حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,21 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13124

الطلب على الذهب ينكمش 50% خلال موسم الذروة

الطلب على الذهب ينكمش 50% خلال موسم الذروة

الطلب على الذهب ينكمش 50% خلال موسم الذروة

19-08-2023 11:24 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سيطرت حالة من الهدوء والاستقرار على أداء اسواق الذهب محليا خلال فصل الصيف الحالي وسط تراجع ملحوظ في الإقبال على الشراء مقارنة بالعام الماضي، رغم دخول ذروة الموسم السنوي التي عادةً ما تشهد ارتفاعاً في الطلب على المعدن الثمين.

و بين نقيب أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان وجود حركة بيع وشراء متوسطة للذهب من المواطنين في السوق المحلية خلال الشهر الحالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي بانخفاض نسبة 50 بالمئة و40 بالمئة عن سنوات ما قبل كورونا.

وعزا علان انخفاض الحركة التجارية في القطاع لارتفاع أسعار الذهب عالميا وتراجع القوة الشرائية للمستهلكين.

وأكد أن ذروة الموسم والتي تشهد حركة نشطة من كل عام تبدأ منذ منتصف حزيران وحتى منتصف أيلول تزامنا مع دخول موسم الصيف بمناسباته الاجتماعية كافة وموسم حفلات الزفاف والتخرج وعودة المغتربين.

وبين أن أسواق الذهب شهدت طلبا على الإكسسوارات الخفيفة خلال احتفال الطلاب وأولياء أمورهم بالنجاح بالثانوية العامة والتخرج الأّ أنها لا تشّكل حركة قوية وطلبا جيد على المصاغ الذهبي.

ويؤكد على أن هنالك عوامل عديدة تؤثر على الاقبال على القطاعات التجارية، منها الظروف الاقتصادية، والمواسم والمناسبات، والاحتياجات الشخصية للمستهلكين.

وبين علان أن سعر الليرة الرشادي ليوم أمس بلغ 271 دينارا والانجليزي 310 دنانير.

وحول الحركة التجارية للراغبين في الاستثمار في الذهب لاحظ علان أن هنالك تراجعا في الطلب نتيجة مراقبة المستهلكين للأسواق العالمية وانتظار مزيدا من الانخفاض في الأسعار؛ داعيهم لشراء الليرات بشقيها «الانجليزي» و"الرشادي» و"السبائك"و"الاونصات».

ودعا بالتوجة لشراء المصوغات المصنعة محليا كونها أقل اجورا وعند البيع اقل خسارة.

وحض المشترين بضرورة التأكد من التفاصيل قبل شراء الذهب على حساب العروض، وذلك من خلال التواصل مع لجنة في النقابة عبر الهاتف أو تطبيق واتس آب، للتأكد من الفاتورة والوزن والعيار والأجور.

وشدد علان على أن أسعار الذهب عالمية ومتغيرة يومياً، ولا يمكن إخضاعها لأي لعروض أو أي تخفيضات موسمية، مشيراً إلى أن النقابة تنشر الأسعار يوماً بيوم، وتعممها على أصحاب المحلات.

وعاود تأكيد النقابة بعدم التعامل مع المواقع الإلكترونية مهما كانت الأسباب لضمان عدم وقوعهم في الغش أو التلاعب بالذهب المعروض للبيع والتوجة للشراء من المحلات التجارية المرخصة وطلب فاتورة رسمية ومختومة عند شراء الذهب، تتضمن تفاصيل عيار المصاغ والوزن والسعر للغرام وأجور الصائغ والسعر الإجمالي، حفظا لحقوقهم.

الرأي 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13124

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم