حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,13 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2860

وطن تحت الأنفاق

وطن تحت الأنفاق

وطن تحت الأنفاق

19-12-2023 08:21 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : حاتم القرعان
في لغة الحرب روايات مُختلفة ، ومواقف وقصص متعدّدة ، يبحث بها الجندي عن حلم البقاء ، ويبحث الساسة عن تحقيق أهدافهم ومصالحهم ، عبر كلّ الأعوام الماضية ، تشابهت الأحداث والحروب ، بين غالب ومغلوب ، وأفواه بنادق متماثلة ، بإختلاف الأسباب الخلّاقة لتلك الحروب .
أما في فلسطين شيء آخر ، يقلب المعادلة ، ويغيّر التّوقعات ، ويثبت أن البقاء لا يرتبط بنوعية السلاح وعدد الحلفاء ، ولا بكميّة الغطرسة وإرتكاب الجّرائم ، بل يرتبط بإرادة أصحاب الأرض والقضيّة والعقيدة الرّاسخة .

قد يكلّف مشروعاً ما ، ملايين الدولارات وتتحرّك بشأنه عدداً من المؤسسات ، ويواجه رسائل الفشل والعودة بأيدي خاوية الوفاض ، هذا ربما يحدث في كل بقاع الأرض ، لكن فئة مدرّبة لديها مشروع عربي وقومي ، تعيش في قعر الأرض ، إستطاعت مواجهة جيش إسرائيل الوحشيّ الذي لا يمتثل لقانون دولي أو إنسانيّ ، وكبّدته الخسائر الباهضة والحقت بآلياته وجنوده الأذى ، بل وأجهزت على إقتصاده ورفعت نسبة البطالة لديه وزعزت أركانه وأجبرت معاونيه الوقوف جنب الحائط .

دارت المقاومة الفلسطينيّة المشهد بذكاء قادتها ومقاوميها بإقتدار ، وكشفت الغطاء عن جبن المُحتل الإسرائيلي ، ليقف جيش الإحتلال عاجزاً عن الوصول للمقاومة بمختلف مواقعها ، والإكتفاء بالعبث بالمدنيين العزّل الذين لا يملكون السّلاح !

بعد حرب ٧ إكتوبر ، تغيّرت نظرة العالم للحرب في فلسطين ، خسرت إسرائيل قوتها وشعبيّتها على السّاحة العالميّة ، وجرّدت بعض الدول موقفها من التضامن معها ، لتكون إسرائيل وحكومة نتنياهو مجرّد آلة حرب تدمّر جنودها لضعفها في ساحة المعركة العسكريّة ، متمّسكة بغريزتها النّتنة قاتلة الأبرياء من النساء والأطفال والشيوخ .

الأردن بقيادة جلالة الملك ، حكومة وشعباً ، كان له الدّور العربيّ الوازن في الوقوف والتّضامن مع الشّعب الفلسطينيّ وأهل غزّة ، ولم يهدأ الموقف الأردنيّ على المستوى المحليّ والعالميّ ، في البحث عن سبل وقف إطلاق النّار ووقف الظلم بحق المدنيين من الشّعب الفلسطينيّ ، وإرسال المساعدات الطبيّة والغذائيّة عبر معبر رفح ، وتدشين المستشفى الميداني (٢) الأردني في قطاع غزّة ، وإنزال مساعدات طبيّة عبر المظلّات بشكل متكرّر على قطاع غزّة وكانت الخامسة منها بمشاركة الأميرة سلمى بالزّيّ العسكريّ مع رفقاء السّلاح .

أثبتت المقاومة الفلسطينيّة شرعيتها ، وحقوقها بالوقوف وجه الإحتلال الغاصب ، وكانت وطناً تحت الأنفاق وشوكة في خاصرة الإحتلال والمطبّعين ، وأدخلتهم بحالة من الرّعب والخسارة المتتالية .
حفظ الله الأردن وحفظ الله جلالة الملك عبدالله بن الحسين وولي عهده الأمين.
بقلم : حاتم القرعان


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2860
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
19-12-2023 08:21 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تستهدف "إسرائيل" إيران دون التنسيق مع واشنطن؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم