حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,6 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 137136

طبيب أردني يدق ناقوس الخطر ويدعوا الحكومة الى اتخاذ اجراءات رادعة لمنع التدخين

طبيب أردني يدق ناقوس الخطر ويدعوا الحكومة الى اتخاذ اجراءات رادعة لمنع التدخين

طبيب أردني يدق ناقوس الخطر ويدعوا الحكومة الى اتخاذ اجراءات رادعة لمنع التدخين

18-01-2024 09:42 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال أختصاصي الأمراض الصدرية والتنفسية الدكتور محمد الطراونة، إن السجائر الالكترونية لا يمكن أن تكون وسيلة لمن يريد الإقلاع عن التدخين كما يشاع بين الناس.

وأضاف الطراونة في تصريحات لسرايا، حول أضرار السجائر الالكترونية على صحة الانسان، فبحسب الدراسات العالمية نحو 2800 حالة تم تشخيصهم بأمراض رئوية لها علاقة بالتدخين الإلكتروني كما التهاب الرئة وأنسجة الرئة والنزف داخل الحويصلات الهوائية وتهيّج الجهاز التنفسي العلوي والسفلي نتيجة وجود مواد مرافقة لمادة النيكوتين أثناء عملية تدخين السجائر الإلكترونية.


وأشار الى ان الانتشار الواسع للسجائر الالكترونية لدى المراهقين في الأردن، يزيد من احتمالية حدوث الأضرار الناجمة عن التدخين وذلك بسبب أن الرئة تكون في مرحلة نمو مستمر حتى العمر بين 20 و25 عاما بصورة متفاوتة بين الذكور والإناث، لافتًا بأن كفاءة الرئة تبدأ بالاستقرار حتى سنّ 30 عاما، وبعد ذلك تبدأ بالنزول بسبب التقدم بالعمر.


وبين ان بداية التدخين المبكّرة لها مضاعفات عديدة وبحاجة لإجراءات طبية أوسع مع التقدم في العمر وذلك يُثقل كاهل الاقتصاد الصحي.


وتابع "نحن نعلم بأنه ضمن الاتفاقية الموقعة بين الأردن ومنظمة الصحة العالمية وبين جهات عدة دولية لمكافحة تعاطي التبغ، فإنه يُمنع الترويج لمنتجات التبغ على وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام".

وزاد "عند الدخول إلى المحلات التجارية الكبرى، نلاحظ في مدخل المتاجر إعلانات ترويج السجائر الإلكترونية التي تباع إلى جانب علب الحلوى وهذا أمر في غاية الخطورة ويُسهّل الوصول إليها".

وأكد الطراونة "لدينا ظواهر عدة في الأردن من أهمها ظاهرة التدخين المزدوج التي يتم فيها المراوحة بين استعمال السجائر الإلكترونية والتدخين التقليدي، بدون ضوابط ولا رقابة، ونلمس على أرض الواقع غياب تفعيل لقانون الصحة العامة الذي يمنع التدخين في الأماكن العامة والترويج للتبغ".


وطالب بضرورة أن يكون هناك ضوابط لحماية المجتمع من آفة التدخين، لافتا إلى أن الأشخاص الأصحاء الذين يتعرضون للتدخين السلبي هناك أثر عليهم أكبر من المدخنين.

ودعا الطراونة السلطات الصحية في الأردن بضرورة اتخاذ إجراءات رادعة لمكافحة التدخين ومخالفة المخالفين للتعليمات وتفعيل دور عيادات الإقلاع عن التدخين لأنها غير مفعّلة وغير منتجة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 137136

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم