حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,21 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 80986

لماذا تأخر وفد حماس في القاهرة؟ .. وهذه تفاصيل كواليس "إنزال النتن ياهو عن الشجرة"

لماذا تأخر وفد حماس في القاهرة؟ .. وهذه تفاصيل كواليس "إنزال النتن ياهو عن الشجرة"

لماذا تأخر وفد حماس في القاهرة؟  ..  وهذه تفاصيل كواليس "إنزال النتن ياهو عن الشجرة"

25-12-2023 01:57 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يبدو ان قيادة حركة حماس بدأت تتعرض لضغوط حادة ومتشنجة الى حد ما وخصوصا من الوسيط المصري للقبول بهدنة على عدة مراحل و بسقف زمني يمتد لنحو 3 اسابيع ويتخللها وقف كامل العمليات العسكرية من جانب "إسرائيل" والبدء بالافراج عن بعض الرهائن ثم التفاوض على البقية.


حركة حماس كان قد تزنرت بموقف قائدها الذي يقود الحرب والعمليات في قطاع غزة يحيى السنوار والذي يرفض بصورة مرجعية ومركزية اي نقاش بهدنة قصيرة او طويلة الأمد في ظل استمرار العدوان .


ويشترط وقف العمليات الحربية أولا وإنسحاب جيش الاحتلال من كامل قطاع غزة ثم تدشين مفاوضات تفصيلية لها علاقة بتبادل الأسرى والرهائن .


معلومات مبكرة اشارت داخل صفوف حركة حماس وفصائل المقاومة الى نفي وجود اي خلاف حول الموقف من الهدنة بين قيادة الخارج والقيادة في الداخل، حيث بث اشاعة وجود الخلاف لعبة سياسية للضغط على المقاومة بحسب ما صرح به قيادي حمساوي بارز، ومؤكدا بان قيادة الخارج متمسكة بان القرار لـ "الميدان،.


وكانت وسائل إعلام غربية متعددة قد حاولت الضرب على أوتار وجود خلاف، لكن الشيء الواضح المحسوم ان القيادة السياسية في حركة حماس تم ابلاغها من تنظيمات الداخل بان كتائب عز الدين القسام ترفض اي نقاش بهدنة الان في ظل استمرار القصف الاسرائيلي الوحشي والمجازر ضد المدنيين وتدمير كل الأبنية والعمارات والتحضير لمناطق أمنية عازلة وتسريبات إحتلال محور فيلادلفيا.


نقل السنوار على الأرجح في إطار رسالة مكتوبة كما قيل سابقا طلبت توضيح هذا الامر بوضوح لكل الأطراف الضاغطة والصديقة والشقيقة.


لكن رسائل السنوار هنا والسقف الذي فرضه لأي عملية تفاوض لا تشكل الحلقة الختامية لا بالنسبة للوسيط القطري ولا للوسيط المصري كما يبدو ان الوسيط المصري تحديدا يتحدث عن ضغط أمريكي عنيف عليه وعلى قطر لإنجاز هدنة لأغراض انسانية طويلة الأمد قليلا واكثر السقف الزمني من الهدنة السابقة .


ومورست بعض الضغوط على قادة حماس في القاهرة وتطلب مفاوضات مضنية دفعت بإتجاه بقاء الوفد ليوم اضافي وتأخير سفره.

لكن الجواب حتى اللحظة كان يعيد الأمور الى ما قررته قيادة الداخل في ظل وضع إنساني كارثي مع الاشارة الى ان الإتصالات مع الداخل ليست ميسورة اصلا دائما وليست مباشرة هذه الايام بسبب شدة التجريف و القصف الاسرائيلي وعمليات القتل الأفقية وقطع الإسرائيليين للإتصالات.


ذلك مع تأشير على ان الوفد السياسي الذي استمع للمصريين وللقطريين ولغيرهم لا يملك اصلا تفويضا شاملا بحكم القصف الاسرائيلي لكل أنماط الاتصال والتواصل مع قيادات الداخل وبالتالي قدر او أبلغ اقادة ورموز حركة حماس الجانب المصري بان الظروف في الداخل معقدة وشبكة الإتصال لا تبدو حيوية وموقف حركة حماس موحد تماما تجاه رفض اي هدنة مؤقتة والتركيز على الاسباب الانسانية .


ومستجدات الضغوط وعد مصري مباشر يلتزم بتفويض من الأمريكيين بان هدنة مابين أسبوعين الى 40 يوما” على مرحلتين” يمكن ان تكون مفيدة وتنطوي على مكاسب كبيرة لأهالي غزة بإدخال كميات كبيرة من المساعدات على ان هذه الفترة الزمنية التي يمكن ان تحدد اي هدنة لاحقة بالتفاوض ثمة وعد مصري بتفويض أمريكي بان يتم خلالها بحث هدنة طويلة الأمد ووقف شامل لإطلاق النار في الثلث الاخير من الشهر المقبل بالعام الجديد 2024 .


طلب من قادة حماس السياسيين نقل تلك الملاحظات والإنطباعات للداخل.


لكن الجواب الرسمي حتى الان هو رفض تجاوز المحددات التي وضعها السنوار بإعتباره القائد الميداني وليس باعتباره ممثل وحيد عن المرجعية في حركة حماس وعلى اساس القناعة بان أهل الميدان أدري بكل التفاصيل .



ورفض السنوار بالمطلق في آخر تواصل معه التوقيع على اي مفاوضات تقود الى هدنة باي سقف زمني في ظل القصف الاسرائيلي وفي ظل تواجد قوات الاحتلال داخل أراضي قطاع غزة.

رأي اليوم


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 80986
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
25-12-2023 01:57 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم