حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,7 يوليو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 26027

ما هو الطعام الذي يجوز اكله ولا يجوز بيعه؟

ما هو الطعام الذي يجوز اكله ولا يجوز بيعه؟

ما هو الطعام الذي يجوز اكله ولا يجوز بيعه؟

23-03-2024 12:57 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - إن الدين الإسلامي يتضمن مجموعة من الضوابط والأحكام التي يجب على كل مسلم الالتزام بها، فضلًا عن الحرص على الإلمام خاصةً فيما هو متعلق بالأمور المتعلقة بالعبادات التي يقوم بها بصورة مستمرة.

فمثلًا بالتطرق إلى الأضحية التي يتم إخراجها في عيد الأضحى لا يعلم الكثير من المسلمين أنه شرعًا لا يجوز لهم أن يقوموا ببيعها، وذلك من اللحظة التي قاموا بتحديدها وشرائها بل بمجرد تعيينها بالنية والقول.


لكنه في نفس الوقت يجوز لهم بكل تأكيد أن يتصدقوا به للفقراء والمساكين ويجوز لهم أن يأكلوا منها كما أجاز أهل العلم، وعليه يتبين لنا من هذا الحكم أن هناك بعض المعاملات التي على الرغم من كونها حلالًا في الأصل مثل البيع، إلا أن تلك الصفة تتعطل فيها إذا ارتبطت بحالة معينة كالأضحية.

في إطار عرض حكم بيع الأضحية التي كما وضحنا آراء أهل العلم فيها بأنه لا يجوز من الجدير الإشارة إلى أن هذا الحكم يشتمل على كل الأضحية وليس جزءًا منها؛ أي لحمها، عظمها وحتى الجلد.

فبحسب أقوال مذاهب الشافعية والمالكية أن بيع الجلد على وجه الخصوص لا يجوز شرعًا، بينما ذكر بعض الحنابلة أنه يجوز للمسلم أن يبيع جلد أضحيته بشرط أن يقوم بالتصدق بالمال المحصول عليه من عملية البيع تلك.

بالتعرف على الطعام الذي يجوز اكله ولا يجوز بيعه والذي كما اتضح لنا أنها الأضحية، يتبين أن السعي بمعرفة أساسيات الدين وأحكامه هو بالأمر الذي لا بد على كل مسلم أن يقوم به، وذلك حتى يضمن أن الطاعات وجلّ العبادات التي يؤديها ويتقرب بها إلى الله تتم بطريقة صحيحة شرعًا.





لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 26027
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
23-03-2024 12:57 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم