حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,21 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4753

نصائح وطريقة تركيب زجاج سيارات

نصائح وطريقة تركيب زجاج سيارات

 نصائح وطريقة تركيب زجاج سيارات

14-12-2023 08:29 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يعتبر زجاج السيارة من أكثر الأجزاء التي توفر سلامة وأمان للركاب، وذلك لأنه يتحمل الضغوطات والحفر والصدمات والاهتزازات التي قد تصيب الركاب بل ويحميهم من الحشرات والأتربة، وفي مقالنا هذا نسلط الضوء على تركيب زجاج سيارات.

تركيب زجاج سيارات
عادة ما يتصدع الزجاج الأمامي للسيارة ومن ثم يجعل رؤية السائق مشوشة وغير واضحة وهو ما يعرضه للحوادث المرورية، ويلزم في هذه الحالة الإسراع من تركيب زجاج سيارات.

كما يعدُ السير بزجاج متصدع من الأمور الغير قانونية في بعض الدول، إذ يتعرض صاحب المركبة للمخالفات والغرامات المالية التي تفرض عليه لدفعه لتغيير الزجاج وعدم تركه على هذه الحالة.

ويفضل تركيب زجاج سيارات بواسطة فني متخصص في ذلك، حتى تضمن تركيبه بالطريقة الصحيحة التي توفر الحماية للسائق والركاب.



الفرق بين زجاج السيارات والزجاج العادي
عند تركيب زجاج سيارات قد تتساءل ما هو الفرق بين الزجاج العادي والزجاج الذي يتم تركيبه في السيارة، إليك أبرز الفروق:

زجاج السيارة؛ هو زجاج معالج حرارياً لزيادة صلابته على عكس الزجاج العادي الذي لا يمر بهذه المرحلة، ويستخدم هذا الزجاج في المقاعد والزجاج الخلفي للسيارة.

أما الزجاج الأمامي للسيارة فهو عبارة عن طبقتين من الزجاج المقوى وبينهما مادة صمغية شفافة تعمل على تماسك الطبقتين حتى لا تتناثر شظايا الزجاج عند التعرض لحادث أو صدام.
ويتميز زجاج السيارة بوجود نقاط ذات لون أسود على أطراف الزجاج؛ وهي مادة سيراميك تعمل على حماية المادة الصمغية بين طبقتي الزجاج من الشمس، كما تعمل على تدريج امتصاص درجة الحرارة حتى لا يتأذى الزجاج.

وينبغي على سائق السيارة اختيار الزجاج الأصلي المرفق في دليل سيارته أو بناءً على ما يحدده مركز الصيانة المتخصص، وذلك لاختيار النوع المناسب الذي يوفر له وركابه الأمان، وتنتشر الأنواع التجارية في الأسواق السعودية؛ وهي أنواع أقل متانة من الزجاج الأصلي ولا توفر حماية من أشعة الشمس وتتصدع سريعاً.

طريقة تركيب زجاج سيارات أمامي
يوجد بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند تركيب زجاج سيارات سواء أكان السائق على دراية بتغييره أم يشاهد الفني المتخصص، وهي الطريقة الصحيحة التي يجب اتباعها لتفادي التصدعات والتلف.

إزالة الزجاج الأمامي:
يفضل الرجوع إلى مركز الصيانة لإزالة الزجاج الأمامي إذا كان متصدعاً بدرجة كبيرة، ويمكن إزالته برفق بعد إزالة أذرع مساحة الزجاج الأمامي باستخدام مفاتيح الربط، ومن ثم إزالة المشابك حول الزجاج الأمامي وقد تكون داخل أو خارج السيارة ويجب الاحتفاظ بها لتركيبها مرة أخرى.

تشحيم محيط الزجاج الأمامي:
لسهولة إزالة الزجاج الأمامي القديم يجب وضع مادة تشحيم محيط الزجاج من السيليكون والانتظار بضع دقائق وذلك حتى تملء المادة شقوق الزجاج المختلفة ومن ثم يسهل إزالته وإزالة القوائم الخاصة به.

وبعد إزالة الزجاج الأمامي القديم يجب التخلص منه في النفايات وعدم وضعه بالقرب من التجمعات أو الأشخاص لأنه يكون ضار للغاية عليهم.

تركيب الزجاج الجديد:
يجب مراعاة اختيار النوع والطراز المناسب لسيارتك عند تركيب زجاج سيارات جديد، وذلك حتى لا يسبب الأضرار للسائق أو الركاب.

ويمكن تنظيف الزجاج الجديد بالأقمشة القطنية والأدوات المخصصة للتنظيف، وذلك لإزالة الأتربة والأوساخ منه.

وضع مادة اليوريثان:
يجب وضع كمية أوليّة من مادة اليوريثان على طول الحافة الداخلية للنافذة وذلك حتى يمنع الزجاج من الانزلاق أو تسريب الإطار وغيرها.

وبعد تركيب الزجاج يجب وضع مادة اليوريثان بالتساوي في جميع زوايا الإطار، ويجب العمل بسرعة حتى لا تجف المادة.

الانتظار لبضع ساعات:
يجب الانتظار لبضع ساعات قبل قيادة السيارة وذلك حتى تجف المادة الموضوعة لتثبيت الزجاج تماماً، ومن ثم يمنع خروج الزجاج في حالة الحوادث المرورية أو الاصطدام.

يشار إلى أنه يجب الحفاظ على نظافة زجاج السيارة ومنع ركن السيارة في الشمس مباشرة وذلك حتى لا يتضرر الزجاج ومن ثم يؤدي إلى تصدعه مما يهدد حياة ركاب السيارة.

أما عن أسعار تركيب زجاج سيارات جديد فهي تختلف من سيارة لأخرى بحسب الموديل وسنة التصنيع ونوع السيارة ونوع الزجاج المطلوب وسماكته.

عرضنا لكم أهم المعلومات عن طريقة تركيب زجاج سيارات جديد والفرق بين زجاج السيارات والزجاج العادي حتى تراعي ذلك عند تركيب الزجاج في سيارتك.

 

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4753

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم