حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,22 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 61085

24 ساعة كانت كفيلة بملئ سد (الفيدان) الذي شُيّد في 6 أعوام .. فهل تحل مشكلة العجز المائي بهذه الطريقة؟

24 ساعة كانت كفيلة بملئ سد (الفيدان) الذي شُيّد في 6 أعوام .. فهل تحل مشكلة العجز المائي بهذه الطريقة؟

24 ساعة كانت كفيلة بملئ سد (الفيدان) الذي شُيّد في 6 أعوام  ..  فهل تحل مشكلة العجز المائي بهذه الطريقة؟

21-11-2023 02:45 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - شهدت المملكة منذ يوم الأول من أمس الأحد، تساقطًا غزيرًا للامطار وهبت رياح شديدة في عموم مناطق المملكة، حيث تكرر مشهد تدفق المياه عبر الشوارع الرئيسية وإغلاق بعضها أمام حركة السيارات نتيجة لتدفق المياه فيما داهمت المياه عددا من المنازل بعض السكان القاطنين في مناطق منخفضة، وهذا المشهد اعتاد عليه الأردنيين في كل عام.


لكن ما أثار الدهشة هذه المرة، امتلاء سد الفيدان في أقل من 24 ساعة من تساقط الأمطار، حيث بدأت الجهات المعنية بإسالة المياه من مخارج السد بعد أن وصل إلى الطاقة الاستيعابية القصوى، وفقًا لتصريحات مدير قضاء وادي عربة أحمد الجبور أمس الاثنين.


هذا السد الذي تم تشيده في عهد وزير المياه السابق محمد النجار صيف عام 2023، والذي استبشر الأردنيين خيرًا من تدشينه، بعد سنوات عجاف من بيانات وتصريحات وزارة المياه حول جفاف السدود في الأردن وضعف تساقط الأمطار ومطالبات عدة من التوجه لانشاء السدود، امتلأ تمامًا باول شتوة.


ما حدث اليوم للسد دليل واضح على أن سعته أصغر بكثير مما يجب، وهذه المشكلة تكررت مع سدي الوالة والموجب، حيث تم تعلية هذان السدان بعد تشيدهما، ورغم التعلية الا ان السدان يصلان إلى الطاقة الاستيعابية في منتصف الموسم المطري اذا جاء ضمن المعدلات الطبيعية.


وهنا تطرح عشرات علامات الاستفهام حول سعة السد أبرزها الدراسات السابقة التي وضعت لإنشاء هذا السد بهذه السعة الصغيرة وعدم تقدير الجهات المعنية حاجة المنطقة إلى سعة أكبر لاستيعاب كمية المياه الكبيرة، وبهذه الحالة وبعد وصول السد إلى طاقته الاستيعابية ستهدر ملايين المكعبات المائية نتيجة امتلاء سد الفيدان.



يشار إلى أن سد الغيدان الواقع في منطقة وادي عربة بدأ تنفيذه عام 2017 وهو سد ركامي ذو وجه خرساني يهدف الى تخزين مياه الأمطار والفيضانات لأغراض الري والشحن الجوفي بطاقة تخزينية تبلغ 3,5 مليون متر مكعب.













لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 61085
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
21-11-2023 02:45 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم