حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,20 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 94730

مسؤول حكومي سابق لـ "سرايا": "عدم تنفيذ مشاريع التحلية من العقبة سيبقي الأردن في أزمة مائية"

مسؤول حكومي سابق لـ "سرايا": "عدم تنفيذ مشاريع التحلية من العقبة سيبقي الأردن في أزمة مائية"

مسؤول حكومي سابق لـ "سرايا": "عدم تنفيذ مشاريع التحلية من العقبة سيبقي الأردن في أزمة مائية"

21-11-2023 12:04 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - خاص - قال الأمين العام لوزارة المياه والري السابق عدنان الزعبي، إن الاردن لا يملك موار كافية لتلبية احتياجات المواطنين المائية.



واضاف الزعبي في تصريح لسرايا، ان الاردن في حال عدم تنفيذ مشاريع لتحلية المياه في العقبة سيعيش الاردنيين في ازمة مائية.


وفيما يتعلق بالاتفاقيات المبرمة مع الكيان الصهيوني، بين الزعبي، ان هناك اتفاقية "وادي عربة" وتتعلق ب ٣٥ مليون متر مكعب، اضافة لما يمكن تخزينه بفصل الشتاء في طبريا من نهر اليرموك من ( ٠- ٢٠) م٣ وهناك اتفاق عام ٢٠١٠ لشراء حتى ١٠ م٣ سنوي ويجدد سنويا ، وفي عام ٢٠٢١ تم التعاقد لشراء حتى ٥٠ م م٣ جراء انخفاض مستوى المياه في سد الوحدة، وفق حديث الزعبي لسرايا.


وتابع :" وفي اي طارىء على هذه الكميات تضع الحكومة مجموعة بدائل طارئة ومتوسطة لمواجهة اي تحد حتى يتم تنفيذ مشروع الناقل الوطني منها: الاعتماد على المياه الجوفية بشكل اكبر ولفترة محدودة وشراء مياه الابار الخاصة وادخالها الخدمة كذلك زيادة كميات المياه عبر الديسي وشراء سفن التحلية لتزويد العقبة وتحويل ما تستقبله من الديسي للشمال ورفع كميات مياه الابار لمناطق الجنوب وحفر آبار في مناطق الاغوار لزيادة كميات مياه الشرب المضخوخة لعمان، بالاضافة لتوجيه الناس وتوعيتهم لاستغلال مياه الامطار وحصادها لاغراض الصيف."


وزاد:" ان السدود وخاصة سد الملك طلال سيكون كفيلا بسد الجزء الاكبر من الاحتياجات المقننة علما بان كمية المياه المتاحة بالسدود الان وضمن الاحتياط الاستراتيجي بلغت ٦٥ م٣ مقارنة ب٢٦ في السنة الماضية".


وختم الزعبي تصريحاته لسرايا، بقوله :" انه من ضمن الحلول الموجودة البحث الجاد مع سوريا حول سد الوحدة وتطبيق اتفاقية عام ١٩٨٧ وحق اللاجئين السوريين في الاردن من المياه اضافة لاجراءات اخرى تتعلق بترقية اكبر للمياه المعالجة".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 94730
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
21-11-2023 12:04 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم