حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,16 سبتمبر, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14386

"قمر الهالة" .. ظاهرة فريدة تزين سماء الأردن

"قمر الهالة" .. ظاهرة فريدة تزين سماء الأردن

"قمر الهالة" ..  ظاهرة فريدة تزين سماء الأردن

24-02-2024 04:48 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - زينت مساء الأردن خلال الايام الماضية قمر الهالة، وهي ظاهرة بصرية تحدث عادة في الليالي الباردة حيث يظهر القمر بكامل حجمه تحيطه هالة من شعاع بمظهر مهيب.

وبحسب موقع طقس العرب فأن هذه الظاهرة تتشكل حين يجتمع ضوء القمر مع السحب الرقيقة في الطبقات العليا من الغلاف الجوي، والمحملة بالبلورات الجليدية الصغيرة التي ينكسر ضوء القمر من خلالها لتظهر حلقة مضيئة واسعة تحيط بالقمر.

وعلى رغم ان للقمر وجهاً واحداً وشكلا وتضاريس واحدة، الا انه دائما يظهر بمظاهر مختلفة حسب الوقت والفترة من العام ومداره حول الارض وقربه من الكواكب الأخرى وهو ما يضفي عليه جمالا وغموضا كما هو الحال في القمر الهاله أو حتى ظاهرة قمر الحصادين.

وبين موقع طقس العرب أنه لتكون الظروف مناسبة لتشكل الهالة القمرية يجب أن تكون درجات الحرارة في طبقات الجو العليا منخفضة حتى تتكون السحب الرقيقة التي تحمل البلورات الجليدية، وذلك على ارتفاع يزيد عن 6000 متر، كما يعتبر الشكل الدقيق للبلورات الجليدية واتجاهها من الشروط الأساسية لظهور الهالة القمرية.

وأشار الموقع إلى أنه عندما تكون الظاهرة شديدة وزاوية انحراف الضوء أكبر، تظهر ألوان مع الحلقة المضيئة، فقد يكون اللون الداخلي للحلقة أحمر مع ألوان أخرى داخل الحلقة (برتقالي، أصفر، ونادرًا ما تكون خضراء)، وفي حالات نادرة قد توجد هالة خارجية زرقاء، كما يمكن أن تظهر الحلقة بألوان قوس قزح مع نقاط مضيئة على جوانب الحلقة.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الهالات يمكن أن تظهر كذلك حول الشمس عندما تتوفر الشروط لتكونها.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 14386
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
24-02-2024 04:48 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم