حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,8 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15652

الدكتور صبري اربيحات .. قامة وطنية كبيرة

الدكتور صبري اربيحات .. قامة وطنية كبيرة

الدكتور صبري اربيحات ..  قامة وطنية كبيرة

02-09-2023 02:23 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - الدكتور صبري اربيحات، مثقف وعالم اجتماع، رجل دولة، صاحب رأي علمي وملاحظة اجتماعية ذكية، وينتمي للفقر والفقراء فلم ينسلخ عن جلده رغم حصوله على لقب معالي منذ عام 2005، واستمر الانسان الذي عرف عنه بساطته وقربه من الناس.


معالي الدكتور صبري اربيحات، شغل منصب وزيرا للتنمية السياسية ووزيرا للشؤون البرلمانية في عام 2005 في حكومة معروف البخيت، كما شغل منصب وزير الثقافة في عام 2009 في حكومة نادر الذهبي، هو الآن رئيس مركز الجنوب والشمال للحوار والتنمية.


اربيحات بقي حتى بعد ابتعاده عن المناصب الحكومية جندياً تحت مظلة المصلحة الوطنية، فبقي يثبت جدارته يوماً بعد يوم وكفاءته، فكان يقوم بالتوجيه والنصيحة وطرح الافكار والحلول للقضايا الهامة والشائكة عن طريق مقالاته التي يقوم بنشرها في الوقت الذي يتطلب منه ذلك.


الدكتور صبري اربيحات، صاحب أثر أصيل، رسخه في الذاكرة الاردنية بتفانيه بعمله، له مكانة كبيرة عند الاردنيين لما عرف عنه انه لا يخشى في قول كلمة الحق لومة لائم، وهو من رجالات الاردن المخلصين لوطنهم و مليكهم، تحية تقدير و احترام لمعالي صبري اربيحات على ما قدمه للوطن في كافة المحافل في السلك الحكومي وجيع الاماكن التي شغلها.



وتاليًا لمحة مقتضبة عن سيرة الدكتور صبري اربيحات:


ولد اربيحات في قرية عيمة بمحافظة الطفيلة عام 1955، وتعلم في مدارسها الابتدائية والإعدادية والثانوية، وحصل على الدرجة الجامعية الأولى في العلوم التربوية وعلم الاجتماع من الجامعة الأردنية، عمل بعدها في سلك التعليم لفترة قصيرة ثم انخرط في الخدمة الشرطية ليعمل مدربا للعلوم الشرطية والاجتماعية.


ولأن اربحات كان يسعى وراء حلمه في التعليم، غادر الأردن عام 1980 ليلتحق بجامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية، حيث درس علوم الإدارة والسكان والجريمة وحصل على درجة الدكتوراة في علم الاجتماع عام 1987.


اشتملت خبراته العملية على التدريب الشرطي، والعمل في ميادين البحث والتطوير والإدارة في أكاديمية الشرطة، وإدارة مراكز الإصلاح والتأهيل، ونظم المعلومات، وإدارة التخطيط والدراسات، وتنسيق شؤون اللاجئين أيام الحرب الكويتية العراقية.


عمل في جامعة فيلادلفيا والجامعة الأردنية مدرسا لمساقات متعددة في علم الاجتماع، وانحراف الأحداث، والثقافات المقارنة، وعلم الاتصال، وعلم الاجتماع الجنائي، والمشكلات الاجتماعية، وصمم العديد من البرامج التدريبية في مجالات الخدمة الاجتماعية، وإدارة الأزمات، وإعادة تأهيل الأسرى المحررين بالتعاون مع منظمة اليونيسف ومنظمة العمل الدولية.


شملت خبراته حقل الإعلام حيث عمل رئيسا لمجلس إدارة الإذاعة والتلفزيون بعد أن عمل لعدة سنوات معدا ومقدما لبرامج تلفزيونية تعالج قضايا ومشكلات اجتماعية متنوعة من خلال الدراما المصورة والحوار، وتقدم بفكرة لبرنامج هدف إلى تعميق الممارسات الديمقراطية داخل الأسرة قام على إعداده وتقديمه لأكثر من عامين حمل اسم (حوار الأجيال).


في مجال التنمية والتحديث شغل عدة مواقع في العديد من المؤسسات التنموية الدولية والعربية، فقد عمل مستشارا للمقرر الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لقضايا الإعاقة وخبيرا ومستشارا للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في دولة قطر، إضافة إلى إدارة تخطيط المشاريع في مؤسسة نور الحسين ومؤسسات إدارت برامج تنموية في الأرياف، والبادية والمراكز الحضرية في الأردن مثل مؤسسة كويست سكوب.


اما فيما يتعلق في مجال الدراسات والتأليف تنوعت الأبحاث والدراسات التي أعدها أو شارك فيها الدكتوري صبري اربيحات بتنوع الخبرات، فقد شملت ميادين الإدارة والاجتماع وحقوق الإنسان، والتعليم، والمشكلات الاجتماعية والإعلام والثقافة وغيرها ومن هذه الدراسات:

• الإسهامات الإقصادية لحقوق المؤلف في الاقتصاد الأردني عام 2013.
• العقبات والعوائق التي تحد من المشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة العامة في الأردن 2011.
• الشباب والسلطة في الأردن 2010.
• الأوضاع التشغيلية للنساء العاملات في ميادين الرعاية 2010.
• النظام التعليمي العربي وتحديات المرحلة 2013.
• الإجراءات الحكومية بإتجاه تحقيق تكافؤ الفرص للأشخاص ذوي الإعاقات 2008.
• المرأة الأردنية والمشاركة السياسية 2008.
• التعليم العالي وفرص الدخول إلى مجتمع المعرفة 2002 .
• التحديات التي تواجه العمالة المنزلية في المشرق العربي 2001.
• الإستغلال التجاري للأطفال لأغراض جنسية 1988.
• العنف في الجامعات الأردنية «الأسباب والتحديات» 1998 .
• التحديات التنموية لإقليم محافظات الجنوب 1998.
• الإصلاح والتأهيل والمسؤولية الاجتماعية 1996.
• تفسير السلوك الانحرافي للذكور في الأردن 1987.
• أدوار الشرطة بين الخطاب والواقع 1986.
• طبيعة وحجم ظاهرة الإساءة للأطفال في الأردن 1987.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15652
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
02-09-2023 02:23 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم