حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,21 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4445

ما هي أبرز الأمور التي يتضمنها الفحص الدوري لمحرك الكهرباء؟

ما هي أبرز الأمور التي يتضمنها الفحص الدوري لمحرك الكهرباء؟

ما هي أبرز الأمور التي يتضمنها الفحص الدوري لمحرك الكهرباء؟

23-08-2023 08:46 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - شهد العالم في الآونة الأخيرة إقبالاً واسعاً على اقتناء السيارات الكهربائية، كونها تمتاز بمواصفات متطورة وحديثة وذات مستويات أمان عالية، بالإضافة للعديد من المزايا المتقدمة مثل كفاءة محركاتها التي لا تحتاج للكثير من الصيانة مقارنة بمحركات الوقود، إلاّ أن ذلك لا يُلغي حاجتها للعناية الدورية؛ وفيما يلي، نطرح لكم أبرز الأمور الهامة التي يجب القيام بها لفحص محرك الكهرباء باستمرار.


مجموعة من الإجراءات اللازمة للتأكد من سلامة المحرك الكهربائي
نطرح لكم فيما يلي بعض النصائح والخطوات الأساسية للحفاظ على سلامة وكفاءة المحرك الكهربائي، والذي يمتاز بأنه لا يحتاج إلى تشغيله إطلاقاً أثناء عملية اختباره، لكن يتوجب عليك فصله إن كان متصلاً بالسيارة قبل اتباع الخطوات التالية.


إجراء فحوصات نظرية على المحرك
يوجد هناك أشياء كثيرة لاكتشافها بمجرد إجراء فحص نظري للمحرك الكهربائي؛ إذ يجب أن تُلقِ نظرة فاحصة على حالة المحرك الفيزيائية، والتأكد من تسجيل المعلومات كافة على كتيب السيارة الخاص بالاختبارات.

فإذا كانت السيارة الكهربائية تسير في بيئة أرضية غير نظيفة كالطرق الوعرة؛ فمن الممكن العثور على علامات عدة كالتآكل أو تراكم الأوساخ على مكونات المحرك الفردية، والتي يجب معالجتها على الفور، وإن تجاهلت ذلك؛ فإن احتمالية حدوث مشكلة في المحرك أصبحت متوقعة، مثل ارتفاع درجة حرارته والتي ينتج عنها رائحة احتراق.


التأكد من لوحة الاسم المثبتة على المحرك
عليك أن تتفقد لوحة الاسم المثبتة على الإطار أو الجزء الثابت من المحرك، وهي عبارة عن ملصق معدني يتضمن معلومات وتفاصيل مهمة عن المحرك، بحيث يصعب تحديد مواصفات المحرك بدونها، وتشتمل المعلومات المتضمنة في لوحة الاسم عادةً على ما يلي:

اسم الشركة المصنعة للمحرك
طراز المحرك والرقم التسلسلي
عدد دورات الدوار خلال الدقيقة الواحدة
القدرة الحصانية للمحرك
وغيرها الكثير من المعلومات التي يجب التأكد من وجودها لتحديد معايير اختبار المحرك وبالتالي الحفاظ على سلامته.

فحوصات الصيانة على المبدل والفرشاة
تحتوي بعض المحركات الكهربائية على طرفين في جزء "الدوار (Rotor)" وهُما مبدل وفرش كربونية، وبالتالي يجب عليك إلقاء نظرة فاحصة عليهما، والتأكد من عدم وجود علامات على تآكل الفرشاة أو تلفها؛ إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في عملية تبديل المحرك، ولتجنب ذلك؛ تحتاج إلى تغيير الفرشاة لاستعادة سلامة وظيفة المحرك.

عليك أيضاً القيام بفحص المبدل للتأكد من عدم وجود أية تجويفات أو خدوش فيه؛ إذ تشير هذه العلامات إلى ظهور شرارة بالفرشاة وبالتالي احتمالية تلفها.

بالإضافة إلى ذلك، عليك فحص حامل المحرك والدوار والجزء الثابت والأحزمة جيداً، كما يجب عليك استبدال جميع الأجزاء المتضررة أو التالفة للحفاظ على أداء المحرك بأفضل حال.


قم بإجراء اختبار لف المحرك
بعد فحص مكونات وأجزاء المحرك المختلفة، فإن الشيء التالي الذي يجب فحصه هو اختبار لفات المحرك، إذ سيعطي هذا الاختبار فكرة أفضل عن الأعطال الموجودة في لفات المحرك.

وللتحضير للاختبار، عليك التأكد من تفكيك المحرك، إذ سيساعد ذلك في تحديد أية أضرار يتعرض لها، فإذا تم اكتشاف علامات حرق وروائح وكذلك تشققات في اللفات؛ فهناك احتمال كبير لحدوث أضرار بالغة وجسيمة، ولذلك عليك مراجعة وكيل سيارتك بأسرع وقت ممكن.


تحقق من كفاءة المحامل
عليك القيام بفحص المحامل (Bearings) التي تعمل على حمل عمود الدوران، وتسمح له بالدوران بكل حرية وسلاسة، وتوجد أنواع مختلفة منها الأسطوانية والكروية.

وبالعودة إلى عمليات الاختبار، فعليك فحص المحامل عن طريق وضع المحرك فوق سطح صلب ووضع أحد يديك في المحرك ثم تدوير الدوّار باستخدام اليد الأخرى، فإذا صدرت هناك أية اهتزازات أو ضوضاء، فهذه علامات تدل على وجود أضرار بما في ذلك تراكم الأوساخ، أو سوء التشحيم أو التآكل، وتؤدي هذه الأضرار إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، وبالتالي توقفه أو تعرضه لأخطار بالغة لذا عليك معالجة هذه المشكلة على الفور.


تفقد مكثف التشغيل الكهربائي
تتم حماية معظم المكثفات من الضرر بواسطة غطاء معدني على الجهة الخارجية من المحرك، وبالتالي ينبغي نزع هذا الغطاء للوصول إلى المكثف وفحصه أو اختباره، تجدر الإشارة إلى أن الفحص البصري قد يؤدي إلى اكتشاف تسرب زيت من وعاء المكثف، أو وجود انتفاخات أو ثقوب في جسم المكثف، أو رائحة احتراق أو حتى بقايا دخان، وتشير كل هذه العلامات إلى أعطال محتملة يجب اكتشافها ومعالجتها.


التأكد من كفاءة عمل مروحة تبريد السيارة
يجب التأكد من مروحة التبريد بأنها مثبتة بإحكام في الإطار، والتأكد من عدم انسدادها بالغبار أو بأية شوائب أخرى، إذ يجب أن تحصل فتحات الغطاء الواقي المعدني الخلفي على حركة هواء انسيابية بشكل حر وكامل، وذلك حتى لا ترتفع درجة حرارة المحرك وبالتالي تجنب تعطله وتلفه.


مبرد البطارية
تحتاج بطاريات الليثيوم أيون في المركبات الكهربائية إلى سائل تبريد لمنع ارتفاع درجة حرارتها وتفادي احتمال اشتعال النيران فيها، ولذلك يجب أن تقوم بفحصها باستمرار عند الوكيل لصيانة بطارية السيارة الكهربائية وفقاً لجدول صيانة السيارة.

وأخيراً، نكون قد عرضنا لك أبرز الخطوات اللازمة والضرورية عند قيامك بالفحص الدوري المستمر، كما علينا أن نذكرك بالتوجه إلى مراكز الصيانة لإجراء فحوصات للسيارة وبشكل كامل، والتأكد من سلامتها بين الحين والآخر.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4445

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم