

وبموجب النظام" يستحق الموظف من الفئات الأولى والثانية والثالثة علاوة غلاء معيشة شهرية مقدارها 135 دينارا "، كما" يستحق الموظف المتزوج علاوة عائلية شهرية مقدارها (20) دينارا بما في ذلك الموظف الأرمل والمطلق إذا كان له أولاد لا تزيد أعمارهم على 18 سنة ".

 

إقرأ أيضاً : الأوقاف: صلاة العيد عند الساعة 6:45 صباحًا وهذه أماكن المصليات .. اسماء


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 56603
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
17-06-2023 03:16 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم