حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2166

علامات تلف كلتش السيارة الأكثر شيوعاً

علامات تلف كلتش السيارة الأكثر شيوعاً

علامات تلف كلتش السيارة الأكثر شيوعاً

02-09-2023 08:48 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يعمل ناقل الحركة اليدوي ضمن منظومة متكاملة من القطع التي تعمل في تناغم مستمر للتنقل بين السرعات المختلفة للسيارة، وأحد أهم الأجزاء المكملة لناقل الحركة اليدوي هو الكلتش، فهو المسؤول الأول عن التنقل بين التروس، وفي حال وجود أي عطل بهذا الجزء سيصبح تبديل السرعات في القير العادي أمراً أشبه بالمستحيل، مما يعني أن السيارة ستبقى ضمن سرعة محدودة طوال الوقت أو لن تتمكن من الحركة أساساً، لذلك تعد مشاكل كلتش السيارة من الأمور الخطيرة والواجب الانتباه لها بأقصى سرعة. على العموم دعونا نأخذكم معنا في جولة نبين لكم فيها اعراض تلف كلتش السيارة وبعض التفاصيل الأخرى.

نبذة عن كلتش السيارة
كلتش السيارة من الداخل
إن قطع وأجزاء الجير العادي أكثر تعقيداً من الجير الأوتوماتيك
قبل الخوض في تفاصيل اعراض خراب كلتش السيارة علينا التعرف أكثر على الكلتش ومعرفة وظيفته في السيارة، فالكلتش هو حلقة الوصل بين المحرك وناقل الحركة، إذ تربط هذه القطعة بين عمود الكرنك وناقل الحركة، وعندما يقوم السائق بالضغط على دواسة الوقود لزيادة السرعة يجب أن يقوم بعد ذلك بالضغط على دواسة الكلتش لفصل القوة السابقة التي كانت مرتبطة بناقل الحركة ونقلها إلى ترس آخر يسمح للسيارة بالتسارع ويمنحها مجالاً أكبر لذلك.

اعراض تلف كلتش السيارة
وضحنا في الشرح السابق أن الكلتش هو المسؤول عن نقل قوة المحرك من ترس إلى آخر في الجير، وفي حال تعرض الكلتش إلى عطل سيصبح سائق المركبة عاجزاً عن التبديل بين التروس، وهذا يبين مدى خطورة الأمر، لكن لحسن الحظ هناك بعض الأعراض والمؤشرات التي تدل على تعطل كلتش السيارة في مراحل مبكرة، ليتمكن مالك المركبة من التنبه لها والقيام بالصيانة اللازمة قبل الوصول إلى حالة التلف الكامل، لذلك سنزودك بأهم اعراض تلف كلتش السيارة وهي كما يلي:

صعوبة نقل الغيارات
إن شعور السائق بثقل وخشونة عند التبديل بين الغيارات يُعد دليلاً على وجود مشكلة في الكلتش، لأنه وكما ذكرنا سابقاً يتلخص عمل الكلتش بجعل عملية تبديل الغيارات سهلة ومرنة وما غير ذلك فهو من مؤشرات تلف كلتش السيارة التي تستدعي زيارة مركز صيانة.

رائحة احتراق
واحدة من أهم اعراض خراب كلتش السيارة هي بدء انتشار روائح احتراق في السيارة خصوصاً عند فتح غطاء المحرك، وعادة ما يكون السبب في ذلك هو الاحتكاك غير الطبيعي لمسننات الجير مما يتسبب بتآكلها بمرور الوقت. يجدر بالذكر أنه لا يجب تجاهل هكذا روائح لأنها تعد من أكثر اعراض خراب كلتش السيارة وضوحاً.

أصوات غريبة من ناقل الحركة
في بعض الأحيان تصدر من ناقل الحركة بعض الأصوات الغريبة التي لم يعتد سائق المركبة على سماعها، وهذه الأصوات سببها الاحتكاك الشديد للأجزاء الداخلية للكلتش بسبب عدم لزوجة زيت الجير بالشكل الكافي أو نقصانه عن الحد الطبيعي.

اهتزاز المركبة
إن اهتزاز السيارة فور تشغيلها بالرغم من استخدام السائق لدواسة الكلتش يندرج ضمن مؤشرات تلف كلتش السيارة خصوصاً إن كانت الاهتزازات متقطعاً، لأنها وغالباً ما تكون بسبب عطل في أسطوانة الكلتش، وهذا يستدعي مالك المركبة لزيارة أقرب فني صيانة وفحص السيارة.

عدم تحرك عداد دوران المحرك (RPM)
لوحة العدادات
يمكن ملاحظة مشاكل كلتش السيارة بسرعة
عداد ضوجان المحرك أو RPM كما يسميه البعض هو العداد المسؤول عن قياس عدد دورات المحرك أثناء عمله، وعندما يبدأ هذا العداد بالتوقف عن التحرك أو التحرك بشكل غير منتظم، فهذا دليل على وجود مشكلة في الكلتش، لأن قوة المحرك المتمثلة بعدد الدورات التي يتم نقلها من خلال الكلتش، وعندما تكون هناك مشكلة في نقل هذه القوة يبدأ العداد بالعمل بشكل خاطئ وغير منطقي.

الأسئلة الأكثر شيوعاً
هل دواسة الكلتش تستخدم عند تبديل الغيارات فقط؟
لا، فهناك استخدام آخر للدواسة وهو في حال التوقف التام وتخفيف السرعة، لأنه في حال التوقف التام دون استخدام دواسة الكلتش وعدم وضع السيارة على الحياد، سيتوقف المحرك عن العمل.

هل هناك ممارسات خاطئة تؤدي إلى تلف الكلتش؟
نعم، هناك عدة ممارسات تؤدي إلى ذلك أبرزها قيام السائق بالضغط على الكلتش لفترات طويلة، بالإضافة إلى إهمال السائق لضرورة القيام بالفحص الدوري للمنظومة ككل.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي سلط الضوء على اعراض تلف كلتش السيارة الأكثر شيوعاً.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2166

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم