حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,29 يونيو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6848

تعرف على أنواع العجلات وأبرز مزاياها لاختيار الأنسب لسيارتك

تعرف على أنواع العجلات وأبرز مزاياها لاختيار الأنسب لسيارتك

تعرف على أنواع العجلات وأبرز مزاياها لاختيار الأنسب لسيارتك

23-07-2023 08:31 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تعد العجلات هي جزء لا يتجزأ من البناء الهيكلي وتصميم السيارات، وغالباً ما تكون العجلات هي الجزء الأكثر لفتاً للانتباه في كافة أنواع السيارات، حيث أنها تأتي بتصاميم مميزة وتُكمل بدورها جمالية الإطار الخارجي، كما تتوفر العجلات بأنواع مختلفة، وأيضاً أحجام وأشكال حديثة متطورة، وقد يظن الكثير أن دور العجلات في المركبة لا يعمل إلا لتعزيز مظهر وتصميم المركبات؛ إلا أنها في الواقع تقدم أكثر من ذلك بكثير، إذ يمكن أن تؤثر على معدل استهلاك الوقود، وأيضاً مستويات الراحة وجودة التنقل على اختلاف أنواع السيارات.

وبناءً على ذلك، قُمنا أدناه بعرض العلاقة ما بين العجلات ومستويات الاقتصاد في استهلاك الوقود، وأنواع العجلات ومزاياها، بالإضافة إلى طريقة اختيار العجلات الأكثر ملاءمة لسيارتك.

ما علاقة العجلات بالاقتصاد في استهلاك الوقود؟
اقتصاد الوقود والعجلات

تأتي العلاقة بين العجلات ومستوى اقتصادها في استهلاك الوقود كواحدة من المعايير التي يجب أن يتخذها المشتري بعين الاعتبار قبيل أخذ خطوة شراء السيارة، إذ تزيد العجلات الثقيلة من الوزن الإجمالي للسيارة، مما يؤدي إلى بذل المحرك مزيد من الجهد والقوة؛ وبالتالي ينتج ذلك زيادة في استهلاك الوقود.


أنواع العجلات وأبرز مزاياها
يطرح لكم المقال أدناه أنواع العجلات المستخدمة في سيارات العصر الحالي، إلى جانب أبرز مزاياها، ومعرفة نوع العجلات المناسبة لسيارتك.

العجلات الفولاذية الصلبة (Steel)
تعد العجلات الفولاذية هي الأقوى والأكثر شيوعاً واستخداماً في السيارات الحالية، نظراً لأنها تعد أكثر متانة وأقل تكلفة أيضاً مقارنة بأنواع العجلات الأخرى، وهي مصنوعة من الفولاذ الصلب ومن الحديد والكربون، وتكمن مزايا العجلات الفولاذية بأنها غير مكلفة، ولذلك يتم تثبيتها في العادة على معظم السيارات غير الفاخرة، كما تعد أسهل في الإصلاح، حتى في حالة انحنائها يمكن إصلاحها.

واستناداً إلى ذلك، تستخدم الكثير من شركات صناعة السيارات هذه العجلات دون غيرها من العجلات الأخرى لسياراتهم الجديدة.

العجلات الفولاذية الصلبة

ونظرًا لأنها أثقل من العجلات الأخرى، فإنها أدائها جيد في الظروف الثلجية بسبب الوزن الزائد، لكنها في الظروف غير الثلجية؛ يؤدي الوزن الثقيل إلى زيادة استهلاك الوقود واستجابة توجيه منخفضة، كما لا تتوفر للعجلات ذات الأقطار الكبيرة.


عجلات الألومنيوم (Alloy)
تأتي هذه العجلات بأسماء عديدة؛ مثل "عجلات سبيكة" أو "عجلات سبائك الألومنيوم"، وأيضاً عجلات الألومنيوم، بغض النظر عن ذلك، فكلها أسماء مختلفة لكن من نفس الكيان، والتي يتم تصنيعها عن طريق صب السبائك المصنوعة من الألومنيوم والمغنيسيوم المصهورة في قالب يتم تجويفه على شكل المنتج المطلوب، وبهذا تأتي في مجموعة واسعة من الأنماط والتصاميم على عكس العجلات الفولاذية التي لها نفس التصميم القديم، مما يمنح السيارات مظهرًا متفرداً أكثر بكثير، كما تمنح المالكين الفرصة لتخصيص سياراتهم بشكل أوسع.

عجلات الومنيوم بنتلي

ومنذ عقود؛ كان لعجلات الألومنيوم دور كبير في توفير الوقود في المركبات وسيارات الركاب، إذ تعمل عجلات الألومنيوم على خفض وزن هذه المركبات، وبالتالي خفض مستويات ومعدلات استهلاك الوقود، كما أنها تقدم مرونة أكثر وتسارع أفضل، وبالتالي؛ مستويات أكثر متعة في القيادة.

الومنيوم

علاوةً على ذلك، تتميز عجلات سبائك الألومنيوم بقدرتها على تبديد الحرارة من الكسر بطريقة أفضل، كونها مصنوعة من مواد موصلة للحرارة، وتعد بذلك هي أفضل من الفولاذ؛ كما أنها أفضل استخداماً خاصة في المناطق التي تحتاج فيها إلى الكبح المفرط الذي قد يتسبب في فشل الفرامل بسبب تراكم الحرارة، وبهذا تعمل جنوط الألومنيوم على التقليل من حرارة الإطارات، وبالتالي الحد من تآكلها وإطالة عمرها الافتراضي.

وعلى الرغم من كونها تمنح ترشيداً أفضل في استهلاك الوقود وجودة عالية في مستويات القيادة؛ فإنها لا تتناسب مع الطرق الوعرة والمتعرجة، لأنها لا تستطيع التعامل مع نوعية هذه التضاريس بشكل جيد؛ إذ قد تواجه مشاكل مثل اعوجاج العجلات أو ربما كسرها.


عجلات الكروم

تتم صناعة عجلات الكروم أو ما يُعرف بالجنوط المصفحة بالكروم عن طريق إضافتها إلى جنوط من الألمنيوم أو الفولاذ المصفح بطبقة رقيقة من صفائح الكروم باهظة الثمن، وذلك لأغراض جمالية فقط؛ مما يعني أنها لا تؤثر لا سلباً ولا حتى إيجاباً على عمليات توفير استهلاك الوقود أو الأداء العام للمركبة، لكن عجلات الكروم تحتاج لعناية خاصة كونها قابلة للخدش ومعرضة للأكسدة بشكل أسرع.


عجلات ألياف الكربون

تعد هذه العجلات أو الجنوط هي أكثر أنواع العجلات حداثة وأعلاها سعراً؛ وذلك نظراً لما تقدمه من قوة وخفة ومتانة؛ وغالباً ما تجدها في السيارات الرياضية الحديثة، وتتم صناعة هذه العجلات من ألياف الكربون، وتأتي بخصائص ومزايا معينة، كما تختلف طريقة إصلاحها عن العجلات الأخرى.



كيف يمكن معرفة نوع العجلات التي تتناسب مع هيكل سيارتك؟
عجلات سيارة

إن كنت قد اخترت العجلات وبطريقك لشرائها، لكنك في حيرة من أمرك وتريد معرفة ما إذا كانت هذه العجلات هي التي تتناسب مع سيارتك؛ عليك أن تدرك أن العجلات لديها أنماط للبراغي/ المسامير مختلفة تماماً عن بعضها؛ ومن هنا يمكنك التعرف على ماهية العجلات المناسبة، والتي يتم وضعها على قطر دائرة التقسيم الذي يقاس بالملليمتر.

وللتعرف على القطر الدائري لرقعة مسامير الربط الخاصة بعجلة سيارتك، يتم تدقيق أو تعريف قطر دائرة التقسيم على النحو التالي:

4×108
4×100
4×114.3
5×100
5×114.3
هنا يشير الرقم الأول (4,5) إلى عدد البراغي أو المسامير (عدد الثقوب التي قد يحتويها مركز العجلة)، في حين أن الرقم الآخر هو المسافة بين اثنين من البراغي المتقابلة في العجلة.

مثال: إن الرقم الأول الذي يتضمن 4×108؛ يعني أن المحور الخاص بك لديه عدد ثقوب أو مساحة لـ 4 براغي، والمسافة بين هذه البراغي هي 108 ملليمتر، وبهذا عليك أن تتأكد من أن القطر الدائري لرقعة مسامير الربط الخاص بالعجلات ما بعد البيع يتناسب بشكل مثالي مع فتحات مسامير المحور.

عجلات

وأخيراً، إن كنت ترغب بشراء عجلات جديدة من أجل الحصول على أداء عالي ومستويات أفضل في اقتصاد استهلاك الوقود، وتصاميم متطورة واستثنائية، عليك أن تولي اهتمامك أولاً إلى بعض الأمور ومراعاة عدة عوامل؛ مثل أنواع التضاريس التي ستقود السيارة عليها؛ بالإضافة لنوع وحجم العجلات لأكثر ملاءمة لسيارتك.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6848

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم