حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,15 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3033

"أخيرة الأعيان": توقعات بإقرار "البيانات الشخصية"

"أخيرة الأعيان": توقعات بإقرار "البيانات الشخصية"

"أخيرة الأعيان": توقعات بإقرار "البيانات الشخصية"

22-08-2023 08:19 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يعقد مجلس الأعيان غدا، جلسته الأخيرة في عمر الدورة الاستثنائية، إذ يفترض بأن يقر في جلسته، مشروع قانون البيانات الشخصية، وهو مشروع القانون الأخير المدرج على أجندة الاستثنائية التي بلغ عدد مشاريع قوانينها المدرجة عليها 8 مشاريع أقرت جميعا.

وكانت لجنة الخدمات العامة في المجلس، أقرت أول من امس برئاسة مصطفى الحمارنة، وحضور مساعد رئيس المجلس مفلح الرحيمي، مشروع قانون حماية البيانات الشخصية لسنة 2022، كما ورد من مجلس النواب.

وجاء إقرار القانون في اجتماعين منفصلين عقدتهما اللجنة، بحضور وزراء الشؤون السياسية والبرلمانية وجيه عزايزة، والاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، والدولة للشؤون القانونية نانسي نمروقة، ومعنيين.


وقال الحمارنة، إن مشروع القانون يعتبر من القوانين المهمة المعنية بتنظيم البيئة الرقمية، ويحافظ على حقوق المواطنين والمقيمين وخصوصيتهم المقررة، بموجب أحكام الدستور والقوانين ذات العلاقة.


وأشار إلى ضرورة إيجاد إطار قانوني يوازن بين آليات حقوق الأفراد في حماية بياناتهم الشخصية، والسماح بمعالجتها والاحتفاظ بها في ظل الفضاء الإلكتروني والذكاء الصناعي.


وبين الحمارنة، أن اللجنة ناقشت مشروع القانون بالتفصيل، وفتحت حوارا عميقا استمعت فيه للآراء والمقترحات المتعلقة بمشروع القانون، مضيفا، أنه جرى التوافق على مواد القانون عبر الاجتماعات السابقة مع عدة جهات منها، أبرزها البنك المركزي وجمعية البنوك وشركات الاتصالات، والنقابات المهنية.


ونوه إلى أنه ورد إلى اللجنة جملة ملاحظات وآراء واقتراحات حول مشروع القانون، لافتا إلى أن اللجنة درستها وأخذتها بالاعتبار، لتسهم بتجويد مشروع القانون لإخراجه بصورة تواكب التطورات الدولية في مجال حماية البيانات.


من ناحيته، تحدث الهناندة حول أهمية المشروع وحساسيته، الذي يرتبط ارتباطا كليا بمستقبل البيانات والمعلومات وحق المواطن بالحفاظ على بياناته الشخصية، وحمايتها، مؤكدا أن المشروع يحترم خصوصية المواطن في بياناته الشخصية، ويمنحه الحق بالموافقة أو سحب الموافقة على استخدامها.

الغد


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 3033
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
22-08-2023 08:19 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم