حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,24 أكتوبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20706

جامعة الحسين تماطل صرف مستحقات مالية والعاملون يعتصمون .. صور ووثائق

جامعة الحسين تماطل صرف مستحقات مالية والعاملون يعتصمون .. صور ووثائق

جامعة الحسين تماطل صرف مستحقات مالية والعاملون يعتصمون  ..  صور ووثائق

19-02-2024 10:41 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - معان – يوسف الطورة - نفذ العاملون في جامعة الحسين بن طلال، من الهيئتين الأكاديمية والإدارية، اعتصاما داخل مبنى الرئاسة، جراء تنصل رئاسة الجامعة صرف مستحقات مكافأة " الخدمة السنوية" المستحقة لعام 2023، بذرائع التحديات المالية، لكافة العاملين المعينين بعد الأول من العام 2013.

منتقدين عدم التزام الرئاسة صرفها، ومحاولة دمجها مع الاتفاقية السابقة، ملوحين اللجوء إلى القضاء تحسبا سقوطها بالتقادم.

ويطالب العاملون صرف مكافأة الراتب الثالث عشر للعام الماضي، أسوة بباقي الجامعات الرسمية، دون مماطلة وتأخير، خاصة وانه تستحق الدفعة الثانية مطلع نيسان المقبل التي فرضتها تسوية تلزم الجامعة بقرار مجلس العمداء، دفع مستحقات متراكمة منذ العام 2013 لنهاية العام 2022، بعد صرف الدفعة الأولى نيسان 2023، وتنتهي نيسان 2025.

منتقدين عدم إتخاذ رئاسة الجامعة الإجراءات لتفعيل صرفها وفقا لتاريخ التعيين، رغم التزام الجامعة بقرار مجلس العمداء رقم " 104/ 2023"، لافتين عدم الجدية لتفعيل نظام الصرف السنوي لمكافأة نهاية الخدمة والتي من المفترض اعتبارها ضمن أولويات النفقات، ومساواتها بحكم الراتب الشهري.

واقر ديوان المحاسبة في كتاب رسمي موجه لرئاسة جامعة الحسين، استحقاق العاملين المعيين مطلع 2013مكافأة الخدمة السنوية، موصيا صرفها نهاية كل سنة وفقا لأحكام المادة " 3/ ب " من نظام المكافأة والتعويض للعاملين في الجامعة.

مبينا الاتفاق على إجراء تصويب من قبل رئاسة الجامعة لجميع بنود الاستيضاح الوارد لديوان المحاسبة، مشددا على إعادة احتساب مكافأة نهاية الخدمة السنوية على أساس راتب نهاية كل سنة، إلى جانب إجراء تسوية مالية والالتزام بصرفها سنويا، لافتا إعلام رئيس الوزراء بالإجراءات التي جرى الاتفاق عليها لتصويب بنود الاستيضاح.

وكانت رئاسة الجامعة أقرت آذار 2023، الموافقة على تسوية مالية للعاملين المستحقين لمكافأة الخدمة والمعينين بعد اليوم الأول من العام 2013، صرف المبالغ المستحقة والمتراكمة حتى نهاية العام 2022، على ثلاث دفعات، التزمت بسداد الأولى نيسان 2023، فيما تستحق الثانية نيسان 2024، وتنتهي الدفعة الأخيرة في الأول من نيسان 2025.

الجدير ذكره لجوء عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية إلى القضاء سابقا، سعيا لتحصيل مستحقات متراكمة لسنوات، الأمر الذي حمل الجامعة نفقات إضافية بعد إلزامها دفع مستحقات مكافأة الخدمة السنوية، إلى جانب الفوائد القانونية وما رافقها من رسوم ونفقات وأتعاب محاماة.

وتخطت مديونية جامعة الحسين بن طلال 31 مليون دينار، حتى آذار 2021، إلى جانب مليونين ذمم مستحقة لصندوق الادخار، إضافة إلى عدم التزام تأدية الاشتراكات المقتطعة من أجور العاملين، والاشتراكات التي يؤديها لحساب مؤسسة الضمان الاجتماعي، خلال الخمسة عشر يوماً الأولى من الشهر الثاني، الأمر الذي رتب غرامات تأخير تخطت 803 الف دينار، إلى جانب 8 مليون و 641 الف دينار اشتراكات متأخر تأديتها حتى نهاية آذار 2022، وفقا لتقرير ديوان المحاسبة السنوي الحادي والسبعين للعام 2022.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 20706
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
19-02-2024 10:41 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم